استثمارات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب برسم سنة 2018 يناهز غلافها المالي 3431 مليون درهم ( حصيلة)

أكد  أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أن الاستثمارات المرتقبة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب برسم سنة 2018 ، يناهز غلافها المالي 3431 مليون درهم.

وأوضح  المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، خلال لقاء صحافي خُصص لتقديم حصيلة أنشطة الشركة خلال السنة الماضية، أن من بين هاته المشاريع ، توسيع الطريق السيار  الدار البيضاء – برشيد والطريق المداري للدار البيضاء في سنة 2018 ، والتي ستمتد الأشغال بها لمدة ثلاث سنوات.

ولفت إلى أن إستراتيجية الشركة تضم العديد من الجوانب، من بينها، إرضاء الزبون الذي يشكل الأولوية المطلقة ضمن انشغالاتها، وأيضا النتائج المالية التي يتعين تحقيقها في إطار مخطط شمولي للتحول يهدف إلى ضمان استدامة المقاولة وأدائها، من خلال تبني هندسة مالية غير مسبوقة بالنسبة لمقاولة عمومية.

وحسب المتحدث، فإن الشركة أطلقت عملية تتعلق بإعادة تمويل ديونها، و تتمثل في شراء خطوط سندية كان على الشركة تسديدها في أفق 2018 و2019، و2030، وذلك بمبلغ إجمالي يعادل 5,93 مليار درهم، لتعويضها بإصدار سندات جديدة.

وتابع أن الشركة ارتأت حسب خصوصيات مخطط أعمالها، تمديد آجال استحقاق السندات الجديدة قدر الإمكان ، مع تحويل طريقة تسديد السندات إلى سداد تدريجي عوض السداد في آخر مدة الاستحقاق كما كان في السابق .

وفي إطار التزامها المتعلق بعصرنة نشاطها في مجال الاستغلال، والتي ستجني ثمارها قريبا، تعمل الشركة على تطوير جانبين أساسيين في الاستغلال، ويتعلق الأمر من جهة بالرقمنة والتصنيع الشاملين لنشاط الأداء بهدف تطوير الإنتاجية، والتسريع من وتيرة مرور الزبون عند الأداء، من خلال توفير مجموعة متنوعة من وسائل الأداء.

وأشار من جهة أخرى إلى أنه بفضل المهارة والخبرة التي راكمتها الشركة، فإن المملكة تتوفر على واحدة من أفضل شبكات الطرق السيارة على المستوى الإفريقي( شبكة طرق سيارة تبلغ 1800 كلم) .