الاستماع إلى المتهمين بالكاميرا في الدوائر الأمنية ومشاركة مصطفى الخلفي في مؤتمر وزراء الإعلام والاتصال بطهران تغضب الخارحية

تسهل “فاس نيوز” في عرض قراءة  بعض أخبار الصحف ليوم الثلاثاء 16 دجنبر بداية من:

يومية الأخبار :

ـ سكان منطقة بوخالف بمدينة طنجة يطالبون بفتح تحقيقا حول إقدام الإدارة الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والتهيئة الترابية سنة 2014، على وضع قنطرتين فوق الطريق السيار العابر لجماعة حجر النحل القروية، قيادة بوخالف، بميزانية فاقت ثلاثة ملايير سنتيم دون أن تستفيد الساكنة من خدماتهما.
ـ نائبان لرئيس جماعة مدينة وجدة يمارسان مهامهما رغم إدانتهما بالحبس النافذ، وهو ما يعتبر خرقا لقانون الميثاق الجماعي.إذ يتعلق الأمر بالنائبين الثاني والخامس للرئيس اللذان حكمت عليهما المحكمة الابتدائية بوجدة بستة أشهر حبسا قبل أن تنخفض المدة إلى النصف، أثناء الحكم الاستئنافي، بناء على تقارير المجلس الجهوي للحسابات.
ـ سكان مدينة مرتيل نظموا وقفة اجتجاجية أمام مقر شركة “أمانديس”المكلفة بالتدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء نتيجة الزيادات الصاروخية في الفواتير وعدم احترام الشركة المكلفة لبنود دفتر التحملات الذي وقعته مع الجماعة.
ـ الحسين الوردي وزير الصحة نشأ في خيرية بمدينة الناظور بعد وفاة والده وعدم قدرة الأم على تأمين مصاريف العيش له ولإخوته.. وكي يتسنى له متابعة دراسته، وقد بدأ مشواره المهني بائعا للصحف، كما أنه تدرج في عدة ألعاب قبل أن ينضم لفريق الهلال الناظوري بعد تألقه في الألعاب المدرسية كلاعب لكرة اليد وأنه بعد تقلده منصب وزير الصحة خصصت له حراسة خاصة نتيجة التهديدات التي تلقاها.

يومية “المساء”

ـ أسرة تتهم والي أمن مدينة القنيطرة بمطاردة ابنها بسيارته الخاصة، متسببا له في إصابات خطيرة بعدما صدمته إحدى سيارات رجال الشرطة التي أمرها الوالي بملاحقته، الضحية كان على متن دراجته النارية وأصيب بجروح خطيرة تطلبت خضوعه لثلاث عمليات جراحية.
ـ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إي” نفت توفرها على سجن سري في المغرب، بالمقابل أقرت بوجود مخطط لسجن سري كانت تنوي إنشاءه بالمغرب قبل أن يتم التراجع عن ذلك لأسباب لم يتم الإفصاح عنها.
ـ إجراء الاستماع إلى المتهمين بالكاميرا في “الكوميساريات” سيتم تنفيذه منتصف العام المقبل، إذ ستصبح جلسات البحث التمهيدي مع المشتبه فيهم الموضوعين تحت الحراسة النظرية، مسجلة وموثقة إلكترونيا على غرار ما هو معمول به في عدد من الدول الأوربية، وستكون طريقة التسجيل بواسطة الكاميرات داخل قاعات خاصة للإستنطاق من زجاج، ليتسنى للمحامي أو المسؤول عن التحقيق متابعة تصريحات المتهم بالصوة والصورة، كما سيمنح الدفاع حق الإطلاع على التسجيلات في جلسات الحراسة النظرية.

يومية “الصباح” :

ـ معاناة الفتاة سكينة المصابة بخلل عقلي التي كبلها والدها بالأغلال خوفا عليها من الإغتصاب، بمدينة سيدي سليمان، إذ أوضح أب سكينة البالغة من العمر 22 سنة، أن ابنته نجت مرتين من محاولة اغتصاب وأن الأمر دفعه إلى التفكير في احتجازها كي لا تتعرض فلذة كبده إلى ما لا تحمد عقباه، وأنه حاول قبل 10 سنوات علاج ابنته إلا أن عدم قدرته المادية ورفض بعض الجمعيات التكفل بحالة سكينة، وكذا رفضها من قبل مستشفيات عمومية، جعله يستسلم ويتوقف عن رحلة علاج ابنته.
ـ صلاح الدين مزوار ، أوضح أن حزب التجمع الوطني للأحرار لن يكون حزبا تابعا لأي أحد، وأن حزبه عليه أن يكون مؤثرا وفاعلا أساسيا وله تأثير قوي، مضيفا أن حزب التجمع الوطني للأحرار جزء لا يتجزأ من الدولة وأن الأجيال التي تعاقبت عليه قدمت تضحيات بكثير من الحكمة وفي التزام دائم مع الدولة .
ـ الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب هدد بالتخلي عن الأطفال والأشخاص الحاملين للإعاقة وإغلاق المراكز والمؤسسات المكلفة بهم، في حال استمرار الحكومة والوزارة الوصية في التنكر لمطالب شركائها المدنيين.

يومية “أخبار اليوم” :

ـ إدارة الصندوق المغربي للتقاعد شرعت في اتخاذ إجراءات لتقليص عدد من الموظفين استعدادا للإصلاحات المرتقبة التي تستهدف دمج أنظمة التقاعد، مضيفة أن الصندوق شرع في إجراء مقابلات فردية مع العاملين لتقييم أدائهم كما ينتظر أن يدمج منظومة جديدة لتقيم الأداء مع بداية سنة 2015، من أجل تحديد الأطر التي يحتاج لها الصندوق المقبل على الإندماج مع صندوق تابع لـ”CDG”.
ـ مشاركة مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، بداية دجنبر الجاري في الدورة العاشرة لمؤتمر وزراء الإعلام والاتصال في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي،الذي احتضنته العاصمة الإيرانية “طهران”، أثارت غضب الخارجية المغربية وجهات أخرى، خاصة وأن الوزير يعلم أن العلاقات بين الرباط وطهران مقطوعة منذ خمس سنوات.
ـ “عمر الحرشي” أو “عمر التطواني” العقل المدبر لخلية لواء الأندلس، صنفته المحكمة الوطنية بمدريد، كأخطر المستقطبين لتنظيم الدولة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ”داعش” في العالم، إذ تم وصفه في محضر موقع من طرف القاضي الاسباني “روز” بالزعيم التنفيذي والشرعي الرئيس للواء الأندلس ومعد رحلات الجهاديين إلى سوريا عبر تركيا والذي يتكفل أيضا بتمويل الرحلات واقتناء تذاكر السفر.