البرنامج التكويني لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية بجهة فاس-مكناس وهذه هي الأهداف

بيان صحفي

في إطار تفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر الخاص بالمنتخبين وبناء على الاتفاقية إطار للتعاون بين مجلس جهة فاس مكناس والجامعات ومؤسسات التعليم العالي بجهة فاس-مكناس.

ينظم مجلس جهة فاس-مكناس بتعاون مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله سلسلة من الدورات التكوينية لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية بجهة فاس مكناس 2019-2020، وتهم خاصة أعضاء مجلس جهة فاس مكناس، أعضاء مجلس الجماعات التابعة لعمالة فاس وأعضاء مجالس الجماعات التابعة لإقليم تازة.

تتجلى أبرز أهداف هذه الدورات التكوينية في تمكين المنتخبين من امتلاك المعرفة الضرورية وتطوير القدرات التدبيرية من أجل تجويد أداء المرفق العمومي واتخاذ القرارات المناسبة في إطار الاختصاصات الجديدة لكل مستوى من مستويات التدبير الترابي، وذلك بهدف تحقيق أهداف الجهوية المتقدمة التي منحت اختصاصات جديدة للجماعات الترابية والمجالس الجهوية.

ويتضمن برنامج التكوين عدة مجالات وتخصصات أهمها: المجال القانوني والمؤسساتي والإداري، المجال المالي وتنمية الموارد، تدبير المرافق العمومية، مجالات التخطيط وإعداد التراب والتعمير والبيئة. 

وسيحتضن مركز الندوات والتكوين التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أولى الدورات التكوينية لفائدة أعضاء مجلس الجماعات التابعة لعمالة فاس في موضوع: “التعمير وإعداد التراب” وذلك يومي 26 و27 يونيو 2019.

وسيؤطر هذه الدورات التكوينية مجموعة من الخبراء من أساتذة جامعيين وغيرهم من خيرة الكفاءات المشهود لهم بالخبرة والحنكة في المجالات موضوع التكوين.

تجدر الإشارة أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، بالإضافة إلى مسؤوليتها ودورها في التحصيل والتعليم، انخرطت في تفعيل مخطط الدور المجتمعي والذي يجسد قيم المواطنة والاحساس بالمسؤولية اتجاه المرفق العمومي وتحديات تنمية الجهة وتأهيل العنصر البشري.

كما تضع الجامعة رهن إشارة الجهة رصيدها المعرفي وتجاربها في مجال التنمية المستدامة من منطلق التزاماتها مع شركاءها وفي إطار استراتيجيتها لتقوية الانفتاح على المحيط وخدمة المجتمع.

عن موقع : فاس نيوز ميديا