الداخلة.. الجالية السنغالية تشيد بالدور الطلائعي لجلالة الملك في صون حقوق وكرامة المهاجرين

أشادت الجالية السنغالية المقيمة بجهة الداخلة وادي الذهب، في لقاء أمس الاربعاء بالداخلة، بالدور الطلائعي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بنهجه للمقاربة الانسانية المندمجة التي تصون حقوق وكرامة المهاجرين الافارقة وفق معايير معقولة ومنصفة من اجل توفير الظروف الملائمة للإقامة والعمل والعيش الكريم داخل المغرب.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء، الذي نظمته رابطة المنحدرين من السنغال، في إطار تنظيم النسخة الرابعة للأيام الثقافية والرياضية التي تتزامن مع احتفال افراد الجالية السنغالية المقيمة بالجهة بالذكرى الوطنية لاستقلال السنغال.

وأجمعت تدخلات أفراد الجالية السنغالية على عمق الروابط التاريخية والدينية المتميزة و العلاقات الاقتصادية النموذجية التي تجمع بين قائدي و شعبي البلدين الحريصين على المواقف المشتركة تجاه القضايا التي تربطهما وذات الابعاد الافريقية والدولية.

وفي هذا السياق أكد رئيس رابطة المنحدرين من السنغال بالداخلة، بيير أوندري سين، في كلمة افتتاحية ، على عمق الاواصر المتينة التي تجمع بين الدولتين الشقيقتين المغربية والسنغالية.

وشهد برنامج هذا اللقاء، تنظيم أمسية احتفالية شملت أمداح و أذكار دينية لمريدي الطريقة التيجانية، فضلا عن عرض للأزياء التقليدية وأهازيج تراثية تخللتها لوحات استعراضية تمتح من عمق الموروث الثقافي السنغالي الاصيل.

و أجريت بذات المناسبة، مباراة في كرة القدم بالملعب البلدي بالداخلة ساهمت في تنظيمها جمعية جسور للكراطي والتكواندو والايروبيك بجهة الداخلة وادي الذهب والتي جمعت بين فريق يمثل أفراد الجالية الكينية المقيمة بالجهة و نظيره السنغالي.