الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لتطوير بوابة وطنية موحدة لتدبير شكاوى المرتفقين

تم اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لتطوير بوابة وطنية موحدة لمعالجة وتدبير شكاوى المرتفقين.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في إطار تطبيق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة في 14 أكتوبر 2016، والذي دعا فيه جلالته إلى تعميم الإدارة الإليكترونية وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الإدارة للمواطن، الذي “من حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها”.

وتروم الاتفاقية المبرمة إحداث شباك وحيد متعدد القنوات لإيداع ومتابعة شكاوى المرتفقين ومعالجة هذه الشكاوى من طرف الإدارات، كما تأتي تفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2 – 17 – 265، المحدد لكيفيات تلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتتبع ومعالجة شكاياتهم.

ويستند إنجاز بوابة تدبير الشكايات إلى التطبيق المشترك للشكاوى الإلكترونية الذي اتخذ أساسا لتصميمها، والذي تم تطويره من طرف وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ويستعمل حاليا هذا التطبيق المشترك على مستوى 29 وزارة ومؤسسة عمومية.

ويمكن للمواطن، بفضل هذه البوابة العملية والجديدة المسهلة الاستعمال، إرسال شكواه التي تحال حسب محتواها على الإدارة المعنية التي تسهر على معالجتها مع إمكانية تتبعه إلكترونيا لحالة تقدم الشكوى.

وفي كلمة خلال اللقاء، أكد العلمي أن الإدارة ستكون، من خلال هذه البوابة الجديدة، أقرب إلى المواطن وأكثر إصغاء لشكواه وتساؤلاته، مضيفا بأن “الإطلاق الإلكتروني للبوابة الوطنية الموحدة للشكايات يعتبر أحد المشاريع الكبرى المدرجة في برنامج الحكومة الإلكترونية الذي نسعى من خلاله إلى تحويل جذري وعميق للخدمات الإدارية وكذا تيسير حياة المواطن وتحسين مناخ الأعمال”.

من جهته، أشار بنعبد القادر إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يعكس مدى حرص الحكومة على تعزيز التقارب بين مختلف المشاريع الوزارية وضمان استمراريتها وإحداث دينامية مشتركة، وبالتالي تأمين نجاح البرنامج الحكومي.

وأكد أيضا على مزايا إنشاء هذه البوابة، إذ من شأنها تبسيط وتوحيد مسطرة معالجة الشكاوى والتي يتوخى من خلالها تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين والاستجابة لتطلعات واحتياجات المواطنين.

يشار إلى أن هذه البوابة المنسجمة والمتكاملة توفر فضاء جديدا لتبادل الأفكار وتقاسمها بين المواطن والإدارات، وتسهم أيضا في تشجيع مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة.

عن جريدة :فاس نيوز ميديا