“السياسة الرياضية بالمغرب” .. الملك يحدد تشكيلة المنتخب المغربي + صورة

اقتبست أسبوعية “الأيام” ملفا لها من كتاب “السياسة الرياضية بالمغرب” لمؤلفه منصف اليازغي، بهدف رصد أهم اللحظات التي تدخل فيها الملك الراحل الحسن الثاني لتحديد التشكيلة الأساسية للمنتخب الوطني ورسم خططه التكتيكية في عدد من المباريات المصيرية، وعيا من الملك الراحل بأن الرياضة يمكن أن تكون في خدمة السياسة، وأن أفراح الرياضة يمكنها أن تغطي على الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وحتى انحباس المطر.

رصيف الصحافة: الملك يحدد تشكيلة المنتخب الوطني لكرة القدم

وورد في الملف نفسه أن الملك الحسن الثاني امتص غضب المغاربة بعدما فشلت خططه في مونديال 1994، إذ تحدث خلال مجلس الوزراء، مباشرة بعد خسارة المنتخب المغربي، عن الرياضة بالمغرب، فأكد أهميتها في حياة الشعوب ودورها في حماية الصحة والتحلي بالأخلاق الفاضلة، ودعا إلى تعبئة كافة الطاقات حتى تتمكن الرياضة المغربية من احتلال المكانة اللائقة بها.

ووفق المنبر ذاته فإن الملك الحسن الثاني أمر بإخراج لاعب الجيش الملكي ماليك، بعد تضييعه للعديد من الفرص أمام الزمالك المصري في نصف نهاية كأس إفريقيا للأندية البطلة سنة 1985. ووفق الملف ذاته فإن الملك الحسن الثاني فرض على سعيد عويطة في الألعاب الأولمبية بلوس أنجلس سنة 1984 المشاركة في سباق 5000 متر.

وحسب “الأيام” فإذا كان الملك الحسن الثاني وراء تأسيس فريق الجيش الملكي فإن ذلك امتد إلى حد توجيهه على المستوى التقني، إذ كان حريصا على بعث توجهات تقنية للمدرب الفرنسي غي كليزو خلال المباريات.

وكانت أبرز تلك التوجهات تلك التي مازال يحتفظ بها بعض الذين عاشوا فترة الستينيات، فقد أرسل الحسن الثاني بخط يده ورقة من مذكرة صغيرة إلى كليزو خلال مباراة الجيش الملكي وريال مدريد في إطار مباراة الترتيب عن كأس محمد الخامس يوم 26 غشت 1962.

عن موقع : فاس نيوز ميديا