الصحافة الوطنية.. زيت الزيتون: أسعار ملتهبة وصحة المغاربة مهددة بالزيوت المغشوشة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

– ملفات الدقيق المدعم تطرق أبواب القضاء.. فقد أنجزت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة ملفا متكاملا يهم بعض أرباب المطاحن المتورطين في إنتاج وتقديم دقيق فاسد للمواطنين المغاربة المصنفين في خانة “الفقراء”. وقال مصدر مقرب من الوزير لحسن الداودي للجريدة إن الوزير يقترب من إحالة ملفات الغشاشين الذين ضبطتهم لجان التفتيش على القضاء.

محتوى اعلاني

– وزارة التربية الوطنية تعلن عن 500 منصب جديد.. ففي إطار دعم الموارد البشرية التي تحتاجها منظومة التعليم للنهوض بها، وبعدما أعلن رئيس الحكومة إيلاء أهمية خاصة للقطاع؛ فتحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، باب التباري للحصول على 500 منصب إداري. وحددت الوزارة شروطا جديدة للترشح تهم معايير الترشيح والتكوين الإجباري لسنة قبل التعيين في المناصب.

* الأحداث المغربية:

– 100 منتخب بين يدي القضاء.. فقد بلغ مجموع المتابعات القضائية في حق المنتخبين الجماعيين لارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون 102 حالة برسم 2017. ووفق ما تضمنه تقرير لوزارة الداخلية مرافق للعرض الذي كان قد قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، خلال عرض ومناقشة ميزانية قطاعه الفرعية، فإن هذه المتابعات القضائية وإلى حدود 2 نونبر الجاري، همت 40 رئيس جماعة و28 نائبا و34 عضوا منتخبا.

– قدمت فرق الأغلبية على مشروع القانون المالي 57 تعديلا، فيما قدم نواب حزب الأصالة والمعاصرة رقما قياسيا وبلغ 92 تعديلا. وسيشرع مجلس النواب اليوم الأربعاء في المناقشة العامة للجزء الأول والتصويت عليه بعد الاستماع إلى جواب الحكومة، فيما ستتم مناقشة الجزء الثاني والتصويت عليه يوم الجمعة المقبل. نواب “البام” طالبا بحذف زيادة القيمة المضافة بالنسبة لوكلاء التأمين من 14 في المئة إلى 20 في المئة، معتبرين أنها تشكل تهديدا مباشرا لوضعية هؤلاء.

* المساء:

– تغييرات في صفوف ضباط سامين بالبحرية الملكية.. فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن تغييرات غير مسبوقة شهدها جهاز البحرية الملكية، الذي عرف بدوره إحالة ضباط كبار على التقاعد وتعويضهم بعناصر شابة ذات خبرة وكفاءة عالية في الجهاز. وحسب المصدر ذاته، فإن من بين الضباط الذين تمت إحالتهم على التقاعد أربعة ضباط من رتبة كولونيل ماجور، يشغلون مراكز حساسة أهمها مدير المكتب الثاني في البحرية الملكية (الأمن والاستخبارات) والقائد السابق للقطاع العملياتي البحري الشمالي، ورئيس أركان القطاع العملياتي الجنوبي البحري.

– القضاء يعيد للدولة مئات الهكتارات من الأراضي .. فقد أصدرت محاكم القضاء الإداري أحكاما قضائية مفاجئة بإعادة أراض بمئات الهكتارات إلى الدولة، بعد أن اعتبرتها أراض فلاحية وملاكها الأصليين أجانب، في حين تبين أن بعض الأراضي هي مناطق حضرية وتوجد قريبا من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. وعللت المحاكم الإدارية بأن استرجاع الأراضي التي قدرت مساحتها بآلاف الهكتارات جاءت تنفيذا لمقتضيات ظهير بمثابة قانون تنقل بموجبه إلى الدولة ملكية العقارات الفلاحية أو القابلة للفلاحة التي يملكها أشخاص ذاتيون أجانب أو أشخاص معنويون.

* أخبار اليوم:

– الأمانة العامة للبيجيدي تصوت ضد الولاية الثالثة. ففي تطور مثير، صوتت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم السبت، دون حضور عبد الإله بن كيران، ضد ولاية ثالثة للأمين العام، لكن بفارق لم يتعد ثلاثة أصوات عن مؤيديها. وكشفت مصادر من الحزب أن تصويت الأمانة العامة لا يؤثر على تصويت لجنة المساطر، والمجلس الوطني هو الذي سيحسم مصير ابن كيران. * العلم:

– الحكومة تذعن لرغبة المستوردين .. فقد كشف نقابيون عن معطيات دقيقة عن مادة القمح الطري، التي قال المكتب المهني للحبوب والقطاني في بيان على موقعه الإلكتروني أنه اشترى 30 ألف طن من هذه المادة من النوع الأمريكي. وأكد هؤلاء النقابيون أن المغرب يقوم كل سنة برفع التعرفة الجمركية لحماية الإنتاج الوطني، ولكن في هذه السنة تم الرفع من التعرفة الجمركية إلى 135 في المئة للفترة الممتدة من يونيو إلى دجنبر 2017. وأفادوا بأن الحكومة ظلت تستجيب لرغبة المستوردين من القمح الطري برفع الحواجز الجمركية أمام تدفق هذه المادة في السوق المغربية.

– صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، أول أمس الاثنين، بالإجماع، على مشروع القانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. ولدى تقديمه لمشروع القانون، أوضح وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن مشروع القانون يعتبر من أهم المشاريع الاجتماعية الهادفة إلى تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية بالمملكة، والنهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من العمال، لاسيما فئة غير الأجراء والمستقلين والمهنيين الذين لا يستفيدون من أي تغطية رغم البرامج والتدابير التي تم وضعها في السابق.

* بيان اليوم:

– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الاثنين، إن المخطط الوطني للماء الذي أعدته كتابة الدولة، بتشاور تام مع مختلف الفاعلين في قطاع الماء، من شأنه تلبية حاجيات البلاد من الماء ومواكبة الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب وتفادي حدوث اختلال التوازن بين العرض والطلب على الماء في أفق سنة 2030. جاء ذلك في معرض جوابها على سؤالين تقدم بهما الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، خلال جلسة الاسئلة الشفهية بمجلس النواب حول “خطر شح الماء” و”سياسة السدود”.

– قال رئيس البرلمان الافريقي روجر نكودو دانغ، أول أمس الاثنين ببون، إن افريقيا تعول على المغرب لكي ينقل الى الرئاسة الفيجية لكوب 23، انشغالات القارة الافريقية بشأن محاربة انعكاسات التغيرات المناخية. وأوضح نكودو دانغ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة ال23 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب23) المنعقدة ببون، أن المملكة على دراية جيدة بمشاكل إفريقيا في مجال المناخ، معربا عن قناعته بأن المغرب سيدفع الرئاسة الفيجية لمؤتمر كوب 23 إلى مراعاة انشغالات القارة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يمكن أن يكون قاعدة تجارية لبلدان أمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل) في إفريقيا وأوروبا والعالم العربي. وأوضح المالكي، في كلمة افتتاح الدورة الـ35 لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية بأمريكا الوسطى والكراييب (الفوبريل)، أنه من شأن المغرب أن يشكل هذه القاعدة موظفا شبكة اتفاقيات التبادل الحر التي تربطه بعدد من البلدان وتموقعه الإقليمي الهام، وانفتاحه الاقتصادي وتجهيزاته الأساسية، خاصة المينائية منها.

– المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير يكرم السينما الكاميرونية. وقد هيأ منظمو المهرجان، الذي ستلتئم دورته الرابعة عشرة من 14 إلى 18 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برنامجا غنيا ومتنوعا يتوزع ما بين بث أفلام سينمائية، وتنظيم ندوات ثقافية ولقاءات تكوينية ، وتكريم شخصيات فنية. وذكر بلاغ ل”جمعية المبادرة الثقافية “، التي تنظم هذا المهرجان بمعية مجموعة من الشركاء ضمنهم مجلس الجالية المغربية في الخارج، أن هذه التظاهرة الفنية والثقافية، علاوة عن كونها ستسلط الأضواء على عطاءات مغاربة العالم في مجال الفن السابع، فإنها تروم تعريف الجمهور بالسينما الكاميرونية باعتبار هذا البلد الإفريقي هو ضيف شرف دورة 2017 للمهرجان.

* رسالة الأمة:

– ساجد: أزيد من 18 مليونا و237 ألف مسافر استخدموا مطارات المملكة. وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أكد، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أنه بفضل سياسة تحرير النقل الجوي التي نهجها المغرب منذ عقود، شهد هذا القطاع ارتفاعا متوسطا خلال الفترة الممتدة من 2016 إلى 2017 يقدر بحوالي 5.78 بالمئة، حيث ارتفع عدد المسافرين من 10 ملايين و395 ألفا و552 مسافرا إلى 18 مليونا و237 ألفا و272 مسافرا.

–  زيت الزيتون: أسعار ملتهبة وصحة المغاربة مهددة بالزيوت المغشوشة. التهبت أسعار زيت الزيتون وبلغت ما بين 60 و65 درهما كما عرفت السوق الوطنية شبه نفاذ لبعض العلامات التي يقبل عليها المواطنون من قبل زيت “واد سوس” الذي ارتفع سعره إلى 70 درهما في بعض محلات البقالة. ويعرف جني محصول الزيتون هذه السنة تأخرا نظرا لتأخر تساقطات الأمطار في ظل توقعات المهنيين بانخفاض المحصول بشكل حاد، حيث من المتوقع أن ينزل متوسطه من أراضي البور من 20-17 بالمئة إلى 12-10 بالمئة، أما محصول أشجار الزيتون المروية التي تمثل 10 بالمئة من المساحة الكلية لن تتجاوز 14 في المئة، مما يؤشر أن مستوى الأسعار قد يستمر في ظل المضاربة التي تعرفها السوق المغربية.

* الأخبار:

– التوقيع بموسكو على اتفاقية شراكة وتعاون بين المحكمة العليا الفدرالية الروسية ومحكمة النقض المغربية، وذلك بمقر المحكمة العليا الروسية. وتنص الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب المغربي رئيس محكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، وعن الجانب الروسي، ليبفيديف ميخايليفوتش، رئيس المحكمة العليا الروسية، على تبادل التجارب والخبرات والوثائق والتعاون في المجالات القانونية والقضائية، ووضع آليات لتفعيل الزيارات واللقاءات، بعد الدفعة القوية التي عرفتها العلاقات بين البلدين بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفيدرالية روسيا.

* لوماتان:

– أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن مهنيي صناعة الصلب والحديد المغاربة سيجدون الدولة دائما إلى جانبهم لحمايتهم من أي خطر يهددهم. ويدعو هؤلاء الفاعلين إلى الاستثمار في قطاعات جديدة ذات قيمة مضافة عالية. و تكشف دراسة أن التنويع والتصدير والابتكار تمثل العناصر الأساسية لتنمية القطاع.

– تعتزم الحكومة إنشاء مكتب لإدارة المشاريع لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تم اعتمادها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ستقدم، في 12 دجنبر الجاري، دراسة لإحداث هذه الآلية. تكلفتها 6 ملايين درهم.

* أوجوردوي لوماروك:

– الدار البيضاء: إحداث الشرطة الإدارية للحفاظ على الصحة العامة في غضون أسبوعين. وحسب النائب الأول لرئيس مجلس المدينة، عبد الصمد حيكر، “ستنطلق التجربة النموذجية بحلول نهاية نونبر 2017 بمقاطعتي أنفا ومولاي رشيد”.

– أطلقت الشركة المغربية للهندسة السياحية طلب عروض لإنجاز دراسة حول تطوير جاذبية المنتوج السياحي لأكادير، والتي تشمل تشخيصا للموقع، ووضع دراسة مرجعية، فضلا عن إحداث مخطط تهيئة لشواطئ خليج أكادير.

* ليكونوميست:

– ميزانية 2018: التعديلات. الأغلبية تحتج على الرفع إلى 14 في المئة من ضريبة القيمة المضافة على المحروقات. واعتماد نظام تصاعدي على الضريبة على الشركات في حدود 33 في المئة ابتداء من 5 ملايين درهم. والتصويت على مشروع القانون ينطلق يوم غد الخميس بالبرلمان.

– يرتقب نشر مشروع القانون حول تقاعد العاملين المستقلين، الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه، قريبا في الجريدة الرسمية، في انتظار صدور المراسم التطبيقية. ومن المتوقع أن تسرع الحكومة تنفيذ هذه التغطية . ولتنفيذها، اختارت الحكومة نهج مقاربة تدريجية تبدأ بالمهن المنظمة.

* لوبينيون:

– متى سيتم إدماج طالب السنة السابعة من الطب في المستشفيات؟ والمؤكد أنه لم يتم إغلاق ملف أصحاب الوزرات البيضاء. والسؤال ماذا تنتظر وزارة الصحة، منذ تعيين هؤلاء الأطباء على المستويين الوطني والجهوي في أكتوبر المقبل، لممارسة عملهم في المستشفيات العمومية، خارج المركز الجامعي.

– التوقيع بموسكو على اتفاقية شراكة وتعاون بين المحكمة العليا الفدرالية الروسية و محكمة النقض المغربية، وذلك بمقر المحكمة العليا الروسية. وتنص هذه الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب المغربي رئيس محكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، وعن الجانب الروسي، ليبفيديف ميخايليفوتش، رئيس المحكمة العليا الروسية، على تبادل التجارب والخبرات والوثائق والتعاون في المجالات القانونية والقضائية ،ووضع آليات لتفعيل الزيارات واللقاءات ،بعد الدفعة القوية التي عرفتها العلاقات بين البلدين بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفيدرالية روسيا.

* ليبيراسيون:

– كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أكدت يوم الاثنين في المنامة، أن المرأة المغربية ساهمت بقسط هام في مجال تطوير ريادة الأعمال بخلق أنشطة اقتصادية جديدة واعتماد مناهج حديثة في مجال البحوث والتطوير والإنتاج والتوزيع .وأوضحت السيدة الدرهم في كلمة لها بمناسبة انعقاد أشغال المنتدى والمعرض العالمي الثاني لسيدات الأعمال بالبحرين الذي ينظم تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البحرين ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة، إن تحقيق هذه المكاسب للمرأة المغربية تأتى بفضل الدينامية الإصلاحية التي يعرفها المغرب و التي تعززت بفضل الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

– الأغلبية والمعارضة ضد اقتراح الحكومة الزيادة في ضريبة القيمة المضافة على المحروقات من 10 إلى 14 في المئة ابتداء من يناير 2018. كافة الفرق البرلمانية تريد الحفاظ على ضريبة القيمة المضافة في حدود 10 في المئة المنصوص عليها في المادة 99 من مدونة الضرائب. وبعض البرلمانيين يخشون من لجوء وزير المالية إلى المادة 77 من الدستور لإسكات المعارضين لهذه الزيادة في ضريبة القيمة المضافة، لاسيما وأن الحكومة تتوقع أن تولد إيرادات تقدر ب 1.2 مليار درهم.

* البيان:

– ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير) بعثة استكشافية لأول مرة إلى نيجيريا، ما بين 14 و16 نونبر الجاري ، وذلك في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014-2020. وأوضح بلاغ ل(المغرب- تصدير)، أن هذه البعثة التي ستهم قطاعات الاشغال العمومية ومواد البناء والكهرباء والطاقات المتجددة، تروم تعزيز التبادل التجاري مع هذا البلد من جهة، وتدعيم شراكة رابح-رابح قائمة على التكامل ما بين المقاولات المغربية ونظيراتها النيجيرية من جهة ثانية.

– أكد غريغ ليبيديف المستشار الرئيسي بغرفة التجارة الأمريكية ومدير المركز الدولي للمقاولة الخاصة، أن الاقتصاد المغربي هو الأكثر توازنا في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا. ورسم ليبيديف، الذي أدار أول أمس الاثنين أشغال ندوة حول “ممارسة الأعمال في المغرب العربي”، نظمت في إطار الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي (عبر الأطلسي) الذي تتواصل فعالياته إلى 15 نونبر الجاري بجامعة جون هوبكنز، صورة متناقضة للوضع الاقتصادي في المغرب العربي، مشيرا إلى أن المغرب يملك الاقتصاد “الأكثر توازنا في المنطقة”.

عن موقع:فاس نيوز ميديا