الصحف السنغالية تسلط الضوء على الزيارة الملكية للسنغال

أفردت الصحف السنغالية الصادرة، أمس الاثنين، حيزا هاما للزيارة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسنغال، مؤكدة الأهمية التي تكتسيها هذه الزيارة الملكية التي تصب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. وعنونت صحيفة +لوسولاي+ ذائعة الصيت عددها الصادر اليوم ب “استقبال حار لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مشيرة إلى أن جلالة الملك حل أمس الأحد بدكار في إطار زيارة رسمية، هي الثالثة في غضون أربع سنوات بعد الزيارتين اللتين قام بهما في 2013 و2015.

 

وكتبت الصحيفة أن “جلالة الملك استقبل من طرف حشود غفيرة، من بينهم جالية مغربية حجت بأعداد هامة، رافعة الأعلام المغربية والسنغالية”، مشيرة إلى أن الزيارة الملكية للسنغال تندرج في إطار تعزيز العلاقات العريقة والمتميزة ووشائج الأخوة والصداقة والتعاون متعدد الأبعاد القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال”.

 

من جهتها، ذكرت صحيفة +أونكيت+ أن المغرب والسنغال تجمعهما علاقات صداقة خاصة، مسجلة أن الرئيس السنغالي  ماكي سال أشار في تصريحات للصحافة إلى “رمزية تاريخ 06 نونبر، على اعتبار أن جلالة الملك أراد خلال مقامه بدكار إلقاء خطابه التاريخي بمناسبة حدث تاريخي هو المسيرة الخضراء المظفرة”. من جانبها أوضحت + لو تيموان كوتيديان+ أن المغرب اكتسب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خصيصة عالمية هي تكوين الأئمة.

 

وأضافت أنه “ليست فقط بلدن إفريقيا جنوب الصحراء، لكن أيضا الدمقراطيات الغربية الكبرى، تعهد بتكوين الأئمة للمملكة المغربية، حتى يكتسبوا عند عودتهم إسلاما إصلاحيا ومعتدلا وبالتالي التصدي للفكر المتطرف”.

 

وأوردت الصحيفة أن “جلالة الملك، الذي يتميز بالنجاعة والحس العملي، حظي بتربية جعلت منه ملكا حداثيا يقود ملكية من العصر الحديث. وهو ما يفسر الإصلاحات الدستورية الكثيرة التي أقرها، بهدف إرساء أسس ملكية ديمقراطية”. وتابعت الصحيفة “الشيء الأكيد هو أن جلالة الملك بصدد التأكيد على عبقرية وحس إبداعي يمكن المغرب من منظومة دستورية جد متقدمة”.

 

من جهتها، عنونت +لوبسيرفاتور+ عددها الصادر اليوم ب “جلالة الملك يستقبل بالحبور”، موضحة أن جلالة الملك حظي باستقبال حار بدكار من طرف آلاف الأشخاص الذين قدموا لتحية ضيفهم الكبير.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “حشدا كبيرا من المواطنون توافدوا للمشاركة في استقبال جلالة الملك، رجال يلبسون قمصانا تحمل صور صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال، ونساء يرتدين أزياء محلية ينتظرن بشغف على طول الطريق”.