المارطون الدولي للدار البيضاء ،في دورته العاشرة ،يجدد موعده مع عشاق الرياضة في 29 اكتوبر الجاري

يجدد المارطون الدولي للدار البيضاء، الذي يخلد هذه السنة دورته العاشرة، موعده مع عشاق رياضة العدو في 29 اكتوبر الجاري.

 وستتميز هذه التظاهرة الكبرى بمتغيرات عديدة تهم على الخصوص تنظيم مسابقات جديدة للعدو موازية للمارطون الى جانب تنظيم حملات تحسيسة بالقيم الرياضية وروح المواطنة.

واختار المارطون الدولي للدار البيضاء، المنظم من قبل شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بتعاون مع مجلس المدينة والجامعة الملكية المغربية لالعاب القوى، و عصبة الدار البيضاء للعبة، شعار “التجديد” بالنسبة للدورة العاشرة ، الذي ستتجلى ملامحه من خلال اشراك الفئات العمرية الصغيرة في مسافات و مسارات جديدة، ناهيك عن الحلة الحلة الجديدة التي اكتستساها الموقع الالكتروني للمارطون و التطبيق المحمول الخاص به.

و في هذا السياق، أكد السيد محمد الجواهري، المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات خلال ندوة صحفية نظمت مساء امس في الدار البيضاء لتسليط الضوء حول النسخة العاشرة للمارطون، أن الجهات المنظمة تتطلع الى أن تتموقع هذه التظاهرة في مصاف المارطونات العالمية ، مبرزا أنه من خلال المزج بين الرياضة واكتشاف الثراء الحضاري للدار البيضاء، يتيح المارطون الدولي للهواة و المحترفين إمكانية المشاركة في هذا الحدث الرياضي الكبير من خلال عدة منافسات.

وأوضح انه فضلا عن المسابقات الرئيسية الثلاثة : المارطون ونصف المارطون و سباق التناوب ، تمت برمجة مسافة جديدة تتمثل في سباق عشرة كلم ، علاوة على سباق ( كيدس ران ) خاص بالاطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 13 سنة سينظم يوم 28 اكتوبر الجاري، مشيرا أن الهدف من برمجة هذا السباق يتمثل في إتاحة الفرصة أمام الاطفال من تدوق متعة الرياضة و المشاركة على غرار الكبار في سباق متميز يمر من قلب الدار البيضاء في مسار مغلق و آمن.

وأكد أن المارطون الدولي للدار البيضاء في دورته العاشرة يتطلع أيضا الى تحقيق مجموعة من الارقام القياسية تهم على الخصوص تحقيق توقيت جديد للسباق يقل عن (ساعتين و14 دقيقة و56 ثانية)،و بلوغ مشاركة قياسية تفوق 5000 مشارك مبرزا أن الجهة المنظمة تسعى الى توفير المناخ الملائم للعدائيين و العداءات من خلال تسطير مضمار حظي لثاني مرة بالاعتماد من قبل خبير ( درجة –أ- للاتحاد الدولي لألعاب القوى).

وفي معرض حديثه عن الاسماء العالمية المشاركة في هذه التظاهرة ، أشار الجواهري انه لتحفيز الابطال و البطلات المعروفين على الساحة الوطنية و الدولية للمشاركة تم الرفع من قيمة الجوائز المخصصة ، مبرزا أن التباري سيكون محتدما بين العدائيين المغاربة و الكينيين و الايثيوبيين.

ولم يفت السيد الجواهري التذكير بأن الجهات المنظمة للمارطون تسعى أن يكون موعد 29 أكتوبر الجاري يوما بدون سيارة في مدينة الدار البيضاء لخلق مناخ نظيف للتباري و النزهة ، مشيرا الى أنه تم إطلاق حملة في مجموع مقاطعات المدينة للتحسيس بظاهرة التلوث والانخراط في يوم الدار البيضاء بدون سيارة.

وكان لقب النسخة التاسعة للماراطون الدولي للدار البيضاء من نصيب العداء المغربي خليل لمسيح، بعد قطعه مسافة السباق (42 كلم) في زمن قدره (ساعتان و14 دقيقة و56 ثانية)، متقدما على العداء الكيني إيكيرو تيتوس، صاحب المركز الثاني (2س و15 د و 43 ث)، والكيني الآخر كيبروغوت دوغلاس كيميلي (2س و16 د و41 ث).)

ولدى الإناث، فازت الإثيوبية ميكا واك واش بالسباق بتحقيقها زمنا قدره 2س و39 د و53 ث ، متبوعة في المركز الثاني بالعداءة الكينية جيبكوسجيل شيبونيل ناومي (2 س و44 د و10 ث) ، فيما أكملت الإثيوبية الأخرى دوبي نيتسانيت منصة التتويج بتوقيت (2 س و49 د و26 ث).

وفي مسابقة نصف الماراطون، التي بلغت مسافتها 21 كلم، فاز العداء المغربي مصعيب حدوث بالمركز الأول، حيث قطع هذه المسافة في زمن قدره ساعة واحدة ودقيقتين و13 ثانية، متقدما على مواطنيه بوبكر عبد الكريم صاحب المركز الثاني (ساعة واحدة و3 دقائق و46 ثانية)، و محمد أحماني الذي حل ثالثا بتوقيت ساعة واحدة و6 دقائق و9 ثواني).

وعرفت منافسات الاناث سيطرة مطلقة للعداءات المغربيات بفوزهن بالمراكز الثلاثة الأولى في نصف الماراطون حيث فازت فتيحة بنشفقي بالمركز الأول (ساعة واحدة و12 دقيقة) ، متبوعة بمواطنتيها أشهبار سناء (ساعة و15 دقيقة و18 ثانية)، و حنان بجاوي (ساعة و18 دقيقة و54 ثانية).