المغاربة بدون ممرضين الأربعاء المقبل وإضراب وطني عام لدى هذه الشريحة

ستعرف جميع المصالح الاستشفائية والوقائية، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، الأربعاء المقبل إضرابا عن العمل، يقوم به الممرضون وتقنيو الصحة بالمملكة.



وسيكون الإضراب، وفق ما أعلنت عنه حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب في بلاغ لها، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام مقر ولايات الجهات أو عمالات الأقاليم، احتجاجا على “نهج وزارة الصحة سياسة الآذان الصماء والهروب إلى الأمام في التعامل مع ملفهم المطلبي”، ومطالبة إياها ب”إيلاء الأهمية المطلوبة للمطالب التمريضية، بعيدا عن سياسة التضليل، مع نهج حوار حقيقي جاد كفيل بالاستجابة للمطالب العادلة”.

وضمن مطالب الممرضين وتقنيي الصحة، وفق البلاغ “الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وإطلاق سراح مشروع تأسيس الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، الذي بقي حبيس سراديب وزارة الدكالي منذ سبعينيات القرن الماضي”، فضلا عن “إخراج قانون منظم للمهنة، وتفعيل أخلاقيات المهنة وقطع الطريق أمام الدخلاء والمسترزقين”، ثم “تحسين شروط الترقي وتوظيف المعطلين”.

وانتقد المصدر ذاته ما وصفها ب”سياسة التعاقد المشؤوم، الذي يُهدِّد الجسم التمريضي وصحة المرضى على حد سواء”، واعتبر أن فتح باب التعاقد أمام خريجي المعاهد الخاصة هو “ضرب للحق في الصحة وفي علاجات ذات جودة”.



كما انتقد البلاغ “الغياب المقصود لأسلاك الماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة، وعدم فتحها للسنة الثانية على التوالي”، موردا أن ذلك “يشكل تراجعا وضربا لمكتسب المعادلة العلمية، بعدم فتح آفاق التطور والدفع بعلوم التمريض وتقنيات الصحة نحو الأمام”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا