المغرب يخطف الأضواء في حفل تسليم جوائز الكاف

خطف المغرب الأضواء بحيازة جوائز في ثلاث فئات من جوائز الكاف، في حفل توزيع جوائز الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) الذي نظم مساء أمس الثلاثاء بديامنياديو (30 كلم عن دكار).

و فاز مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، هيرفي رونار، بجائزة أفضل مدرب سنة 2018، وذلك للمرة الثالثة في مسيرته المهنية.

هيرفي رونار الذي تنافس للحصول على هذه الجائزة، مع كل من مدرب المنتخب السنغالي، عليو سيسي، ومدرب فريق الترجي التونسي، معين الشعباني، قال إنه يهدي هذا التتويج لروح مدرب المنتخب السنغالي الراحل برونو ميتسو”.

كما فاز رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، السيد فوزي لقجع، بجائزة “يدينكاتشو تيسيما” لأفضل رئيس اتحاد كرة قدم بإفريقيا لسنة 2018.

من جهته، توج مدافع المنتخب الوطني لكرة القدم، ولاعب بروسيا دورتموند الألماني، أشرف حكيمي، بجائزة (كاف) لأفضل لاعب ناشئ، بعدما تنافس مع على هذا اللقب مع كل من الإيفواري فرانك كيسي (أ س ميلان)، والنيجيري ويلفريد نديدي (ليسيستر الإنجليزي).

فيما توج النجم المصري، محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2018، وحسم لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، هذه الجائزة لصالحه للمرة الثانية على التوالي، بعد منافسة مع زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيار-إيمريك أوباميانغ مهاجم أرسنال الإنجليزي.

وبهذا التتويج، أصبح “الفرعون المصري” (26 سنة) أول لاعب من شمال القارة الإفريقية ينال هذه الجائزة مرتين متتاليتين، معادلا بذلك الإنجاز الذي حققه السنغالي حاجي ضيوف (2001 و2002)، والكاميروني صامويل إيتو (2003 و2004) والإيفواري يايا توريه (2011 و2012).

وبخصوص بقية جوائز (كاف)، تفوقت الجنوب إفريقية كريستينا كغاتلانا التي قادت منتخب بلادها إلى وصافة كأس إفريقيا للأمم سنة 2018، على نجمتي منتخب نيجيريا بطل أفريقيا أسيسات أوشوالا، وفرانسيشكا أورديغا، ونالت أفضل لاعبة في القارة.

ونالت موريتانيا لقب أفضل منتخب للرجال بعد تأهلها إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخها، متفوقة على مدغشقر التي تأهلت أيضا للمرة الأولى، وأوغندا.

وعادت جائزة أفضل منتخب نسائي لنيجيريا التي توجت بلقب بطولة أفريقيا للمرة الثالثة تواليا والحادية عشرة من أصل 13 دورة أقيمت حتى الآن منذ عام 1991.

وفي فئة أفضل مدرب منتخب نسائي، نالت الجنوب أفريقية ديزيريه إيليس الجائزة بعدما قادت منتخب بلادها إلى نهائي كأس إفريقيا للأمم 2018 حيث خسر أمام نيجيريا بركلات الترجيح.

وكان الرئيس السنغالي، ماكي سال، تسلم الجائزة البلاتينية، في بداية حفل توزيع جوائز الكاف. وحضر هذا الحفل، إلي جانب الرئيسين السنغالي والليبيري، الرئيس الرواندي، بول كاغامي. كما حضره جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

عن موقع : فاس نيوز ميديا