المغرب يدفع 12 مليار سنتيم مقابل البث التلفزي لعشر مباريات


وأخيرا وبعد انتظار طويل ودخول في مرحلة الشك، تمكنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية٬ من اقتناء حقوق البث التلفزي لعشر مباريات من منافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم٬ التي ستقام في جنوب إفريقيا في الفترة ما بين 19 يناير الجاري و10 فبراير المقبل.
وحسب بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية فإنه: "بموجب العقد الذي يربط الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالشركة المالكة لحقوق البث٬ ستقوم قنوات القطب العمومي ببث أرضي لعشر مباريات من ضمنها لقاءات المنتخب المغربي ومباراة الافتتاح والمباريات النهائية".
وكانت مشاكل طفت فوق السطح مؤخرا هددت بعدم مشاهدة المغاربة ل "الكان" على قنواتهم الرسمية، تتجلى في تأخر وزارة المالية في تسديد القيمة المالية لاقتناء حقوق بث هذه المباريات والتي تقدر ب 12 مليار سنتيم.
وحسب مصادر من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فإن هذه الأخيرة كانت عاجزة عن اقتناء حقوق بث مباريات كأس أمم إفريقيا، لكن وزارة المالية وعدت بتسديد القيمة المالية بدلا عنها وبالفعل قامت بتقديم ضمانات لتسديد مبلغ 12 مليار سنتيم ستحصل عليها شبكة الجزيرة الرياضية المالكة لحقوق نقل مباريات الكأس الإفريقية.
وسادت مخاوف كثيرة لدى العاملين بقطاع الرياضة في الشركة، حيث وجد المسؤولون بهذا القطاع أنفسهم في مأزق حقيقي جراء تأخر بعث اعتمادات الصحافيين الذين سيعتمدون لتغطية "الكان" وأيضا إرسال المعدات التقنية واللوجستيكية الخاصة بالبث المباشر.
يذكر أنه منذ انتقال حقوق بث مباريات كأس أمم إفريقيا في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إلى شبكة قنوات الجزيرة الرياضية، أصبحت الدول العربية ومن ضمنها المغرب تجد صعوبة بالغة في الحصول على حقوق بث مباريات منتخباتها على قنواتها العمومية حتى وإن كانت هذه المنتخبات مشاركة في النهائيات الإفريقية، عكس ما يحصل في البلدان الأوروبية حيث تقدم لها كل التسهيلات اللازمة، وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد حصلت القناة الفرنسية كنال بلوس على حقوق بث نهائيات كأس أمم إفريقيا بثمن "رخيص" من قبل الشركة الفرنسية «سبورت فايف" الشريك الإعلامي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يقدر بحوالي ملياري سنتيم مغربي.
يشار إلى أنه بناء على العقد الموقع بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والشركة المالكة لحقوق البث سيتم نقل المباريات التالية:

* مباراة الافتتاح: (جنوب إفريقيا – الرأس الأخضر).
* مباراة المغرب – أنغولا.
* مباراة المغرب – الرأس الأخضر.
* مباراة المغرب – جنوب إفريقيا.
* مباراة جنوب إفريقيا – أنغولا.
* مالي – النيجر.
* مباراة ربع النهاية (المغرب في حال التأهل أو مباراة أخرى من نفس الدور).
* مباراة نصف النهاية (المغرب في حال التأهل أو مباراة أخرى من نفس الدور).
* مباراة الترتيب.
* مباراة النهاية.