الملك محمد السادس يزور دولة جنوب السودان الأربعاء

قالت مصادر مطلعة رفيعة المستوى بجنوب السودان، يوم الثلاثاء، إن الملك محمد السادس سيزور جوبا الأربعاء، لأول مرة، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنه من مصدر رسمي مغربي.

وأضافت المصادر لـ “الأناضول” مفضلة عدم الكشف عن مزيد من التفاصيل عنها، أن زيارة العاهل المغربي المتواجد حاليا بأديس أبابا، ستستغرق “عدة ساعات”، معبرة عن ارتياحها للزيارة.

ولفتت المصادر إلى أن هذه الزيارة ستلفت الأنظار إلى دولة جنوب السودان التي تعاني من حرب داخلية منذ نهاية عام 2013، ولم تتوقف بشكل نهائي، رغم توقيع اتفاق سلام في غشت 2015.

وكانت وسائل إعلام محلية بجنوب السودان تحدثت في وقت سابق من الشهر الجاري عن زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى جوبا يوم 20 من ذات الشهر، قبل أن تتحدث عن تأجيلها.

فيما أعلنت وزارة الخارجية المغربية عبر بيان في 21 يناير الجاري، عن زيارة مرتقبة للملك إلى جوبا، غير أنها لم تحدد آنذاك موعدا للزيارة.

وبحسب مراقبين، فإن هذه الزيارة ستدفع بدور المغرب في إفريقيا، خاصة أن الملك محمد السادس سيحل ببلد يعاني من أوضاع إنسانية صعبة وحرب مستمرة منذ نحو 3 سنوات.

كما ربط مراقبون، بين خطاب ملك المغرب الذي ألقاه يوم الثلاثاء في الجلسة الختامية للقمة الأفريقية الـ28 التي اختتمت أعمالها بأديس أبابا، والزيارة. وكان ملك المغرب طالب في كلمته بضرورة حل النزاعات والخلافات بالقارة الإفريقية.

يشار إلى أن الزيارة، المرتقبة، تأتي بعد يومين، من مصادقة القمة الإفريقية الإثنين، على طلب عودة المغرب إلى عضوية الاتحاد الإفريقي.

وانسحب المغرب في 1984، من منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا)؛ احتجاجاً على قبول الأخير لعضوية جبهة “البوليساريو”، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.