المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.. فيلم “كورصة “تجربة جديدة للمخرج عبد الله فركوس في المشهد السينمائي المغربي

بعد عرض فيلم “كورصة ” للمخرج عبد الله توكونة الملقب بفركوس ، نظم نقاش اليوم الأحد حول هذا الفيلم ضمن فقرة “أسئلة وأجوبة ” التي أحدثها المركز السينمائي المغربي ضمن برامج المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته ال19 .

واعتبر أغلب النقاد في هذا اللقاء الذي حضره إلى جانب المخرج فركوس ، عدد من أفراد طاقم الفيلم ، أن هذا الأخير تجربة جديدة للمخرج فركوس في السينما المغربية ، يندرج ضمن اللون الكوميدي بامتياز، ويقدم للجمهور صورة عن الانسان المغربي البسيط دون الدخول في تفاصيل وأسئلة وجودية .

واعتبرت بعض المداخلات أن المخرج فركوس خط له أسلوبا خاصا به في المشهد السينمائي الوطني ، عبر تقديم أفلام تحاكي واقع المجتمع المغربي في قالب فني هزلي يلقى استحسان الجمهور .

وفي رده عن بعض الانتقادات والمآخذات ، أوضح فريق الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب 14 فيلما ، أن إخراج العمل إلى النور أخذ وقتا سواء بالنسبة لاختيار الممثلين الذين شخصوا أدواره أو مواقع التصوير وباقي التفاصيل الأخرى ، من أجل تقديم سينما تدخل البهجة على المتفرج المغربي وتهديه لحظات للضحك والترويح عن النفس .

واعتبرت بعض المداخلات أن المخرج أكد من خلال أعماله ، أن له رؤيته الخاصة في تناول المواضيع التي تدخل ضمن السهل الممتنع ، واستطاع أن يستقطب فريقا من الممثلين المهنيين الذين يحتلون مكانة مميزة في المشهد السينمائي المغربي .

ويحكي الفيلم على امتداد 120 دقيقة ، قصة المعطي ، الشخصية المحورية التي أداها فركوس . والذي يتوفر على سيارة لنقل الأموات ، كلف بنقل جثة رجل ثري من مراكش إلى تطوان ، فأخذ معه زوجته الحامل في شهرها الأخير في هذه الرحلة الطويلة فيتعرضان خلالها إلى عدة مواقف مضحكة وغريبة في بعض الأحيان.

وشارك في بطولة الفيلم ، كل من بشرى أهريش ، وخلود البطيوي ، وربيع القاطي و عمر العزوزي ، وعدنان موحجة، وفضيلة بنموسى ،وزينب عبيد . و الممثل والمخرج عبد توكونة ، من مواليد مدينة مراكش شارك في عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية من بينها على الخصوص (طريق مراكش ) و(ولد مو ) و(الفروج) ، وانتقل إلى الإخراج السينمائي بعد أن راكم تجربة هامة في التلفزيون.

جدير بالإشارة إلى أن المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي إلى غاية 17 مارس الجاري ، تأتي نسخته ال19 الحالية والسينما المغربية تحتفي بمرور ستين سنة على ميلادها .