الوفا لنواب حزب الإستقلال: ٌمافيدكومشٌ وتضامن كبير مع وزير الصحة

في مايلي عرض لأبرز أنباء ماتناولته بعض الصحف ليوم الجمعة 10 يناير 

الصباح:
ـ مصالح الدرك الملكي بإيموزار كندر اعتقلت أبا اعتاد على اغتصاب ابنته أكثر من 10 سنوات أي منذ أن كان عمرها 7 سنوات. وأوردت اليوميةأن الضحية كشفت لقاضي التحقيق حقائق مثيرة عن استغلالها جنسيا من قبل الأب طيلة المدة وتقديمها إلى شخصيات نافذة بالمنطقة لممارسة الجنس نظير مبالغ مالية مهمة، قائلة إن الأب كان يعاقبها لما ترفض مشاركته الفراش بإطلاق كلبه المدرب عليها، لمضاجعتها بطرقته الخاصة دون رأفة أو شفقة.
ـ المقاول سعيد الشقروني يستعد لتقديم دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على خلفية البيان الذي نشرته وزارته عقب مطالبته بمحاكمة مراقبة مالية بوزارة الفلاحة. وكان بنكيران قد أكد في بيان وزارته أن الشكاية ضد المراقبة المالية حفظت، وهذا ما اعتبره الشقروني محاولة لتوجيه القضاء لاتخاذ قرار الحفظ في الوقت الذي كان فيه قاضي التحقيق يستمع إلى الأطراف المتدخلة في القضية.
ـ سلطات موريتانيا رفضت اعتماد قنصل مغربي اقترحته الرباط موظفا بمكتبها في النواكشوط دون تقديم مبررات عن سبب الرفض… مشيرة إلى أن موريتانيا سبق أن رفضت مقترحا مغربيا يقضي بفتح قنصلية لموريتانيا في العيون من أجل تسهيل إجراءات تنقل الصحراويين بين المدينة والحدود الموريتانية، وأن هذا الرفض بررته سلطات موريتانيا رغبتها في البقاء على موقف الحياد بين المغرب والجزائر، بخصوص نزاع الصحراء مع البوليساريو، في حين أن موريتانيا والجزائر اتفقا على تشييد طريق تربط تندوف بالأراضي الموريتانية لتسهيل تنقل البوليساريو داخل المنطقة.
المساء:
ـ ساكنة مدينة القنيطرة مهددة بخطر الإصابة بسرطان الرئة والمثانة ، لما يستنشقوه بسبب وجود غبار أسود مجهول يعمُّ سماء المدينة ، كما حذر باحثون بيئيون مسؤولي عاصمة الغرب اشراردة بني لحسن ، من مغبّة الاستمرار في تجاهل هذا التلوث الخطير ، حيث قالت جمعية الغرب للمحافظة على البيئة، في رسالة عاجلة وجهتها إلى إدريس الخزاني، والي جهة الغرب، إن الوضع البيئي الحالي للمدينة أصبح كارثيا بل سيئا للغاية، وينذر بمخاطر صحية كبيرة، ومفتوحة على جميع الاحتمالات خاصة بعد استفحال الظاهرة في الشهور الأخيرة، رغم مرور سنتين على تحذيرات سابقة أطلقها خبراء في البيئة.
ـ جنايات القنيطرة أصدرت حكما بالسجن المؤبد في حق الشرطي حسن البلوطي، المتهم بقتل ثلاثة من زملائه بمفوضية أمن مشرع بلقصيري بسلاحه الوظيفي.
ـ قيادات من حزب الأصالة والمعاصرة اتهموا،خلال تجمع خطابي بجماعة بنمنصور إقليم القنيطرة،عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بتوظيف القضاء لتحقيق مكاسب انتخابية لحزب العدالة والتنمية بجهة الغرب. كما انتقدوا ما وصفوه بسياسة استغلال حكومة بنكيران والنفوذ التي ينهجها الوزيران في حكومة بنكيران لتغليب كفة قبيلة على أخرى لتحقيق مآرب سياسية ضيقة، والضغط على جهاز النيابة العامة لترهيب معارضي الحزب الحاكم بالمنطقة واعتقال الرافضين لمخطط التفرقة التي زرعها حزب “البيجيدي” بين سكان قبيلة “بنمنصور”والتدخل في اخصاصات القضاء لتوجيهه لفائدة أنصار حزب الوزيرين.
صحيفة الناس:
ـ محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة، كشف عن قرب رفع الحكومة للدعم عن البنزين الممتاز، وذلك في ثاني جولات الحكومة لإصلاح صندوق المقاصة بعدما تم اعتماد نظام المقايسة لمواجهة تقلبات السوق العالمية. وقال الوفا أنه سيواجه النواب، حيث توعد في إطار صراعه القديم مع حزب الاستقلال، برد قوي في الجلسة العامة التي ستخصص للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وقالت نفس اليومية أن محمد الوفا واجه مونية غلام البرلمانية عن حزب الاستقلال، عندما سألته عن أسباب تسرع الحكومة في مناقشة قانون مهم، وأنهم في الجلسة سيناقشونه بالتفصيل أجابها الوزير “فاش نوصلو الجلسة العامة غادي ندردك عليكم لأنه ما فيديكمش.”
ـ سكان جماعة دار ولد زيدوح بإقليم الفقيه بنصالح احجتجوا ،أمام مقر الجماعة المذكورة، على حرمانهم من الماء والكهرباء.
ألأخبار:
ـ جلسة محاكمة تاجر المخدرات “ولد الهيبول” ومن معه من الأمنيين ليوم أول أمس الأربعاء، تميزت بطلب إجراء خبرة طبية على المتهم الرئيسي “ولد الهيبول”، قصد التأكد من سلامته العقلية، تقدم به دفاع أحد الأمنيين المتابعين بتهم الارتشاء والإرشاء، وذلك بالامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة وإفشاء السر المهني، مستندا في طلبه إلى الحالة غير الطبيعية التي بدا عليها تاجر المخدرات أثناء الاستماع إليه خلال الجلسة السابقة.
ـ جمعية هيآت المحامين في المغرب أدانت إطلاق سراح متهم يدعي انتماءه لحزب”البيجيدي”، ومتابعته فقط في حالة سراح بعد تحويل التهمة وإسقاط المتابعة الحقيقية عنه بمحكمة برشيد بعدما تورط المتابع في حالة سراح في توزيع منشور يتهم فيه محاميا بهيأة برشيد بالفساد، وأعضاء من القضاء بالارتشاء. مضيفة أن هيأة الدفاع أدانت تدخل جهات نافذة في وزارة العدل لإطلاق سراح المتهم بدافع انتمائه السياسي لحزب العدالة والتنمية.
أخبار اليوم:
ـ بعد الفشل في إقناع العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، بجدوى عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، يبدو أن السفارة المصرية في الرباط اختارت نهج المتابعات في حق المنتسبين إلى الحزب والحركة، وكانت أولى ضحايا هذا التوجه الناشطة خديجة المنصوري، التي قضت 28 ساعة في ضيافة الشرطة قبل أن يقرر وكيل الملك بالرباط متابعتها في حالة سراح والبدء في محاكمتها في 12 فبراير المقبل بناء على شكاية تقدم بها السفير المصري، أحمد إيهاب جمال الدين، يتهمها فيها بـ”تهديد” العاملين في السفارة عبر الهاتف،وهو ما تنفيه المنصوري.
ـ تضامن كبير وواسع مع وزير الصحة، البروفيسور الحسين الوردي، وشجب وإدانة شديدان لما تعرض له من اعتداء سافر داخل قبة البرلمان أول أمس، في سابقة خطيرة من نوعها استهدفت وزيرا أثناء قيامه بمهامه في مجلس النواب، واستهدفت معه حرمة مؤسسة دستورية وهيبتها. فقد ذكرت يومية “بيان اليوم” أن مسؤولين حكوميين وبرلمانيين، ورؤساء فرق ومجموعات برلمانية، وممثلو هيئات حزبية وأخرى مهنية، تنتمي إلى قطاع الصحة والطب والصيدلة، قد أجمعوا على أن ما تعرض له وزير الصحة أول أمس لا يجب أن يمر ولا يمكن السماح بتكراره، لما فيه من مساس ليس فقط بهيبة الحكومة ومواقع الوزراء وحرمة البرلمان، بل إنه يشكل مساسا باستقرار المؤسسات ويتناقض مع الاختيارات الديمقراطية التي ناضل ويناضل جميع المغاربة، دولة وشعبا، من أجل تكريسها.