انطلاق أشغال الجمعية الثالثة للأمم المتحدة للبيئة بمشاركة المغرب

انطلقت، يوم الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيروبي، أشغال الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، هيئة صنع القرار التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك بمشاركة المغرب.

ويضم الوفد المغربي المشارك، الذي تترأسه كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، سفير المغرب في نيروبي المختار غامبو، ورئيس المجلس المديري لشركة “مارتشيكا ميد” سعيد زرو، وكذا أطرا عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وعن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وتروم الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة من أجل البيئة (من 4 إلى 6 دجنبر الجاري)، المنعقدة حول موضوع التلوث، تحقيق عدد ملموس من الالتزامات قصد وضع حد للتلوث الجوي، وتلوث التربة ومجاري المياه والمحيطات، من أجل الوصول إلى تدبير سليم للمواد الكيميائية في النفايات.

وتهم هذه الالتزامات أساسا تبني إعلان سياسي حول التلوث الذي يؤثر بشكل متزايد على الحياة البشرية والاقتصاد وكذا المنظومات البيئية. كما يرتقب أن يدعو الإعلان، الذي يحمل عنوان “نحو كوكب بدون تلوث”، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الالتزام بتقليص تلوث الأرض بالمواد الكيميائية، والنفايات غير القابلة للتحلل والأدخنة السامة.

وينتظر أن تسفر الأشغال أيضا عن اعتماد قرارات من قبل الدول الأعضاء تتناول الأبعاد الخاصة بالتلوث، والالتزامات الإرادية للحكومات والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني من أجل تطهير الكوكب.

ويتضمن برنامج الدورة الثالثة اجتماعا رفيع المستوى للوزراء المكلفين بالبيئة، وسلسلة من المؤتمرات والتظاهرات الموازية التي تتناول التحديات التي يطرحها موضوع التلوث بكافة أشكاله.

وستطلق الجمعية كذلك حوارات من أجل ريادة تفاعلية تمنح المشاركين فرصة للنقاش حول مواضيع رفيعة المستوى من أجل كوكب بدون تلوث.

وعلاوة على ذلك، يتم تنظيم معرض للابتكارات المستدامة على هامش الجمعية، استكمالا لحوارات أصحاب القرار السياسي، ولإبراز دور العلم في تسوية المشاكل المطروحة، وكذا تمكين المشاركين من مناقشة أقدم العلوم، علم الفلك.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا