انطلاق فعاليات الدورة الـ7 لمهرجان فنون “أحواش” (+صور)

انطلقت مساء امس الجمعة بساحة قصبة تاوريرت، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفن أحواش الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع عمالة وارزازات  ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي والجمعيات  والفرق الثقافية المهتمة بفنون أحواش، تحت شعار “التراث الثقافي رهان التنمية المستدامة.

وانطلق كرنفال الفرق المشاركة من ساحة الموحدين ليقدم لوحات فنية متنوعة أمام الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات ساحة قصبة تاوريرت عن آخرها. وقام السيد محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال والوفد المرافق بزيارة المعارض والورشات الفنية ببهو قصر تاوريرت.

ووقف السيد لحسن الشرفي المدير الجهوي للوزارة عند غنى وتنوع تراث الجهة والاقليم المادي واللامادي  الذي يتم الاحتفال اليوم بأحد مكوناته اللامادية البارزة المتمثلة في فن أحواش بإيقاعاته ورقصاته الجماعية، إلى جانب رقصة النحلة بقلعة مكونة وفرقة الركبة بزاكورة وغيرها من الأنماط الفنية التي تحتوي على سمات العالمية التي تحتاج إلى المزيد من الاشتغال من أجل تثمينها. كما استعرض مختلف التجهيزات الثقافية التي تتحقق بجهة درعة تافيلالت، من مراكز ثقافية وخزانات ومكتبات وسائطية.  كما اجمعت كلمة كل من المجلس الإقليمي والمجلس البلدي على الإرادة الجماعية المشتركة للنهوض بالقطاع الثقافي بمدينة وارزازات كرافعة أساسية للتنمية المستدامة بالجهة.

إلى ذلك، تقدم السيد وزير الثقافة والاتصال بتقديم تذكار المهرجان وبعض الجوائز والهدايا إلى الفنانة إيجة بازكاغ رائدة فن أحواش، في حين تسلم الفنان آيت عبد الدايم محمد تذكار وهذايا التكريم من السيد الكاتب العام للعمالة، والفنانة الشاعرة الحسانية خديجة العبيدي من السيد رئيس المجلس الاقليمي ممثلة لفرقتي مدينة السمارة ضيف شرف الدورة.

وتفاعل الجمهور الكبير طويلا مع اللوحات الفنية المتنوعة التي قدمتها كل من فرقة السمارة ومنتخب أحواش المكون من فرق اطفال “إثران ايت بن حدو” و”القصبة” و”الزاوية الناصرية” ثم منتخب “تماست” و”تفولتوت” وفرقة “الرواد” تلاها عرض للازياء التقليدية للجهة على إيقاعات أحواش دائما، لتختتم السهرة الأولى بلوحات لمنتخب “ونتجكال” و”زناكة”.

مراسلة : محمد بلمو

عن موقع : فاس نيوز ميديا