انطلاق فعاليات الدورة 11 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير

انطلقت مساء ، أمس الاثنين ، بمدينة أكادير فعاليات الدورة 11 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي ، الذي يحتفي هذه السنة بالسينما البرتغالية كضيف شرف.

وقد استهل المهرجان سلسلة بث الأفلام المبرمجة في إطار هذه الدورة ، والبالغ عددها 54 شريطا طويلا وقصيرا ووثائقيا، إضافة إلى أشرطة الفيديو، ببث فيلم “كنارياس أمازيغ” للمخرجين أنطونيو باني فاراي، و بابلو رودريكيس ألونصو، وهو شريط وثائقي يقتفي أثر الأصول العرقية للسكان الأصليين لجزر الكناري.

وتميز حفل افتتاح المهرجان ،الذي حضره حشد من الممثلين والنقاد والمخرجين السينمائيين من المغرب ومن عدد من الدول العربية والأجنبية ، بتكريم اسمين وازنين في عالم الفن السابع بالمغرب، وهما الممثل المتألق عبد اللطيف عاطف، وهو وجه سينمائي معروف في مجال السينما الأمازيغية ، إلى جانب الراحل يحي إدر الباعمراني، (1908 ـ 1978 ) الذي يعد من الرواد الأوائل في مجال الاستثمار في الصناعة السينمائية بالمغرب .

وأوضح رشيد الموتشو، مدير الدورة 11 لمهرجان “إسني ن وورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن دورة هذه السنة تتميز بكونها تتضمن فقرة لم يسبق إدراجها خلال الدورات العشر السابقة للمهرجان ، والتي ارتأى المنظمون أن تحمل اسم “المغرب المتعدد” ، حيث سيتم خلالها بث أشرطة تعبر عن الغنى والتنوع الذي يميز الثقافة المغربية المتعددة الروافد والأشكال.

وستتواصل إلى غاية يوم السادس من ابريل الجاري عملية بث الأفلام المبرمجة في إطار هذه الدورة ، سواء منها المدرجة خارج المسابقات الرسمية للمهرجان . أو الأفلام التي ستتبارى من أجل الفوز بالجوائز المقررة في إطار مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب المسابقة الخاصة بالأشرطة الوثائقية.

وسيرأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي ، المخرج الفرنسي جيريمي ريشنباش، وتضم في عضويتها أفولاي أبو القاسم ، الباحث في علم الأنتروبولوجيا ، والفنانة التشكيلية الألمانية روث سبايلينغ.

أما مسابقة الفيلم الروائي ، فقد قرر المنظمون إسناد مهمة رئاستها للمخرجة والسيناريست الأردنية دارين سلام ، وتضم في عضويتها كلا من الفنانتين المغربيتين بشرى إيجورك ، وعلية طوير، والصحافية التونسية مبروكة خدير ، والممثلة الإسبانية لورا بيردومو.

بينما أسندت رئاسة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة أفلام الفيديو للأستاذ الباحث والناقد محمد الخطابي ، وتضم هذه اللجنة كلا من المخرج الجزائري شامي شيميني، والإعلامي إبراهيم باوش، والممثل والمخرج أبو بكر أومولي، والفنان أزال بلقاضي .

للإشارة فإن النسخة 11 لمهرجان “إسني ن ورغ” (التاج الذهبي} الدولي للفيلم الأمازيغي ت نظ م بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير ، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ، ومؤسسة جود للتنمية، وبعض الفاعلين الاقتصاديين الخواص.