برنامج “المدارس الإيكولوجية”.. تتويج مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم سطات باللواء الأخضر

 تم أمس الاربعاء في دائرة البروج بإقليم سطات الاحتفال بتتويج مجموعة من المؤسسات التعليمية باللواء الأخضر ،و ذلك في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية” المنظم من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

و هكذا ، أعطيت بالمدرسة الجماعاتية أولاد افريحة بدائرة البروج انطلاقة عملية رفع شارة “اللواء الأخضر” للبيئة بالمؤسسات التعليمية المتوجة بهذا اللواء وذلك بحضور عامل اقليم سطات السيد خطيب الهبيل، ورئيس المجلس الإقليمي و مدير أكاديمية جهة الدار البيضاء – سطات.

ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين البيئة المدرسية والوصول إلى وعي حقيقي وتغيرات سلوكية عند كل العاملين في المدرسة و جمعيات أباء وأولياء التلاميذ والأسر والجماعة الترابية والمجتمع المدني.

ويوظف البرنامج منهجا تشاركيا شاملا يدمج التعليم مع العمل عبر إنجاز مشروع بيئي للمدرسة باختيار عدد من المحاور التي تهدف الى التقليص من استهلاك الماء والطاقة والتدبير الجيد للنفايات والعناية بالتغذية و الاهتمام بالمحافظة على التنوع البيولوجي وإشاعة التضامن، مع تطبيق المنهجية البيئية التي تؤهل المؤسسات التعليمية لتقديم طلب الحصول على “شارة اللواء الأخضر”.

وأثنت المداخلات خلال هذا الحفل على مجهودات مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ،التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء،من أجل الارتقاء بالثقافة والتربية البيئية والحفاظ عليها من خلال تحسيس وإشراك التلميذات والتلاميذ في هذا البرنامج، وتطوير القدرات المعرفية للمتعلمات والمتعلمين في مختلف المحاور البيئية.

و أشادت المداخلات كذلك بجهود كافة المتدخلين والفعاليات المدنية على دعمهم الكبير لتأهيل المؤسسات التعليمية و فضاءاتها الخضراء، و بمجهودات الأطر الإدارية والتربوية للنهوض بالمدرسة إلى مصاف المؤسسات التعليمية الرائدة في المجال البيئي على المستوى الجهوي والوطني .

وتميز هذا الحفل برفع الستار على اللوحة التذكارية المجسدة للمدرسة الإيكولوجية وتقديم عروض وأناشيد من طرف تلاميذ المؤسسة حول موضوع البيئة، وزيارة أروقة المعرض البيئي الذي يضم المشاريع المنجزة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية.

كما حضر الحفل المدير الإقليمي لمديرية التعليم بسطات ومديري المؤسسات الفائزة والأطر التربوية وتلاميذ وتلميذات المؤسسة وممثلون عن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ والفرقاء الاجتماعيين ومنتخبي دائرة البروج وعدة شخصيات.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا