بعد نشرها في الجريدة الرسمية .. شرح مبسط لكيفية تمليك الأراضي السلالية لذوي الحقوق

تفعيلا لما جاء في خطاب جلالة الملك، بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للسنة الماضية، دخلت القوانين الجديدة المتعلقة بالأراضي السلالية حيز التطبيق، بعد نشرها بالجريدة الرسمية.



و من أبرز مستجدات هذه القاوانين الجديدة، إمكانية التمليك، حيث تنص هذه القوانين الجديدة على إمكانية تمليك الأراضي الفلاحية البورية لفائدة ذوي الحقوق..

فكيف يجري التمليك بشكل فعلي؟

يشترط في الشخص من ذوي الحقوق أن يكون سلاليا، وأن يكون قد تم إحصاؤه في لائحة ذوي الحقوق وتمت المصادقة عليها من طرف السلطات المختصة.

وبما أنه يستغل قطعة أرضية فلاحية بورية، ليست رعوية وليست واقعة داخل المدن أو الضواحي، وليست مسقية، وبما أن هذه القطعة يمكن أن تشكل استغلالية فلاحية تساعده في العيش الكريم، فإن هذه القطعة الأرضية وفق القوانين الجديدة تشكل نواة التمليك. وفي هذه الحالة تقوم الجهات المختصة (مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية) بربط الاتصال بهذا الشخص، لأنه وفق القوانين السابقة له فقط حق الانتفاع، وهو حق لا يباع ولا يشترى، وتقترح عليه الحصول على ملكية هذه الأرض مجانا بدون مقابل، بشرط تجويدها والرفع من قيمة الاستغلال.



وبمجرد استغلال هذه الأرض يصبح الشخص مالكا لها، وبعد سنة أو سنتين يحصل على رسم الملكية العقارية.

وبخصوص واقع أن ملكية الأراضي السلالية ستكون مرتبطة بالاستغلال، قال “عبد المجيد الحنكاري” ، العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، في حوار صحفي له، أن الملكية ستكون فعلا مرتبطة باستغلال الأرض، قبل التمليك، “حتى لا نشجع المضاربة العقارية والريع وحتى لا نشجع التمليك من أجل التمليك فقط، لأن الهدف الأسمى من عملية التمليك هو خلق الثروة ومناصب الشغل، وخلق دينامية فلاحية بالعالم القروي، كما قال صاحب الجلالة، ولتدارك أخطاء وقعت في السابق، من خلال المضاربات في العقار الجماعي بدون استثمار، وطبعا هذا العمل سيستغرق وقتا من الزمن، ولكن سنقوم بتنزيل هذه الإصلاحات تدريجيا على مدى ست سنوات”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا