بـــــــــــلاغ صحفي .. العصبة الدولية للصحفيين الشباب

بـــــــــــلاغ صحفي

تتابع العصبة الدولية للصحفيين الشباب بأسفٍ وعمق ٍ شديدين ما تتعرض له المواقع الإخبارية وصحفيوها من عراقيل وصعوبات سواءاً الطامحة للملائمة أو التأسيس من جديد خصوصا بعد طرح قانون الصحافة والنشر الجديد .

وفي هذا الصدد واكبت العصبة الدولية للصحفيين الشباب تقديم الصحفي “أحمد بعيريس” مدير موقع أصداء الصحراء الإخباري وعضو العصبة لطلب إيداع ملف الجريدة السالفة الذكر مدعوماً بجميع الوثائق المطلوبة من شواهد صحفية وإجازة عدا البطاقة المهنية التي لا يتوفر عليها كحال العديد من الصحفيين على إعتبار أنها كانت إختيارية قبل سن القانون الجديد , النيابة العامة بإبتدائية كليميم وفي سابقة تعد الأولى من نوعها سلمت الصحفي رفضا كتابيا بمبرر نقص البطاقة المهنية مع حفظ الملف .

إن رفض التصريح لجريدة “أصداء الصحراء” بمبرر غياب البطاقة المهنية يعد دليلا على استيفاء جميع الشروط الأخرى , كما أن إجتهاد النيابة العامة في هذه الحالة يفتح العديد من التساؤلات عن مصير مجاز حاصل على دبلوم صحافة ؟ ونفس الشئ بالنسبة لألاف المجازين المشتغلين بقطاع الصحافة في حال تعميم هكذا قرارات ؟
كما نسجل عدم توحيد قرارات النيابة العامة في هذا الشأن فجل المحاكم إكتفت مبدئيا بإستلام الملفات المستوفية لباقي الشروط دون رفضها أو قبولها ما يمنح فرصة للمصرحين قصد الإشتغال إلى حين صدور قرار نهائي في هذا الشأن .

وعليه تستنكر العصبة الدولية للصحفيين الشباب ما يتعرض له صحفيوها من مضايقات , وتعلن للرأي العام الوطني والدولي تضامنها المطلق واللامشروط مع عضو العصبة الدولية للصحفيين الشباب “أحمد بعيريس” مدير جريدة أصداء الصحراء الإلكترونية , كما تدعوا الوزارة الوصية إلى فتح حوار جدي وشفاف لحلحلة المشاكل المطروحة قبل تفاقم الوضع .

الإمضاء : العصبة الدولية للصحفيين الشباب
الدار البيضاء بتاريخ : 04 مايو

عن موقع : فاس نيوز ميديا