تحذير..أدوية تمنح بدون وصفة طبية تشكل خطورة على الصحة

أصبحت بعض الأدوية التي تمنح في الصيدليات المغربية، دون وصفة طبية، تشكل  خطورة على صحة المواطنين، وذلك لكونها تحتوي على تركيبة تضم مواد لا تخلو من خطورة، عند سوء استعمالها، أو التلاعب في جرعاتها، أو عند توظيفها في أغراض غير علاجية، مثل المخدرات، وهو ما يدعو إلى ضرورة إدراج هذه الأدوية “الخطيرة”، ضمن لائحة الأدوية الممنوع صرفها دون وصفة طبية.

يومية “الصحراء المغربية”، أوضحت في عددها الصاد اليوم الخميس، أن بعض الأدوية التي تضم المواد التي تشكل خطورة على صحة المواطنين، مثل “الكوديين”، أو “الأفيون” أو “ديكتروميتروفان”، باتت محظورة الصرف في الصيدليات الفرنسية دون الإدلاء بوصفة طبية، “بعد صدور قرار من الوكالة الفرنسية للأمن الدوائي والمنتجات الصحية.

وجاء هذا الحظر، بعد أن تبين داخل الوسط الطبي والصيدلي بفرنسا استغلال بعض الشباب لبعض الأدوية، التي تضم تركيبة “الكوديين” في تحضير سوائل مخدرة، ما دفع بهيأة الصيادلة الفرنسية إلى التحذير من هذه الاستعمالات غير الطبية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الأدوية التي تتوفر على مادة “الكوديين” توجد في المغرب بأسماء تجارية متنوعة، على شكل أقراص مغلفة  أو محلول شراب، وتدخل في علاج الأوجاع وتهدئة الشقيقة ومقاومة حالات السعال لدى الأطفال كما البالغين، ويتراوح سعرها بين 13 و26 درهما، وأغلبها يسهل الولوج إليها دون الإدلاء بوصفة طبية.

عن جريدة :فاس نيوز ميديا