تساؤلات مشروعة عن توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 5043 (إقليم صفرو)

كما هو معروف انطلقت اشغال توسيع وتقوية الطريق الاقليمية رقم 5043 بين ن.ك 000+1 ون.ك 003+19 على طول 18.003 كلم (المقطع الطرقي الرابط بين “البراشما” مقطع طريق (بئر طم طم/رباط الخير(اهرمومو)/المنزل) وبئر طم طم عبر تيمزوغت وغمرة/اقليم صفرو.
مصدر التمويل: صندوق التنمية القروية.
المقاولة: الأشغال الكبرى للطرق(GTR).
مدة الانجاز: 08 اشهر.
مراقبة الأشغال: المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بصفرو..
المختبر: مختبر الطرق والتجارب(LREE)
للإشارة فهذا المقطع الطرقي اصبح مؤخرا في وضعية مزرية ولم يعرف اي توسيع او تقوية حقيقية منذ عهد فرنسا وقد عانى مستعملي هاته الطريق من خطورة هذا المقطع الطرقي وتسبب في عدة حوادث سير اضافة الى معاناة مستعمليه من تلف قطع غبار الشاحنات والسيارات…
وبتقوية وتوسيع هذا المقطع سترفع كل هاته الأضرار عن مستعمليه باعتباره احدى المقاطع المستعملة بكثافة لأنه مقطع طرقي يربط بين فاس والمدن الصغيرة والقرى والأسواق المتواجدة على طول هذا المقطع…
وهكذا فتوسيع هذا المقطع الطرقي سيخفف لا محالة من مخاطر هذا المقطع الطرقي ويخفف من معاناة مستعملي تلك الطريق مما سيخفف وينقص من الحوادث التي تحصل بدلك المقطع الطرقي أي هذا المشروع يعتبر مكسبا للمنطقة بشكل عام وقد سبق لمستعملي هذا المقطع ان قاموا بعدة احتجاجات وعرائض بخصوص هذا الأمر…؟
لكن الساكنة المحلية تتسائل لماذا تعثر وتوقف مشروع تعبيد المقطع الطرقي الرابط بين “المرج” ودوار قصيوة، بحيث المشروع متوقف الآن برغم انتهاء الأشغال الأولية…؟ وتم الاكتفاء بتعبيد المقطع الطرقي الرابط بين مقطع الطريق الذي ينطلق من تقاطع طريق بئر طم طم واهرمومو بدوار الزاوية وصولا الى “ضيعة الاماراتي” وبقي مقطع “المرج” دوار الزاوية ومقطع “ضيعة الاماراتي” دوار قصيوة بدون استكمال للأشغال برغم ان الأشغال كانت قد انطلقت منذ مدة لكنها متوقفة…؟
عدة اسئلة تطرح بهذا الخصوص برغم اهمية هاته المقاطع المتوقف بها الأشغال لأن عدم تعبيد مقطع “المرج” دوار الزاوية ومقطع “ضيعة “الاماراتي” دوار قصيوة يبقى تعبيد مقطع دوار الزاوية “ضيعة الاماراتي” بدون أي جدوى، وكما يقال بأن مقطع دوار الزاوية “ضيعة الاماراتي” عبد وبعرض متوسط في انتظار توسيعة بعد ذلك وربما في نطاق الأشغال الجارية بمقطع طريق “الراشما” وبئر طم طم…..؟
فقط اذا كان الهدف والغاية من كل تلك الأشغال هي تعبيد الطريق الموصلة ل”ضيعة الاماراتي”…؟
“المهم مكاين باس الى كنا جينا في الطريق..؟؟”
الصورة بعدسة: Ahmed Saad
الصورة التقطت وكما تبين خلال الأشغال التي كانت جارية بتاريخ:2015/08/29 بالمقطع الطرقي الرابط بين دوار الزاوية و”المركز الفلاحي”.

عن موقع : فاس نيوز ميديا