تنصيب ادريس الكراوي عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة

أصبح الأستاذ ادريس الكراوي، اليوم الخميس، عضوا بأكاديمية العلوم بلشبونة وذلك في حفل التنصيب الذي احتضنته العاصمة البرتغالية، بحضور على الخصوص سفيرة المغرب كريمة بنيعيش وكذا رئيس وأعضاء الأكاديمية.

وهكذا، يصبح  الكراوي أول مغربي عضو بهذه المؤسسة التي تم تأسيسها في 24 دجنبر 1779 في عهد ماري الأولى بالبرتغال.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أعرب الكراوي عن شكره للثقة والشرف الذي حظي به بانتخابه عضوا بهذه المؤسسة الأكاديمية المتميزة، رمز المعرفة، والثقافة والذكاء البشري “.

وقال الكراوي ” بغض النظر عن شخصي، فإن هذا الانتخاب يشرف القيم الكونية التي نتقاسمها وتتوج بلدا إفريقيا، وعربيا، وأمازيغيا، ومسلما، ومتوسطيا، المملكة المغربية، البلد الذي كرس دستوره ليوليوز 2011 روافده الأندلسية، والعبرية، والحسانية، دستور جاء ثمرة إنصات لشعب من طرف ملك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس “.

وأضاف أن هذا الانتخاب يشرف هذا المغرب الذي تقوم علاقاته مع محيطه الخارجي على الأولوية التي يوليها للتدبير السلمي للنزاعات، وللحوار بين الثقافات، والحضارات والأديان، والانفتاح على العالم وكذا على شراكة تشجع على التنمية المتبادلة والمتضامنة، مما جعله منذ قرون وبشكل متجدد باستمرار بلدا شقيقا وصديقا للشعب البرتغالي ولجميع الشعوب التي تسعى لنفس الأهداف عبر العالم.

ويشغل الكراوي منصب الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهو أستاذ بجامعة محمد الخامس أكدال.

والكراوي حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية بجامعة (لوميير ليون 2/فرنسا)، وهو صاحب عدد من المؤلفات من بينها ” الفلاحة والتنمية بالمغرب “، ” الاقتصاد المغربي، التحولات والرهانات “، ” صورة إسبانيا في المغرب، تحقيق وشهادات “،و” إفريقيا كما يراها الشباب ” و ” النخبة الاقتصادية المغربية “.

وقد حصل الكراوي في 2015 على ميدالية الاستحقاق الثقافي من المعهد البرتغالي العربي من أجل التعاون، والذي يوجد مقره بلشبونة، اعترافا له بمساره وبمبادراته من أجل تعزيز العلاقات العربية البرتغالية.