توزيع دراجات هوائية على التلاميذ المعوزين المنحدرين من العالم القروي بإقليم تطوان

أربعة جماعات قروية بإقليم تطوان تستفيد من 258 دراجة هوائية على تلاميذ الثانويات الإعدادية .

 

أحمد المريني  .مكتب الاتصال : نيابة تطوان.

 

استفادت أربع جماعات قروية بإقليم تطوان، جبل الحبيب وجماعة الحمراء وجماعة أزلا وجماعة ود لو من الدعم الاجتماعي المتمثل في توزيع 258 دراجة هوائية على تلاميذ الثانويات الإعدادية . واستفادت الثانوية الإعدادية علي بن أبي طالب من 120 دراجة هوائية ، والثانوية الإعدادية طارق بن زياد من 50 دراجة هوائية والثانوية الإعدادية 3 مارس والثانوية الإعدادية 48 دراجة هوائية ومعاذ بن جبل من  40 دراجة هوائية .

وينحدر جميع التلاميذ المستفيدين من هذه العملية من العالم القروي ، ومن عائلات محدودة الدخل  ، ولقيت هذه المبادرة، التي تندرج في إطار محاربة الهدر المدرسي وتشجيع الإقبال على التمدرس ، صدى طيبا لدى التلاميذ والمدرسين، على اعتبار أن توزيع 258  دراجة هوائية من شأنه أن يشجع هؤلاء التلاميذ، الذين يقطع بعضهم مسافات طويلة مشيا على الأقدام، على الالتحاق بالمدرسة.
وتعمل نيابة وزارة التربية الوطنية على مضاعفة نسب المستفدين من الدراجات الهوائية ومن باقي أنواع الدعم الاجتماعي.

كما تنكب نيابة على  تفعيل الدعم الاجتماعي واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان الاستفادة من الدعم مع انطلاق كل موسم دراسي  ( كالداخليات ، الإطعام المدرسي ، دور الطالب ، النقل المدرسي ، اللوازم المدرسية  و الدعم المالي…) ؛ وفي هذا الصدد تعمل النيابة على عقد اللجن الإقليمية للمنح وإبلاغ التلميذات والتلاميذ بنوعية الدعم الذي سيخصص لهم.

ويسعى محور الدعم الاجتماعي إلى تشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي و  بهدف تذليل الصعوبات التمدرس بالوسط القروي على وجه الخصوص، فقد حرصت نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان  على مضاعفة مجهوداتها على مختلف المستويات لتكريس النهج التربوي والاجتماعي من خلال وضع خارطة طريق واضحة المعالم مكنت من تحقيق الشروط الموضوعية في موسم  مدرسي ناجح ومستقر.