توقيع اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة البولونية وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، اليوم الخميس بحاضرة سوس، اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة البولونية تهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وبولونيا.

ويتعهد الطرفان بمقتضى هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس غرفة أكادير السيد سعيد ضور ونائب الرئيس والمدير العام لغرفة التجارة البولونية السيد مارك كلوزكو، بالتعاون الوثيق من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية بين المغرب وبولونيا.

ويلتزم الجانبان بمساعدة بعضهما البعض لتفعيل المشاركة في التظاهرات والمعارض و تنظيم الندوات و المحاضرات و الأيام الدراسية ذات البعد الاقتصادي وغيرها من البرامج الإشعاعية.

كما يتعهدان بتبادل المعلومات حول الاقتصاد والتجارة و التشريع الاقتصادي والقواعد والمبادئ والأعراف التي تحكم النشاط التجاري والتي تمكن من تسهيل النهوض بالعلاقات الاقتصادية المتبادلة، فضلا عن التشاور بشأن تنظيم أنشطة إشعاعية تسهم في تنمية التعاون المغربي-البولوني.

ويلتزم الطرفان أيضا باقتراح وتسهيل تنظيم وتبادل البعثات الاقتصادية و الصناعية و مساعدة ممثليهما بكل بلد من أجل تيسير علاقات التواصل وتبادل المعلومات و المشورة، بالإضافة إلى تشجيع الشراكات في مختلف القطاعات الاقتصادية، لاسيما في مجال بناء السفن.

ويتعهد الجانبان كذلك باتخاذ جميع التدابير الضرورية لدعم التكوين في مجال اللغة البولونية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين بجهة أكادير وكل المبادرات التي تتيح تحقيق الأهداف المسطرة ضمن هذه الاتفاقية.

وجرت مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية على الخصوص، بحضور رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله ورئيس مجلس الشيوخ البولوني السيد بودغان بوروشفيتز ووالي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد اليزيد زلو وعدد من الشخصيات، من بينهم رجال أعمال من المغرب وبولونيا.

ويقوم وفد بولوني هام يضم فاعلين مؤسساتيين ورجال أعمال يمثلون مختلف القطاعات الإنتاجية بزيارة عمل إلى المغرب، من 8 إلى 12 دجنبر الجاري، تتمحور حول مباحثات رسمية و لقاءات بين رجال الأعمال و عروض حول المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بين الطرفين.

ويعتبر المغرب ثالث شريك اقتصادي لبولونيا على المستويين العربي والإفريقي، بحيث بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين ما يزيد على 536 مليون دولار برسم سنة 2013.