جمعية حقوقية خيّرت بنكيران بين الكشف عن المهربين للأموال أو الإستقالة ومسؤول حزبي يعربد ويعاقب فتاة

نبدأجولتنا عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع –السبت والأحد رابع وخامس يناير الجاري- مع يومية صحيفة الناس :
ياسمينة بادو الوزيرة الاستقلالية السابقة تنفي أن تكون الوثيقة المنشورة على بعض المواقع الالكترونية حقيقية، كان عليها التحري من مدى مصداقيتها قبل نشرها .وقالت ياسمينة في تصريحها للجريدة أن تلك الأخبار المزيفة أساءت لها، و اعتبرت أن الأمر خطير للغاية عندما يتم تزوير وثيقة تتحدث عن شرائها شقة بالأورو سنة 1998، في الوقت الذي لم يدخل فيه التعامل بالأورو منطقة الإتحاد الأوربي، وهو ما يبين أن هدف من قام بذلك، تشويه صورة فاعلة سياسية لهزمها في كل الاستحقاقات الانتخابية بعد فشلهم في تدميرها عبر الإشاعات الكاذبة والوشايات المغرضة. واستغربت بادو عن استكثار البعض لها لشراء شقة في باريس من عرق جبينها وليس بالملايير كما يروج البعض زورا وبهتانا، معبرة عن ذلك بقولها “اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل، هناك من يتعامل معي بمنطق ولو طارت معزة”.
الأخبار :
جمعية حقوقية خيّرت بنكيران بين الكشف عن لائحة مهربي الأموال والاستقالة ، حيث كتبت اليومية عن اتساع جبهة مطالبي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالكشف عن لائحة السياسيين الذين قال إنهم يملكون عقارات خارج المغرب ويهربون أموالهم إلى هناك. فبعد حزب الاستقلال الذي قرر رسميا رفع دعوى قضائية للتحقيق حول حقيقة ما حملته هذه التصريحات، خيرت الهيأة التنفيذية للجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بين الكشف عن لائحة من تحدث عنهم أو تقديم استقالته.
و من جهتها، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن زعماء الأغلبية الحكومية يؤشرون نهائيا على تصور إصلاح أنظمة التقاعد. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الذي سيترأس الثلاثاء القادم المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، استعان بتماسك قادة الأغلبية الحكومية في خطة الحكومة لإصلاح أنظمة التقاعد، بل والذهاب في تنزيلها بشكل أحادي دون انتظار رأي النقابات.
بيان اليوم :
لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب صادقت، مساء اليوم الخميس، بالإجماع على مشروع قانون يهم اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب و روسيا. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 37.13 يوافق بموجبه على اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري، الموقع بأكادير في 14 فبراير 2013 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة فيدرالية روسيا. وخلال عرضها لهذا المشروع أمام أعضاء لجنة الخارجية، أبرزت السيدة امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن اتفاق التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب و روسيا، يضع مبادئ التعاون في ما يخص المحافظة على الثروات السمكية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب واستغلالها، ويحدد الشروط الخاصة بالصيد في المياه الأطلسية من طرف البواخر الروسية.
الأحداث المغربية:
خصصت ملفها الأسبوعي لمريضات عقليا يفترشن الأرض ويلتحفن السماء، وأخريات يجبن الشوارع بعد عجز أسرهن عن رعايتهن في غياب إمكانية الولوج إلى فضاءات العلاج التي تعد على أصابع اليد الواحدة، والتي لا تزال حلما صعب المنال بالنسبة لمعظم المرضى النفسيين بسبب ارتفاع كلفة العلاج وطول مدته. هذا الوضع جعلن عرضة للاستغلال الجنسي، وحكم عليهن بولوج عالم الأمومة رغم عجزهن عن توفير الظروف الطبيعية لتربية أطفالهن الذين تحولوا بدورهم إلى لقمة سائغة لدى الأشخاص الذين يستغلون معاناة هؤلاء المريضات نفسيا وعقليا، حيث سردت اليومية العديد من الحالات الصادمة.
المساء:
مسؤول حزبي رفيع المستوى بأحد الملاهي الليلية ليلة رأس السنة، أقدم على تعرية فتاة من رواد الملهى ليلي وصب الشامبانيا على جسدها بالكامل، عقابا لها، لأنها رفضت الرقص والسهر معه. وحسب الذين عاينوا الواقعة، التي استنكرها عدد ممن حضروا السهرة التي نظمها الملهى الليلي، فإن المسؤول الحزبي، الذي ينتمي إلى أحد الأحزاب المعارضة لحكومة بنكيران، قام باحتساء كمية كبيرة من الخمر رفقة بعض الفتيات، ورقص على أنغام الأغاني الشعبية تارة والشرقية تارة أخرى، لكن رفض فتاة تدعى “هناء” الرقص والسهر معه، رغم إغرائها بمبلغ مالي، جعله يستشيط غضبا، ويلجأ إلى “شرع يديه”. وحسب ما نشرته يومية “المساء”، فإن هذا الرفض، لم يعجب المسؤول الحزبي، فتوجه صوب الفتاة وقام بتمزيق ملابسها، وجردها من ملابسها الداخلية، وهددها بالعبث بجسدها إن هي تحركت، قبل أن يجلب قنينة شامبانيا، ويسكبها فوق رأسها، مما جعلها تصرخ بقوة، وتشرع في البكاء. وقد غادرت هناء التي لا يتجاوز عمرها 21 سنة، الملهى الليلي صوب منزلها مرتدية قطعة قماش منحه إياها أحد العاملين بالملهى، تاركة المسؤول الحزبي، الذي أتم سهرته رفقة ثلاث فتيات.
الصباح :
مصالح أمن البيضاء فتحت تحقيقا في لافتة حملها جمهور الرجاء خلال المباراة التي جمعتْ فريقه، بالكوكب المراكشِي، تدعم فتوى تجيزُ قتل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكِي، وكانت منتشرة في جنبات ملعب محمد الخامس، الأمر الذِي جعل نائب والي أمن البيضاء ، عبد الله الوردي، يطلب من مساعدِيه التحقيق في محتواها، والأشخاص الذِين أدخلُوها.