سابقة: ابن عم الملك محمد السادس، يصدر مذكرات يرسم فيها بورتريهات عن أعضاء الأسرة الملكية ونظام المخزن ودور الجيش وهذا عنوانها

سينشر الأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس، كتابا سيكون بمثابة مذكراته عن هوامش النظام الملكي٬ في بداية أبريل المقبل، بعنوان “يوميات أمير منبوذ”، قد يكشف فيه عن أشياء ناسفة.

الخبر يحمل توقيع الصحافية سارا دانييل التي كتبت في صحيفة لونوفيل أُبسرفاتور، مؤكدة أن هذا الكتاب سيكون سابقة من نوعها، بحيث ستكون هذه أول مرة يحكي فيها أمير علوي.

وقد كان مولاي هشام، حسب صحيفة “الاوبسرفاتور” دائما، قد حرر هذا الكتاب سنة (2007) مدة استشفائه في مصحة بعد خضوعه لعملية جراحية.

الكتاب من أصل 380 صفحة، يعطي حسب الصحافية يارة دانييل، صورة متكاملة لكل عضو من أعضاء الأسرة المالكة. من الملك الراحل الحسن الثاني، إلى الملك الحالي، محمد السادس.

يعيش الأمير الآن في الولايات المتحدة، حيث أنشأ مؤسسة للإصلاح السياسي في العالم العربي في جامعة ستانفورد، تضيف الصحافية سارة دانييل في خبر تقدم فيه كتابه، على أساس أنه سيحلل النظام السياسي المغربي وعلاقة القصر مع الجيش، مذكرة أن المغرب يعد واحد من الدول العربية القليلة التي نجت من الموجة الثورية التي اجتاحت المنطقة منذ سقوط بن علي بتونس.

الأكيد أن هذا الكتاب بالنسبة لأمير ملزم بواجب التحفظ، سيزيد الكثير من التوثر في البلاط، وهذا ما يجعل الكثيرين يطرحون السؤال: ما الذي يريده الأمير الذي يصفه العديدون بالأمير الأحمر؟