” شهر المغرب ” بمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط .. برمجة متميزة لدعم وتعزيز التنوع الثقافي

تنظم مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط في إشبيلية (جنوب إسبانيا) ابتداء من اليوم الثلاثاء وحتى الأول من دجنبر المقبل ” شهر المغرب ” الذي هو عبارة عن برنامج خاص موجه لدعم وتثمين قيم التنوع الثقافي الذي تدعو إليه المملكة وتدافع عنه .

وقالت مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط في بلاغ لها إن هذه البرمجة التي تأتي في إطار الاحتفال بالذكرى السنوية 25 لمعرض إشبيلية العالمي (1992 ) هي جزء من البرنامج العام ” القنطرة .. جسور للحوار والتعايش ” الذي تنفذه المؤسسة بشراكة وتعاون مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج وشؤون الهجرة .

وأضافت أن جناح الحسن الثاني بمقر المؤسسة في العاصمة الأندلسية إشبيلية سيستضيف في إطار هذه البرمجة المتميزة العديد من الأنشطة التي تستهدف بالأساس تكريم العديد من الأنشطة والمبادرات الاجتماعية والثقافية والتعليمية في إسبانيا والمغرب مشيرة إلى أنه تم اختيار هذا المبنى لإقامة مثل هذه التظاهرات باعتباره أضحى موروثا حضاريا شكل منذ 25 سنة نافذة مفتوحة على الفضاء الأورومتوسطي والإفريقي .

وأشارت إلى أن هذه البرمجة انطلقت اليوم الثلاثاء بافتتاح المؤتمر التاسع للمؤسسة الذي يبحث خلال هذه الدورة موضوع ” الشتات الأفريقي في العالم ” والذي سيستمر إلى غاية 11 من الشهر الجاري بالإضافة إلى تظاهرة ” دورة السينما ” التي تتمحور حول موضوع ” السينما والمغرب والجالية ” ( 7 / 28 نونبر ) .

وموازاة مع هذه الأنشطة واللقاءات ستعرف هذه التظاهرة تنظيم معرض ” بذور المغرب الجديد ” الذي سينظم إلى غاية 29 نونبر بسان فرناندو بإقليم كاديس (جنوب) بينما يحتضن مقر المؤسسة خلال الفترة ما بين 13 و 16 نونبر الدورة الثانية للموسيقى الأندلسية حول موضوع ” النظرية الموسيقية والارتجال لأمين شعشوعا ” .

كما يتضمن برنامج ” شهر المغرب ” تنظيم دوري في كرة القدم للشباب تحت اسم ” القنطرة ” بالإضافة إلى تنظيم منتديات تبحث مواضيع من بينها ” الأندلس والمغرب .. التثقيف في إطار التنوع ” يومي 20 و 21 نونبر و ” البحر الأبيض المتوسط كمسرح للحرب الباردة المحتملة بين روسيا والولايات المتحدة ” ما بين 30 نونبر وفاتح دجنبر .

وإضافة إلى هذه الملتقيات ستعرف هذه التظاهرة المتميزة تنظيم معرض للصناعة التقليدية المغربية ( 20 / 26 نونبر ) وعرض للقفطان المغربي ( 22 نونبر ) بالإضافة إلى حفل تضامني في فن الفلامنكو لمجموعة حميد أجبار ( 23 نونبر ) وعروض مسرحية لمجموعة الفنون بإشبيلية وطوريمولينوس ( يومي 24 و 25 نونبر ) فضلا عن أنشطة ولقاءات موسيقية لفائدة الأطفال تحت شعار ” الموسيقى .. حكايات وأغاني من المغرب ” يوم 25 نونبر .

يشار إلى أن مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط التي أنشأت في إشبيلية سنة 1998 هي منتدى يقوم على مبادئ السلام والتسامح والحوار ويتمثل هدفها الأساسي في دعم وتعزيز اللقاء بين شعوب وثقافات البحر الأبيض المتوسط .

وتعد المؤسسة التي تم إحداثها بمبادرة من الحكومة المغربية والحكومة المحلية لمنطقة الأندلس إحدى المنظمات الأكثر نشاطا في الفضاء الأورومتوسطي .

عن جريدة: فاس نيوز ميديا