صحف الأربعاء:توقيف مسؤولين بشركة “العمران” بتهمة الارتشاء و متربص بالملك يتابع بتهمة محاولة القتل العمد في حق شرطي، ومصحات وأطباء يلهبون أسعار العمليات الجراحية

نستهل جولة فاس نيوز في قراءة لرصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي قالت إن متربصا بالملك محمّد السادس قد حاول قتل شرطي تدخل لمنعه من التواجد بقرب القصر الملكي بالدّار البيضاء، ما دفع المعتدي إلى توجيه طعنة بسلاح أبيض إلى قلب عنصر الأمن.

وزادت اليومية أن الاعتقال قد طال ذات الفرد قبل توجيهه صوب القضاء الجنائي الذي أقر متابعة في حالة اعتقال على اتهام بمحاولة القتل العمد في حق شرطي أثناء تأديته لمهامه.. “المتهم اعتاد التردد على القصر للتربص بالملك، إلا أن العناصر الأمنية كانت تمنعه من ذلك، ويوم الجريمة أثار انتباه المتهم وجود تعزيزات أمنيّة بمحيط القصر الملكي.. وحاول التسلل عبر سور البلاط كما رفض الامتثال لأوامر بالابتعاد، وعقب انتياب حالة هستيرية له استل سكينا وجه به طعنة للضحية الذي صدّها وأصيب بجرح خطير جهة القلب عمقه ثلاثة سنتيمترات”.

“الصباح” افتتحت أولى صفحات عددها الجديد بمادّة عن حريق طال المقبرة اليهودية بأبي الجعد من إقليم خريبكَة واستنفر المخابرات، حيث ان عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت من الدار البيضاء لعين المكان من أجل الدخول على خط الأبحاث من أجل فكّ لغز الاعتداء الذي امتدّ إلى كتابة عبارات تهديدية على جدران ذات الفضاء.. وأضافت “الصباح” أن الاستماع قد طال المشرف على تدبير شؤون المقبرة إضافة إلى حارس المقبرة دون الفلاح في الوصول إلى نتيجة إيجابيّة.

تم توقيف مسؤولين بشركة “العمران” بتهمة الارتشاء، وجاء ذلك حين كانت رئيسة كتابة الضبط لدى ذات المجموعة العقارية بجهة الغرب الشراردة بني احسن تتسلم 5000 درهم من ثلاثة مستثمرين، وتم ذلك في حالة تلبّس، على أن تسهّل أمامهم الحصول على بقع أرضية لتشييد مشاريع تجارية.. كما تم توقيف موظف بذات مجموعة “العمران” وثلاثة وسطاء عقاريين، بعدما قدم مستثمرون شكاوَى للنيابة العامة جراء تعرضهم لابتزاز لأجل الحصول على بقع أرضية بالشارع الرئيسي في سيدي سليمان، وأنهم منحوا 8 ملايين سنتيم لوسطاء من أجل إيصالها للمطالبين بها في “العمران”.

نشرت الصحيفة ذاتها أن أسعار الطوابع البريدية قد عرفت زيادة بنسبة 7%، إذ أصبح بعث الرسالة التي يقل وزنها عن 20 غراما داخل المغرب يتطلب أداء 3,75 من الدراهم بدل 3,50 درهما، في حين ارتفع السعر، بالنسبة لذات الإرسالية، بـ60 سنتيما إذا ما كانت موجهة نحو الخارج.. والطوابع الجديدة التي تم توزيعها لم تعد تتضمن سعر البيع كما كانت في السابق.

“المساء” أفادت أن دفاع المتهمين في ملف ما يعرف بمافيا السطو على عقارات الأجانب اتهم فريق العدالة والتنمية بالتأثير على سير القضاء، مشيرا إلى استقبال نائبة برلمانية عن الحزب ملفات تتعلق بضحايا السطو على العقار، باعتبار أن أصحابها مواطنون مغاربة يهود ومسلمون من مدينة الدار البيضاء، تعرضت أملاكهم للسطو بعدما تم استغلال استقرارهم خارج أرض الوطن، وهو ما اعتبره الدفاع تسيسا للملف.

الدفاع ذاته تقدم بصور ووثائق تؤكد استقبال الفريق النيابي لأحد الضحايا في الملف كما أكد أن الوعود التي قدمت له وتحريك الملف من طرف جهات أخرى يعتبر حكما سابقا لأوانه.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن مصحات وأطباء بالعاصمة الرباط يلهبون أسعار العمليات الجراحية بحيث تجري عمليات بأسعار خيالية تتجاوز في أحيان عدة ثلاثة أضعاف ثمنها الحقيقي. وأشارت”المساء” إلى أن إحدى المريضات أجرت عملية جراحية بإحدى مصحات الرباط بمبلغ 3 ملايين سنتيم في حين أن الثمن المتعارف عليه لا يتجاوز 7 آلاف درهم وهو ما اكتسفته خلال زيارتها لمصحة أخرى بعدما أحست بالآم على مستوى المكان الذي شمله التدخل الطبي.

في ذات السياق أكدت مصادر لليومية أن الأطباء كرسوا عادة أصبحت قائمة تقضي بالحصول على عمولات ليست مدرجة في الفواتير التي تمنحها المصحات للتهرب من الضرائب وهو ما يساهم في النفخ من تكلفة العملية.

ومع نفس اليومية التي أشارت إلى حالة الاستنفار الأمني بالعاصمة الرباط بعدما وجد مسؤول باتصالات المغرب مقتولا وجثته مرمية بالقرب من البناية القديمة للمستشفى العسكري بحي المحيط. وقالت “المساء” إن المسؤول باتصالات المغرب كان لديه اجتماع في مقر عمله حوالي الساعة العاشرة والنصف صبيحة يوم الجمعة الماضي، وعندما دخل مقر عمله في وقت مبكر تلقى اتصالا هاتفيا دفعه إلى مغادرة المؤسسة على أساس أنه سيعود قبل موعد الاجتماع إلا أنه لم يعد.

من جانبها أوردت “الأخبار” أن ساكنة مدينة الصخيرات اعترضت أليات إحدى الشركات المتعاقدة مع المجلس البلدي مانعين إياهم من ترقيع الشوارع والأزقة منعا للدعاية الانتخابية السابقة لأوانها وسعيا وراء إصلاح شامل للطرقات.

وكتبت ذات الجريدة، في خبر آخر، أن مواطنين بمدينة القنيطرة استنكروا الترخيص لمستثمر نافذ في مجال العقار ببناء معمل الطوب والبناء بطريقة غير قانونية في منطقة مخصصة للسكن.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن وزارة المالية وجهت مذكرة إلى خازني وزارات المملكة بعدم التأشير على التعويضات الخاصة بالتنقل والمنح التي يمنحها الوزراء لمسؤولي الإدارات العمومية عن طريق الأداء النقدي المباشر، على أن تتم الاستفادة من التعويضات عن طريق تحويلات بنكية، وذلك على إثر تسجيل الخزينة لاختلالات في تدبير بعض المحاسبين للأموال التي تحت تصرفاتهم.

وتطرقت ذات الجريدة للتوتر الذي يشوب العلاقة بين الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، عبد العظيم الكروج، والوزير الوصي على القطاع رشيد بلمختار، بحيث ظهر الصراع جليا خلال افتتاح ملتقى حول تنمية التكوين بالتدرج المهني بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني الذي نظم بالرباط، فقد كان مقررا أن يلقي بلمختار كلمة الافتتاح وكان اسمه واردا في البرنامج، لكن الكروج سارع إلى إلقاء الكلمة ما جعل بلمختار يرفض الصعود إلى المنصة وسحب كلمته، والشيء نفسه قام به الشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية الذي لم يلق كلمته ربما تضامنا مع بلمختار تضيف “أخبار اليوم”.

وكتبت اليومية أن أول لجنة لتقصي الحقائق في ظل دستور 2011 مهددة بالجمود، بحيث قالت مصادر من مجلس النواب لـ”أخبار اليوم” إن الرسالة التي وجهها نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، إلى رئاسة مجلس النواب يطعن فيها في انتخاب عبد اللطيف وهبي رئيس للجنة، مثيرة للاستغراب لعدة أسباب فمن جهة لا توجد مسطرة إنما يوجد اتفاق وهو أن تتولى المعارضة رئاسة اللجنة. ثانيا، أعضاء اللجنة وجدوا أنفسهم أمام مرشحين من المعارضة ينتميان إلى الجنوب خالد السبيع من الاستقلال ، وعبد اللطيف وهبي من البام، وقد أسفر التصويت الموثق في محاضر اللجنة عن 8 أصوات لصالح وهبي و3 لصالح السبيع