صحف الأربعاء: المعارضة تحضر مفاجأة غير سارة لبنكيران وهذا ما قاله الفهري لأوزين

تنطلق جولة فاس نيوز الصحفية عبر اليوميات الصادرة يوم الأربعاء 11 دجنبر مع يومية “أخبار اليوم” والمفاجأة الجديدة التي تهيئها المعارضة لحكومة بنكيران، حين اجتمع، يوم الثلاثاء، في منزل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، كل من مصطفى الباكوري، وحميد شباط، ومحمد الأبيض، إضافة إلى رؤساء كل الفرق البرلمانية المنتمية للمعارضة، باستثناء عبد الحكيم بنشماس، ورئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، اللذين يوجدان في مهمة رسمية  بالنمسا. الاجتماع الذي استمر طيلة صبيحة الثلاثاء، خلص إلى قرار جديد للمعارضة بالإجماع، يرمي إلى إسقاط قانون المالية الجديد.

أما يومية “المساء”، فقد أشارت أن مسؤولا في البنك الدولي قد فجّر مفاجأة من العيار الثقيل عندما صرح يوم الثلاثاء بأن المغرب بصدد تلقي 4 مليارات دولار كقروض جديدة من البنك الدولي، خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2017، وذلك في إطار اتفاق يقدم بموجبه البنك الدولي مليار دولار سنويا لتمويل مشاريع.
ونقلت “المساء” تصريح المسؤول لوكالة “رويترز” الذي قال إن المغرب حصل على 600 مليون دولار سنويا بموجب اتفاق سابق مع البنك للفترة بين 2011 و2013، لكن الحكومة طلبا زيادة الدعم المالي المقدم من البنك.
من جهتها، أفادت يومية “الصباح” أن لائحة سفراء جدد سيتم التداول بشأنها والمصادقة على تعيين أعضائها في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، وأن تغيير سفير المغرب بإسبانيا أهم مستجداتها، مضيفة أن التعيينات تحمل بصمة وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، وتشمل البعثات الدبلوماسية في الخليج وأوروبا.

نفس اليومية نقلت تفاصيل ضرب امرأة بحي الوفاق بالبيضاء، مؤخرا، زوجها بمقص على رأسه دفاعا عن عرضها، بعد أن اعتدى عليها بالضرب وحاول ممارسة الجنس معها إمام صديقه بعد أن لعبت الخمر برأسه، وذلك بعد أن قضى الليل كاملا بالمنزل، يتناول الخمر رفقة صديقه ويطلقان العنان للموسيقى غير آبهين بها وبابنيها اللذين كانا خالدين للنوم.
وبعد أن استيقظ الابنان توجهت برفقتهما إلى الغرفة التي يوجد بها زوجها رفقة صديقه وطلبت منه الكف عن معاقرة الخمر والخلود إلى النوم، فطلبت من صديقه المخمور مغادرة المنزل، غير أن الأمر لم يعجب زوجها فانهال عليها بالسب والشتم، قبل أن يوجه لها لكمة سقطت على إثرها على الأرض، ثم جردها من ملابسها، بداعي رغبتها في ممارسة الجنس عليها أمام صديقه، لكن انتقامها كان بواسطة ضربة مقص.

ومع يومية “الخبر”، نقرأ أن ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بابن احمد أمر  بوضع رئيس معقل السجن المحلي بن احمد رهن تدابير الحراسة النظرية على ضوء تحقيقات فتحتها الضابطة القضائية بعد أن تم إشعارها بضبط كمية من مخدر الشيرا. ووفق مصادر “الخبر”، لم يستسغ موظفو السجن المحلي بن احمد القرار الصادر عن ممثل النيابة العامة والقاضي بوضع رئيس معقل المؤسسة السجنية رهن تدابير الحراسة النظرية، رغم أن النزيل موضوع البحث تم الاستماع إليه في محضر قانوني اعترف خلاله بأن رئيس المعقل هو من زوده بالمخدرات المحجوزة، وهي التصريحات التي  كانت كافية  لوضع رئيس المعقل  في قفص الاتهام، بينما يشهد موظفو المؤسسة السجنية لرئيس المعقل بالكفاءة والنزاهة وقد شن حربا ضروسا على المخدرات.

ونختم جولتنا مع يومية “المساء” ومسلسل التشويق الذي تعيشه الجامعة الملكبة المغربية لكرة  القدم، حيث لم يخف علي الفاسي الفهري غضبه من محمد أوزين وزير الشباب والرياضة خلال الاجتماع الذي عقداه مباشرة بعد قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم لكرة القدم، بتأييد قرار لجنة الطوارئ بالاتحاد الدولي، والقاضي بإلغاء الجمع العام الأخير لجامعة الكرة. وقد صافح الفهري أوزين ببرودة في بداية الاجتماع، ثم ظل ينصت إلى كلام الوزير بكثير من الاهتمام، قبل أن يقول له بثقة أن عليه أولا معاودة الاتصال بنفس الجهات التي منعته عشية الجمع العام من إعادة الترشح لخلافة نفسه.