صحف الأربعاء : تلميذ يهشّم أسنان أستاذه، مراجعة أثمنة أكثر من 1500 دواء واغتصاب طفلة لا يتجاوز عمرها 7 سنوات

نبدأ جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 20 فبراير الجاري مع يومية “الأحداث المغربية”، التي  نشرت استطلاعا حول دعارة المغربيات في الأردن حيث كتبت أن القصة تبدأ بالإغراء وتنتهي بممارسة الجنس والاحتجاز، ‘قبل أن تشيف اليومية على لسان لسان ماريا وسارة أن حلم الظفر بالمال الوفير والشقة والعودة إلى المغرب بعباءة سوداء، تحول لديهما إلى سراب حين اكتشفتا أنهما أصبحا مجرد رقم إضافي في شبكة من شبكات الدعارة المنتشرة في الأردن، حيث نزع منهما جواز السفر  مباشرة بعد الوصول كما تمّ احتجازهما وفُرضت عليهما ممارسات جنسية مع الزبناء الراغبين في المتعة. وأضافت “الأحداث المغربية”  أن 57 في المائة من المغربيات بالأردن يعملن في النوادي الليلية، وأن المغرب تحول من بلد عبور للهجرة إلى بلد مصدر واستقبال.

يومية “الخبر” نشرت خبرا يسلط الضوء من جديد على ظاهرة العنف في المؤسسات التعليمية، حيث أصيب أستاذ، يعمل بنيابة بثانوية العقيد العلام بمدينة الدار البيضاء، على مستوى الشفتين، وكسرت أسنانه اثر تعرضه لضربة بواسطة حجر من يد تلميذه من خارج القسم، حيث نقل على وجه السرعة إلى المستشفى. وقد دخل أستاذ التكنولوجيا الصناعية بثانوية العقيد العلام، دخل في مشاداة كلامية مع التلميذ البالغ من العمر 18 سنة، بعد عدم انصياعه لأوامره خلال إلقاء حصة الدرس، لينتهي المشهد بخروج التلميذ من القسم، مهرولا  ومرددا عبارات تهديد لأستاذه. ولم تمر سوى لحظات حتى قذف في وجه أستاذه حجر أصابه على مستوى الفم، وتسبب في كسر بعض الأسنان الأمامية والتسبب في فوضى عارمة داخل الثانوية، سواء في صفوف التلاميذ أو في صفوف الأطر العاملة بالمؤسسة، ثم لاذ بالفرار.

وأوردت يومية ” الصباح” أن جهات عليا في الدوائر الرسمية قد دخلت على خط الجدل الدائر حول إصلاح صندوق المقاصة، وأن المخاوف التي أثارتها تقارير رسمية حول ردود الفعل بخصوص هذا الإصلاح كانت وراء تأخيره، لاسيما بعد أن أبانت بعض الأحزاب السياسية تخوفها من أن يوظف دعم الدولة الموجه إلى الفئات المحدودة الدخل كورقة انتخابية رابحة بيد العدالة والتنمية. مضيفة أن جهات رسمية في محيط الملك طلبت التريث وعدم التسرع في اتخاذ إجراءات قد تكون لها انعكاسات اجتماعية وتبعات سياسية على استقرار الوضع. وأن بنكيران طلب استشارة الدوائر العليا بشأن تنزيل مقترح الحكومة لإصلاح صندوق المقاصة.

أمّا يومية “المساء” فقد تطرّقت للاجتماع المطول الذي عقده المدير العام للأمن الوطني ، مؤخرا، مع أطر ولاية أمن البيضاء، من أجل مناقشة الوضعية الأمنية التي تعيشها المدينة بعد تزايد إحساس البيضاويين بانعدام الأمن، وأوضح المصدر ذاته أن بوشعيب ارميل أصدر توجيهات صارمة، خلال الاجتماع، الذي حضره مختلف المسؤولين الأمنيين بولاية أمن البيضاء، ورؤساء المناطق، بضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل مكافحة الجريمة، التي عرفت تطورا وانتشارا بمدينة الدار البيضاء، خلال الفترة الأخيرة.  وأكدت مصدر “المساء” أن المدير العام استمع إلى تقارير مسؤولين بولاية أمن البيضاء، عن المجهودات التي تبذلها المصالح الأمنية  من أجل مكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، وأبدى عدم الرضا عن النتائج التي تم تحقيقها بخصوص ذلك، داعيا إياهم إلى بذل مزيد من الجهود من أجل مكافحة جميع الظواهر الإجرامية التي يعرفها الشارع العام.

وفي موضوع آخر، نقرأ في يومية “بيان اليوم” أن الحسين الوردي، وزير الصحة٬ أعلن بداية الأسبوع الجاري بجنيف٬ أن الوزارة ستقوم خلال الأسابيع المقبلة بمراجعة أثمنة أكثر من 1500 دواء. وقال المسؤول الحكومي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ على هامش مشاركته في مؤتمر وزاري بجنيف٬ نظم بشراكة بين منظمة الصحة العالمية والبنك العالمي٬ حول التغطية الصحية على الصعيد العالمي٬ “لقد قمنا بتخفيض أثمنة 320 دواء بعضها بنحو 83 في المائة٬ وخلال الأسابيع القليلة المقبلة سنراجع أثمنة أكثر من 1500 دواء بهدف التخفيض منها”.

ونختم جولتنا مع خبر صادم في يومية “الأخبار”، التي كتبت عن اغتصاب طفلة عمرها سبع سنوات بمرحاض مؤسسة تعليمية تتابع فيها دراستها بسيدي سليمان، حيث تؤكّد اليومية  أن التلميذة توجّهت يوم الحادث إلى المرحاض، فتعقبها تلميذ يدرس بإعدادية مجاورة، واعتدى عليها جنسيا تحت التهديد. وقالت عائلتها إنه بمجرد أن علمت بواقعة الاغتصاب، تقدمت بشكاية لدى المصالح الأمنية، حيث جرى إيقاف المتهم الذي يبلغ عمره 15 سنة.