صحف الأربعاء: حزب جديد يخرج من رحم الاتحاد الاشتراكي، المنتخب كلّف الجامعة نصف مليار سنتيم ورئيس الجامعة “ماغاديش”


نبدأ جولتنا عبر أبرز عناوين صحف الأربعاء 30 يناير مع الخبر السياسي ويومية “المساء”، التي ذكرت أن تيار الزايدي يفكّر بشكل جاد في الانشقاق عن الاتحاد الاشتراكي و تأسيس حزب جديد بسبب رفضهم البقاء في حزب ممسوخ حسب تعبيرهم. ومن المنتظر أن يتم الحسم في االموضوع في اجتماع موسع سيعقد هذا الأسبوع محمّلين  الكاتب العام للحزب ادريس لشكر المسؤولية كاملة وراء خطوتهم هاته. وقد اعتبر االزايدي و من معه أن ما يقع في حزب الاتحاد اشتراكي ماهو إلا مسرحية بطلها لشكر، فيما يؤدون هم  دور الكومبارس.
 
يومية “الصباح” كتبت أن  مصادرا متطابقة كشفت أن قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء باشر أخيرا التحقيق التفصيلي مع مجموعة من المتهمين ببيع أراض في ملكية الدولة بعقود مزورة.  وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أحالت في وقت سابق موظفين بالخزينة العامة للمملكة وشخص ثالث على الوكيل العام للملك بعد البحث معهم على خلفية بيع أراض في ملكية الدولة بعقود وهمية. وعلمت “الصباح” أن الأمر يتعلق بعشرات الهكتارات من الأراضي التي تعود إلى الدولة، راح ضحيتها مجموعة من المواطنين، وجنوا من وراءها أزيد من عشرة ملايير سنتيم.
 
 وعلى صفحات نفس اليومية، شكّك ابن كيران في استمرارية حكومته إلى غاية نهاية الولاية الحالية، موصيا وزراء حكومته بضرورة إتمام المشاريع التي التزموا بتنفيذها، و”القيام بما يتعين عليهم فعله سواء كنا سنبقى إلى نهاية الولاية، أو لا”. وأكد ابن كيران، الذي حرص على أن يبعث رسائل مشفرة إلى خصومه داخل الحكومة وخارجها، على ضرورة إنجاز الحكومة للمشاريع والبرامج التي التزمت بها، مضيفا في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى المغربي الثاني المنعقد يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع بالرباط:”أقول للوزير (عبد القادر اعمارة) وللحكومة، لا تنتظروا نهاية هذه المرحلة، وهذه الولاية، أو التكليف، لأنه لا ندري  إن كنا سنبقى إلى نهاية الولاية أو لا نبقى”، قبل أن يقاطعه وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، الذي بدا وكأنه ينفي هذا الطرح، ويحذر من تأويلاته، ليواصل رئيس الحكومة “يا السيد بنعبد الله، هذه أقدار الله وهي جارية .. للي بغاو يقولوه على خاطرهم، هوما يكولو وأنا كنكول”.
 
نفس التصريح اوردته يومية “الأحداث المغربية”، التي أشارت إلى أن بنكيران لم يتورع ابن كيران في التأكيد على أن مصير ولاية حكومته معلق بـ”الأقدار”، ذلك أنه لا يعرف إن كانت ستنهي ولايتها إلى آخرها أم لا، كما أوضح ذلك لفريقه الحكومي عندما توجه إليه قائلا: “لا تنتظروا نهاية المرحلة أو الولاية أو هذا التكليف، لأننا لا ندري هل ستبقى الحكومة إلى نهاية الولاية فهذه أقدار الله”.
 
أمّا يومية “الأخبار” فقد علمت من مصادرعليمة أن خلية العنف ضد المرأة التابعة لعناصر الشرطة القضائية بأمن خريبكة، ألقت القبض، بحر الأسبوع الماضي، على مواطن تركي مقيم بالمغرب، وهو إطار بإحدى الشركات بالمدينة، بتهمة احتجاز فتاة بشقته والفساد الذي نتج عنه حمل.
 
رياضيا، أكّد الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم أن أمر بقائه على رأس الجامعة ليس بيده و إنما مرهون بإرادة الملك محمد السادس. يومية “المساء” التي أوردت تصريح الفهري أضافت أنه أكّد أنه مستعد للرحيل إن أمره صاحب الجلالة بذلك و لا فإنه سيواصل عمله بكل تفان و وطنية.
 
من جهتها، أفادت يومية “الصباح”، حسب مصادر مطلعة من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن مشاركة المنتخب المغربي في نهائيات كأس إفريقيا المقامة بجنوب إفريقيا  كلّفت مالية الجامعة حوالي نصف مليار سنتيم ، مؤكّدة أن المبلغ كان سيرتفع كثيرا لو أن منتخبنا واصل مغامرته الإفريقية و تأهل إلى الأدوار الموالية. وللإشارة، فإن التكلفة المذكورة تشمل مصاريف تنقل اللاعبين و الوفد المرافق إضافة إلى نقل االأمتعة و المعسكر الذي أقامه المنتخب في جنوب إفريقيا دون أن ننسى مصروف جيب اللاعبين و المحدد في 2500 درهم يوميا.