صحف الأربعاء: كارثة فلاحية بانتظار المغرب وهذه أسبابها

في مايلي قراءة في أبوز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاربعاء 20 يناير 2016:

أخبار اليوم:

“أوردت أخبار اليوم في عددها لهذا اليوم ان وضعية الموسم الفلاحي تدعو إلى القلق، والأمطار تأخرت كثيرا، ويمكن الحديث عن استحالة إنقاد جزء كبير من المساحات المزروعة بالحبوب، وأملنا ألا نصل إلى سنة كارثية، ونحن اليوم في سنة فلاحية ضعيفة، ولم نعد نملك مبررات للحديث عن سنة متوسطة”.

المساء:
السماح للتعاضديات بفتح المصحات وتقديم العلاجات يٌشعل غضب الأطباء والصيادلة
حيث ذكرت جريدة “المساء”،أن مشروع مدونة التعاضد أشعل غضب الأطباء المشتغلين في القطاع الخاص، بسبب التعديلات المقدمة على مستوى مجلس المستشارين، وهو ما اعتبره المهنيون خطوة تدق ناقوس آخر مسمار في نعش القطاع.

الصباح:
وفي حوار مع امحند العنصر الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية”، أجرته جريدة “الصباح”، قال “حين أسسنا الوفاق الوطني” كنا فعلا أحزاب تؤمن بالليبرالية، وهي تجربة “جي8″، كانت الأحزاب الليبرالية التي أسست الوفاق هي نفسها، وأضيفت عليها أحزاب أخرى.
وأكد العنصر أن “تجربة “جي8″ كانت خطأ، لكن النية كانت حسنة في البداية، وهو أننا أردنا، أمام الظرفية التي كانت تعرفها بلادنا في إطار ما سمي الربيع العربي، أن نحاول خلق نوع من التحالف الوطني الواسع، من أجل إفراز حكومة وطنية”.

الاحداث المغربية:
أفادت الجريدة في عددها لهذا اليوم أن ان السلطات المغربية منعت يوم الإثنين 18 يناير الجاري، 60 ناشطا من السويد والنرويج معروفين بموالاتهم ومناصرتهم لأطروحة جبهة “البوليساريو”، من زيارة الأقاليم الصحراوية.

العلم:
أما جريدة العلم فقد ذكرت على صفحاتها “مباشرة بعد اتخاذ حكومة السويد لقرار عدم الاعتراف بالكيان الوهمي المصطنع، كثفت اللوبيات الانفصالية المعادية للمغرب من تحركاتها واتصالاتها ومناوراتها الشيطانية بستوكهولم وغيرها من العواصم الاسكندنافية لنسق التوافق الهش الذي يجمع المغرب بالسويد بعد فترة من التصعيد وشد الحبل بين الطرفين”.