صحف الأربعاء: لائحة الوزراء الجدد تنتظر تقديمها إلى الملك واستفحال الرشوة بقطاع التعليم بالمغرب

تنطلق جولة “فاس نيوز” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الأربعاء ثاني أكتوبر مع يومية “الأخبار”، التي أوردت تصريح نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، خلال مشاركته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح يوم الثلاثاء، حيث كشف أن لائحة الوزراء جاهزة ولم يتبق سوى تقديمها إلى الملك، مشيرا إلى عدم توفره على أي معطيات حول المشاورات الجارية حاليا حول تشكيل الحكومة الجديدة، مشددا على أن آخر المعطيات هي ما صرح به بنكيران قبل أيام، حيث قال إن لائحة الوزراء جاهزة ولم يتبق سوى تقديمها إلى الملك.

أما يومية “الصباح” فقد أشارت أن جبهة البوليساريو فتحا مكاتب وساطة بموريتانيا لدعم انفصاليي الداخل ماديا، ذلك أنه بعد انكشاف وفضح الطرق التي تمول بها البوليساريو والمخابرات الجزائرية انفصاليي الداخل لإثارة البلبلة والشغب، لجأت إلى طريقة جديدة تضمن من خلالها عدم مراقبة حجم المبالغ التي ترصدها لانفصاليي الداخل لإثارة الفوضى، وتعويض كل مشارك في تخريب المؤسسات العمومية ماليا. وتشير “الصباح” في هذا الصدد أن العناصر الانفصالية أصبحت تنتقل باستمرار إلى الحدود المغربية الموريتانية بدعوى التجارة في السيارات وفي قطع غيار في المنطقة المعروفة بـ”قندهار”، قبل أن تتصل بموريتانيين أسسوا مكاتب للتوصل بالمال من البوليساريو وتسليمها إلى انفصاليي الداخل.

 من جهتها، كتبت يومية “أخبار اليوم” أنه يبدو أن آفة الرشوة في المغرب لم يسلم منها حتى التعليم، الذي يعتبر مبدئيا قطاعا للتربية على مكافحتها. وكشفت منظمة ترانسبارنسي، يوم أمس الثلاثاء، أن 60 في المائة يعتبرون أن الرشوة هي في مستوى عال في قطاع التربية. وتحدث التقرير العالمي للفساد حول التربية، الذي أعدته “ترانسبارنسي” الدولية وتم تقديمه يوم أمس الثلاثاء بالرباط، عن أشكال أخرى من الفساد في المنظومة التعليمية والانحرافات التي يعرفها قطاع التربية.

وعلى الصعيد الرياضي، أشارت يومية “الخبر” أن مسؤولي فريق الجيش الملكي يستعدون، قبل متم الأسبوع الجاري، للتعاقد رسميا مع الإطار الوطني رشيد الطاوسي، مدرب المنتخب الوطني، للإشراف على الفريق العسكري خلفا للإطار جواد الميلاني المقال من مهامه الأسبوع الماضي. وتفيد يومية “الخبر”أن الطرفين اتفقا منذ مدة على كل الشروط التعاقدية التي تتيح للطاوسي أن يصبح مدربا للجيش في عقد سيمتد لفترة موسم ونصف، فيما تشير  كل المؤشرات المحيطة بالفريق العسكري خاصة في الفترة الأخيرة ، إلى قرب التعاقد مع رشيد الطاوسي المدرب السابق للفريق العسكري، خاصة وأن نتائج العسكر مع بداية الموسم الكروي جاءت شبه كارثية مع المدرب جواد الميلاني.

ونختم جولتنا الصحفية مع يومية “المساء”، حيث نقرأ كيف لجأ بارونات المخدرات بالعديد من القرى المعروفة بزراعة الكيف بالشمال ، إلى استنزاف الفرشات المائية عن طريق استخدام أنابيب مائية تمتص المياه الجوفية، مما جعل عشرات القرى المعروفة بزراعة الكيف بالشمال مهددة بالعطش، في غفلة من السلطات. و قد أصبح هؤلاء البارونات يتحكمون في تجارة لا تقل عن تجارة المخدرات، وهي الاتجار في المياه التي نشطت  مؤخرا في الكثير من القرى بجبال الريف. وتشير مصادر “المساء” أن بارونات المخدرات يجففون المنابع لسقي حقوق الكيف ومن تم يدخلون في مفاوضات مع بعض الفلاحين الصغار لمدهم بالماء، مقابل الحصول على نصيب من محصول الكيف. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث أكدت المعطيات أن بارونات المخدرات ابتكروا طرقا جديدة لسرقة المياه الجوفية.