صحف الأربعاء: مطالب شباط، المغرب مُخترق من طرف الموساد والطاوسي غادي فحالو

تنطلق جولة “فاس نيوز” عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 ماي مع يومية “الأخبار” التي كتبت أنه قد عُلم أن مطالب الاستقلاليين تتجه نحو توضيح بعض المناصب الوزارية، وإبعاد بعض الوزراء المغضوب عليهم من طرف حميد شباط. الأسماء المرشحة لمغادرة سفينة الحكومة في نظر الاستقلاليين، هم عبد الله باها باعتباره منصب وزير دولة ليس بمنصب دستوري، وسعد الدين العثماني والذي اتهم بتقصيره في متابعة تطورات قضية الصحراء، ثم الحسين الوردي، وعبد الواحد سهيل، ثم محمد الوفا الذي تعرض لانتقادات قوية من طرف الأمين العام لحزب الاستقلال.

يومية “الصباح” ذكرت أن مصادرا عليمة كشفت معطيات مثيرة بخصوص تفكيك خليتين متشبعيتن بالفكر المتطرف، واللتين أوقف أفرادهما أخيرا بنواحي الناظور، حيث أن الخليتين أقامتا نظاما خاصا، بشمل مختلف مناحي الحياة، كما صاغوا منهاجا تربويا طبق على أرض الواقع بمدرسة فتحت أبوابها منذ سنتين، وتقع في دوار بإقليم الناظور، وهي في ملكية شخص معروف بانتمائه إلى السلفية الجهادية، ولا يتابع فيها الدراسة إلا أبناء أفراد الخليتين التكفيريتين، اللتين أطلق عليهما “الموحدين والتوحيد”، حيث يتم نقلهم إلى المدرسة من نوع “ميرسيديس” وضعت رهن إشارة أولياء الأمور. كما أفادت “الصباح” أن الخلية كانت تروم الابتعاد عن كل ما هو نظامي، والميل إلى نظام نمط تعليم وهابي.

يومية “المساء” وفي سابقة حول عمل جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” ، قالت إن الجنرال عاموس يادلين، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، كشف أن المغرب مخترق من طرف “الموساد”، أسوة بدول مصر، والعراق، والسودان، واليمن، ولبنان، وإيران، وليبيا، وتونس، وفلسطين، وسوريا.  وأكد يادلين اختراق الموساد لدول إفريقيا، مضيفا أن المخابرات الإسرائيلية تقدمت كثيرا إلى الأمام في نشر شبكات التجسس وجمع المعلومات.

 ومع يومية “الخبر” نقرأ كيف أكدت مصادر من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن هذه الأخيرة تنوي إقالة المدرب الوطني رشيد الطاوسي بعد آخر مباراة المنتخب المغربي في الإقصائيات المؤهلة إلى مونديال 2014 ، أي في المباراة التي ستجمع المنتخب بنظيره الإيفواري في شهر شتنبر المقبل. وأفادت نفس المصادر  أن غالبية أعضاء المكتب الجامعي اقتنعوا بعدم قدرة الطاوسي على قيادة المنتخب، و ضرورة التعاقد مع مدرب بديل لإعداد المنتخب الوطني بشكل جيد لنهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستقام بالمغرب سنة 2015. وقد عجّل غياب التواصل بين الطاوسي واللاعبين المحترفين في التفكير في إقالة المدرب الطاوسي، ويبقى أهم مدرب مرشح لشغل المنصب بادو الزاكي أو الفرنسي إلي بوب مدرب مارسيليا.
أما”أخبار اليوم ” فقد نشرت أن قرار محكمة الاستئناف بطنجة القاضي بتبرئة الزبير بنسعدون، منسق حزب الأحرار والمستشار الجماعي بمدينة أصيلة من تهمة الاتجار الدولي في المخدرات بعدما أدين بست سنوات ابتدائيا قد أثار الكثير من الجدل وسط الجسم الحقوقي والقضائي بالمدينة… مشيرة إلى أن النيابة العامة باستئنافية طنجة طعنت بالنقض في قرار تبرئة بنسعدون وأن الملف في طريقه إلى محكمة النقض.