صحف الأربعاء: هذه أكثر الموضوعات حساسية بالنسبة للمغاربة، و تقرير أممي يرصد أبرز متطلبات المواطنين المغاربة

 نستهل جولة فاس نيوز في قراء مواد بعض الصحف الصادرة الأربعاء من”الخبر” التي تطرقت لتقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان بالرباط بخصوص المشاورات حول جدول التنمية لما بعد سنة 2013 في المغرب، والذي كشف أن أكثر الموضوعات حساسية بالنسبة للمغاربة هي الحكامة الرشيدة واحترام دولة القانون.

وأشار المستجوبون إلى أهمية إعمال آليات مراقبة الطبقة السياسية، وهو الأمر الذي يمكن أن يضمن العدالة الاجتماعية والانصاف، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الفاعلين باعتبارهم سلطة معارضة إزاء المسؤولين السياسيين وذلك بتمكين المؤسسات من وسائل المراقبة والحكامة الرشيدة باقتران ضرورة تعزيز الشفافية وترسيخ مبدأ محاسبة أصحاب القرار السياسي.

المشاركون في الاستطلاع طالبوا أيضا بتخفيض البطالة وتيسير الاستفادة من عمل يضمن الكرامة والأمن والاستقرار للأشخاص، كما أظهر التقرير أن من بين متطلبات المغاربة، طموحهم لتربية عالية الجودة.

نفس الصحيفة قالت إن الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية قررت تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الوظيفة العمومية احتجاجا على تجاهل ملفهم المطلبي.. إذ طالبت الجامعة الوطنية بالإسراع في تنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 خاصة فيما يتعلق بإحداث الدرجة الجديدة والتعويض عن المناطق الصعبة والنائية مع تعميمه على كافة الموظفين.

يومية “المساء” أورت أن مترجما محلفا لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة،عبد الله العمراني، الذي كلفه القضاء المغربي بترجمة محاضر استماع الشرطة القضائية للبيدوفيل الإسباني “دانيال كالفان” من اللغة العربية إلى الإسبانية، احتفى فجأة منذ ما يزيد عن 20 يوما.

تضيف”المساء” أن غضبة ملكية ثانية على مسؤولين أمنيين بسلا بسبب أخطاء في تنظيم السير، حيث تكررت عرقلة سيارة الملك وحرسه الخاص على مستوى الطريق المؤدية إلى إقامة الملك بسلا.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وجه دعوة إلى حلفائه في الأغلبية لعقد اجتماع غير رسمي، مساء الثلاثاء، بعد توقف اجتماعاتهم لما يقارب الشهرين للحسم في قضايا مطروحة على طاولة رئيس الحكومة في مقدمتها ترتيب أولويات الأغلبية ومشروع قانون المالية لسنة 2014 بعد إسقاطه في مجلس المستشارين.

نقرأ في”الصباح” أن كارثة بيئية تهدد ميناء طانطان لأن باخرة ،محملة بـحوالي 3000 طن من الوقود الصناعي، علقت في جرف صخري يهدد بتحطيمها إذا ما ارتفعت الأمواج إلى أربعة أمتار وذلك نتيجة الترمل الموجود بمدخل الميناء الجنوبي.

“الصباح” نشرت كذلك أن مصالح الدائرة الأولى بالمنطقة الأمنية الإقليمية للصخيرات تمارة أحالت على وكيل الملك بابتدائية المدينة عميد شرطة مزيفا بالمفتشية العامة للأمن الوطني بالإدارة المركزية بالرباط بتهمة انتحال صفة ينظمها القانون.

أما”الأخبار” فقد قالت إن رئييس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نصح مهندسي حزبه بعدم شراء سيارات باهضة الثمن وأن لا يعيشوا أكثر من إمكانياتهم، في حين يركب هو سيار بـ150 مليون.

نفس الجريدة توقفت عند خبر مفاده أن لجنة الاستثناء بمدينة مراكش قد رخصت لمؤسسة تربوية رغم قرار المحكمة القاضي بعدم قانونيتها.. وأن المتضرر يعتبر الترخيص خارج القانون ومسؤول بولاية مراكش يعتبره مشروعا.

من جهتها “صحيفة الناس” نشرت أن وزارة الإقتصاد والمالية قد أفرجت عن مرسوم يعفي القيادات التاريخية للأحزاب من أداء الضرائب عند نقلهم لممتلكات عقارية وأراض كانت باسمهم إلى الأحزاب والنقابات.. وأن هذا الأمر جاء أياما بعد توصية المجلس الأعلى للحسابات بتسجيل ممتلكات الأحزاب في اسمها عوض قيادتها.

ومع ذات الصحيفة التي أفادت أن محمد فوزي، والي جهة مراكش ـ تانسيفت أقدم على إقالة ثلاثة أعضاء في الجماعة القروية “لوداية” من عضوية مجلس الجماعة بسبب غيابهم لثلاث مرات عن دورات المجلس. ويتعلق الأمر بكل من مولاي المصطفى عبد المولى وحميد بن الرحة ومولاي أحمد بنبوعزة.