صحف الاثنين:الجيش يشرع في بيع خردته من عتاد لأجل تمويل صندوقه الأسود،وتوقيف بلغاريين متخصصان في”بيرطاج”الحسابات البنكية

مستهلّ قراءتنا لرصيف صحافة بداية الأسبوع من يومية “الصباح” التي قالت إن إرهابيّين يخططون للاستيلاء على أسلحة “حذر” وفقا لمعطيا توصلت بها وزارة الداخلية ودفعت محمد حصاد إلى إصدار تعليمات من أجل رفع درجة اليقظة، وذلك عبر تقليص المسافات الفاصلة بين المجموعات التي تشكلها عناصر من الشرطة وأخرى من الجيش، والإذن بتدخل “حذر” عند نيل الشك من مجاوريها بالفضاءات العامّة، والابتعاد عن تناول كل ما يمكن أن يقدّم إليها.

“الصباح” استهلت أولى صفحات عددها الجديد بخبر عن شبكة لتهجير مومسات صوب دول خليجيّة جرى تفكيكها عقب نجاح صحية لها في الفرار.. ويتعلق الامر بشابة عشرينية من آزرو، كانت قد غابت عن بيت أسرتها لـ6 أشهر، وأطاحت بمصور ووسيطة بغاء أربعينية، وثلاث من رفيقات زعيمة المجموعة الإجرامية.

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع بلغاريين أوقفا بمطار محمد الخامس وبحوزتهما معدات إلكترونية متطورة تستخدم في قرصنة الحسابات البنكيّة.. وتنشر “الصباح” أن الموقوفين على علاقة بأجانب مقيمين بمراكش ويتخصصون في هذا النوع من “البِيرَاطَاج”.

“المساء” نشرت أن فرقة أمنية قد اعتقلت شخصا حاول استقطاب طالبة تتابع تكوينها بالمدرسة العسكرية الملكية للدرك الملكي بمراكش، ورام هذا المسعَى تيسير التحاق ذات الشابة بتنظيم “داعش”.. حيث تتبع منتمون للمركز القضائي الدركي عموم الاتصالات التي جرت، دون علم من الضحية، قبل أخذ احتراس مشدد عند تنفيذ عملية التوقيف ضد القاطن بـ”حومة سيدي بلعباس”.

ومع ذات الأنباء عن الحوادث الإجراميّة تردف نفس اليومية أن شرطة البيضاء نفذت تعليمات النيابة العامة في توفيق شاب نال أوطاره الجنسية من أربع فتيات باستعمال عقود زواج مزورة، زيادة على تسببه في نقل مرض جنسي لإحداهن.. ويتعلق الأمر بشاب في بداية الثلاثينيات من العمر تورط مع الضحايا في أعمال احتيال نتج عنها سلبهن مبالغ مالية مهمة.

“المساء” أوردت أن تفويتا قد طال مقرات مراكز أمنية في أخطر أحياء الرباط بشكل سري، وزادت الجريدة أن الأمر يتعلق بفضيحة غير مسبوقة على بعد شهور من انتهاء مهام العمدة الاتحادي فتح الله ولعلو.. ووفق “المساء” فإن هذه البنايات همتها وثائق موقعة من ولعلو لتهريبها صوب جمعيات رغم كونها موضوعا لاتفاقيات مع المديرية العامة للأمن الوطني من أجل تسيير دوريات الشرطة لدواوير الحاجة وقريش والمعاضيد والدوم.

تقرير طبي يخرج المغني الشعبي ولد الحوّات من سجن عكاشة.. تقول “الأخبار” قبل أن تواصل بأن الوثيقة خلصت إلى احتمال فقدان القاصر، التي تتهمه باغتصابها، بكارتها قبل مدّة. وهو ما جعل الحكم الجنائي الابتدائي يأتي ببراءة من تهمة الافتضاض ويمكّن الفنان الشعبي من حريته التي حرم منها لما يعادل نصف سنة.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي ذكرت بأن الجيش يشرع في تفكيك وبيع خردته من عتاد لأجل تمويل صندوقه الأسود.. وذلك بعدما أعطى عبد اللطيف لوديي، المسؤول العسكري بحكومة بنكيران، الضوء الأخضر لتجريد القطع التي يهمها التفكيك من طابعها العسكري قبل تسخيرها لنيل مداخيل مالية.

ذات اليومية أوردت أن نصف مليون موظف فتح امامهم السباق نحو أوسمة ملكيّة بمناسبة عيد العرش، وذلك لاختيار 5500 موشح بقلادات القصر الملكيّ.