صحف الاثنين:وزارة المالية لازالت تصرف تعويضات سخية لمسؤولين كبار،وحجز مجوهرات بقيمة 150 مليون

نستهل صحف الاثنين من “المساء” التي قالت إنه سيتم تأسيس قوات خاصة جديدة تضم عناصر من الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والبحرية الملكية، وتجهيزها بأحدث المعدات والتقنيات لمساعدتها على المهمات الحساسة المنوطة بها.
و أوردت الجريدة أن القوات المغربية المكونة من ثلاثة أجهزة بدأت تدريبات مشتركة مع القوات الخاصة الأمريكية في كاليفورنيا، وستوكل إليها مهام جد حساسة، من بينها التدخل في حالات الأزمات، وحماية المواقع الحساسة، ومكافحة العمليات الإرهابية.
و في خبر آخر، كتبت “المساء” أن سائق الشاحنة المتورطة في ما بات يعرف بفاجعة أمسكرود لا يتوفر على الرخصة التي تسمح له بالسير والجولان في الطريق السيار أو الطرق الوطنية، وكشفت المعطيات أن صاحب الشاحنة أدلى باستمارة تخص شاحنة أخرى غير التي تم استعمالها لنقل آلة الحفر، مما يجعله تحت طائلة جنحة التدليس على الإدارة.
و وفقا للمعطيات التي قالت الجريدة إنها حصلت عليها، فإن هذه الشاحنة تحتاج إلى رخصة استثنائية من أجل استعمال الطريق السيار وكذا الطرق الوطنية، وهو ما لم تحصل عليه؛ لأن الشركة مالكة الشاحنة تقدمت بوثائق تخص شاحنة أخرى أقل حجما لا تحتاج عادة إلى رخصة استثنائية.
اليومية ذاتها قالت إن مصالح وزارة المالية لازالت تصرف تعويضات سخية تتراوح ما بين 2000 درهم و4000 درهم شهريا لمسؤولين كبار بدون مهام، بعد أن صدر في حقهم قرار الإعفاء من المسؤولية، في إجراء تأديبي مرتبط بعمليات تفتيش وافتحاص.
و قالت مصادر الجريدة إن الحسابات البنكية لأزيد من 60 مسؤولا لازالت تتوصل بهذه التعويضات بشكل منتظم منذ أشهر عدة، رغم أن الأمر يتعلق بالعشرات من المسؤولين الإقليميين والجهويين الموزعين بين رؤساء مصالح وأقسام، ممن تقرر إعفاؤهم من مهامهم بناء على توصية من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية، بعد القيام بعملية تفتيش وتدقيق شملت عددا من الصفقات المرتبطة بالبرنامج الاستعجالي.
و ننتقل إلى “الصباح” التي أوردت، في صفحتها الأولى، أن أشغال بناء مركز لركن قطارات طرامواي بحي الليمون بمقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء أغضبت سكان الفيلات المجاورة الذين فوجئوا بإنزال عدد من الآليات الضخمة، والعمال والتقنيين، والعمل دون انقطاع للانتهاء من بناء ما وصفوه بمستودع عشوائي بعلو 70 مترا.
و سارع السكان، وفق اليومية، إلى الاتصال بالسلطات الإدارية ومسؤولي العمالة الذين التزموا الصمت، علما” أن هذه السلطات لا تتردد في استنفار قواتها العمومية لهدم جدار صغير وسط حديقة بمنزل”، يقول أحد قاطني الحي للجريدة.
و في صفحة الحوادث، كتبت “الصباح” أن مصالح الأمن ببن مسيك بالبيضاء تشهد حالة استنفار من أجل اعتقال عنصر عصابة متهمة بالسطو على حلي ذهبية ومجوهرات بقيمة 150 مليون سنتيم، تمكن من الفرار مصفد اليدين من غرفة الاعتقال بمقر الشرطة القضائية.
و بحسب مصادر “الصباح”، فإن مسؤولي ولاية البيضاء فتحوا تحقيقا إداريا مع رجل أمن مكلف بحراسة غرفة الاعتقال؛ حيث حمل مسؤولية فرار المشتبه به بسبب التقصير في مهامه، ومن المرجح أن تصدر في حقه عقوبة تأديبية.
و نتوجه صوب “أخبار اليوم” التي أوردت أنه منذ انتخاب ممثلي القضاة في المجلس الأعلى للسلطة القضائية في يوليوز 2016، لم ير المجلس النور بعد، في انتظار تعيين رئيسه وبقية الأعضاء.
و أشارت اليومية إلى أن ملفات التعيين والتأديب متوقفة منذ 5 أشهر، موردة أن هناك محاكم تحتاج إلى رؤساء، في حين إن المجلس الأعلى للقضاء، الذي لا يزال قائما، عقد دورة في دجنبر الماضي، خصصت فقط لتمديد سن تقاعد بعض القضاة، ووضع تمديدات بطلب من أصحابها.
المنبر الورقي كشف أن معطيات جديدة تضمنها تقرير موقع متخصص في رصد الشبكات الاجتماعية في إفريقيا، أورد أن أغلب المغاربة المنخرطين في “فيسبوك” هم من الرجال؛ فمن أصل 13 مليون حساب “فيسبوكي” بالمغرب، يهيمن الذكور على 65% منها.
و إلى “الأحداث المغربية” التي أخبرت بأن المطرب عبد الهادي بلخياط أجرى عملية جراحية وفق ما كشفته ابنته المصممة بلخياط مريم، التي قالت: “الحمد لله على سلامة والدي الغالي بعد عملية جراحية”.
و نختم جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع مع “الأخبار” التي قالت إن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي تمارة الشاطئ أحالت مواطنا إفريقيا يحمل الجنسية الفرنسية على أنظار وكيل الملك على خلفية اتهامه بتكوين عصابة إجرامية متخصصة في النصب والاحتيال عن طريق تزوير شيكات ووثائق رسمية، بمساعدة شريكين مغربيين يجري البحث عنهما بموجب مذكرات على الصعيدين المحلي والوطني.