صحف الاثنين .. احتجاجات الحسيمة تصب في صالح شباط.. والفساد يطيح بمسؤولين في وزارة الداخلية

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الجمعة 2 يونيو  الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “احتجاجات الحسيمة تصب في صالح شباط”، و”برلمانيو “البام” مستاؤون من العماري”، و”الفساد يطيح بمسؤولين بالداخلية”، و”الحموشي يستعين بـ “المارينز” لتدريب الفرقة المركزية للتدخل”، و”تسجيلات هاتفية تطيح بالمدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي وصحافي بالأولى”، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

احتجاجات الحسيمة تصب في صالح شباط

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه يبدو أن الضغط الذي تعرض له حميد شباط، الأمين العام لحزب “الاستقلال”، من طرف خصومه في قيادة الحزب، لإزاحته من القيادة، بدأ يخف مع حرارة احتجاجات الريف، فبعد اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب، الأسبوع الماضي، وحسمها تاريخ عقد المؤتمر في 21 يوليوز المقبل، كان مقررا أن تنعقد أول أمس السبت، اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع عشر للحزب للمصادقة على معايير اختيار أعضاء المجلس الوطني، لكن تم تأجيلها.

مصادر من الحزب كشفت أن أنصار شباط يراهنون على حراك الريف لتخفيف قبضة الدولة على شباط، ولهذا بدأت تحركات داخل الحزب من أجل الوقوقف ضد خطة مشابهة للانقلاب الذي حصل داخل نقابة الاتحاد العام للشغالين.

برلمانيو “البام” مستاؤون من العماري.. والفساد يطيح بمسؤولين بالداخلية

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن نواب من فريق “الأصالة والمعاصرة”، استاءوا من قرار صادر عن المكتب السياسي لحزبهم برئاسة إلياس العماري، يرمي إلى إرجاع بطائق المحروقات إلى مكتب مجلس النواب، إذ تابعت اليومية النقاش الذي جرى بين عدد منهم على هامش مشاركتهم في الاجتماع الأخير للجنة المالية.

وانتقد نواب “البام” قرار العماري لأنه شدد على أن الفريق البرلماني سيتكفل بتغطية أداء مصاريف المحروقات، وهو يفتقد لهذه الميزانية إذ أرجعوا 8 ملايين سنتيم من أصل 21 المتعلقة بتعويضاتهم الشهرية، كما أعادوا الهواتف الذكية التي وصلت كلفة الواحد منها 8500 درهم، والألواح الالكترونية 11 ألف درهم.

وفي موضوع مغاير، اوردت اليومية، أن وزارة الداخلية، اتخذت في شخص مديرية الشؤون الإدارية، جملة من القرارات التأديبية في حق أطر وموظفين كبار، وصلت إلى حد العزل، بسبب ارتكابهم أخطاء فادحة، تخالف فلسفة الوزارة التي لا تتسامح مع كل من يرفض تطبيق تعليماتها.

ورفضت المصالح المركزية التجاوب مع بعض “الوساطات” التي قادها حزبيون وبرلمانيون من أجل إعادة الأمور إلى نصابها، بين مديرية الشؤون الإدارية بالإدارة المركزية وبعض الموظفين الذين توجه بعضهم إلى القضاء الإداري، بحثا عن من يعيده إلى منصبه.

الحموشي يستعين بـ “المارينز” لتدريب الفرقة المركزية للتدخل

وإلى يومية “المساء” التي أوردت نقلا عن مصدر مطلع أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، نجح في عقد شراكة غير مسبوقة لتنظيم تدريبات مشتركة بين قوات أمنية مغربية خاصة وعناصر من القوات العسكرية البحرية المعروفة اختصارا بـ “المارينز”.

وعلمت اليومية من المصدر ذاته، أن تدريبات أجريت بين عناصر المارينز الأمريكي والفرقة المركزية للتدخل المعروفة اختصارا باسم BCI التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.

تسجيلات هاتفية تطيح بالمدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي وصحافي بالأولى

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أن أن شكاية سيدة أعمال بمدينة الرباط فجرت فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بتورط القيادي الاتحادي الجيلالي حازم، رئيس الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وعضو المجلس الوطني لحزب “الاتحاد الاشتراكي”، ويشغل في الوقت نفسه نائب رئيس مجلس جهة بني ملال- خنيفرة، ويعتبر العقل المدبر لكل منظومات البرمجة والتخطيط للبنيات المالية ونظام الصفقات بوزارة الصحة منذ سنوات، والصحافي في القناة الأولى “محمد أبيض”، في قضية ابتزاز وارتشاء انتهت بهما وراء أسوار سجن الزاكي بسلا، بعد عرضهما، أول أمس السبت، على أنظار النيابة العامة المختصة بابتدائية الرباط، من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي أخضعت المتهمين لتحريات دقيقة رافقها الكثير من الكتمان منذ توقيفهما الأسبوع الماضي.

وحسب معطيات اليومية، فإن المشتبه بهما اللذين تم إيداعهما سجن الزاكي بسلا، يواجهان تهمة بالغة الخطورة تتعلق بالرشوة والابتزاز عن طريق طلب مبالغ مالية مقابل القيام بعمل يدخل ضمن الوظيفة، وهي التهم التي فضحتها تسجيلات صوتية وصفت بالخطيرة.

بوفال يعتذر عن مرافقة الأسود

ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن  سفيان بوفال، مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي لكرة القدم، اعتذر عن مرافقة المنتخب الوطني، يوم الخميس المقبل، إلى الكاميرون، لمواجهة الأسود غير المروضة برسم الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم 2019، بسبب الإصابة التي تعرض لها في المباراة الودية ضد هولندا، يوم الأربعاء الماضي، والتي دفعت الناخب الوطني إلى إسقاطه من حساباته في مباراة يوم السبت المقبل التي يراهن عليها للعودة بنتيجة إيجابية بعد الصورة الباهتة التي ظهر بها المنتخب الوطني في مباراته ضد منتخب الطواحين.