صحف الاثنين: البيجيدي يتهم الداخلية بالتواطؤ وخيانة الأمانة، و الهدنة المعلنة مسبقا بين تيار لشكر والزايدي انتهت

 تنطلق جولة عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين سابع أكتوبر مع يومية “المساء”، التي أشارت أنه يبدو أن الهدنة المعلنة مسبقا بين تيار لشكر والزايدي قد انتهت، بعد رفض المجلس الوطني للحزب التنصيص على مأسسة التيارات داخل القانون الأساسي للحزب، واتهم محمد بوبكري قيادة الحزب بسرقة الحزب بالليل، قبل أن يضيف أنه حتى بعد الاطلاع على تعديل القانون “وجدنا أنه يركز كافة السلطات في يد الكاتب الأول للحزب، وهو ما سنواجهه بكل ما أوتينا من قوة”.

يومية “الصباح” أشارت أن حزب العدالة والتنمية قد اتهم رجال الداخلية بالتواطؤ وخيانة الأمانة ونعت خصومه السياسيين بالانحطاط وبؤس الخطاب والممارسة، وذلك بعد هزيمة مرشحه في الانتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة بمولاي يعقوب، مضيفة أن رئيس الحكومة سجل على موقعه الرسمي أن ممارسة بعض رجال السلطة وأعوانها في اقتراع مولاي يعقوب يدعو إلى الاستغراب، معتبرا أن تواطؤ بعضهم مع مرشح من المرشحين وغضهم الطرف عن تجاوزاته وتجاوزات معاونيه خيانة للمسؤولية وعدم إدراك أنهم يمثلون الدولة المغربية وليس زيدا أو عمرا. من جهتها، تفيد يومية “الأخبار” أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قد كشف أن تشكيلة الحكومة الجديدة في نسختها الثانية ليست جاهزة لحد الآن وسيتم وضع اللمسات الأخيرة في اجتماع بداية الأسبوع، مؤكدا على أنها ستعرف مفاجآت .

ونعود إلى يومية “الصباح” التي تطرقت إلى إشاعة أطلقها مجهولون بفاس حول وجود قنبلة قابلة للانفجار في السوق الممتاز “برج فاس” الذي دشن حديثا قبالة المركز الجهوي للاستثمار، ما استنفر مساء الجمعة الماضي أجهزة الأمن بمختلف فرقها. مضيفة أن الأجهزة الأمنية لم تعثر على أي قنبلة داخل السوق، جراء التمشيط الذي قامت به، وأكدت أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعة أطلقها مجهولون وتسببت في فزع كبير لرواد السوق ومستخدميه…

نفس الخبر تطرقت له يومية “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن عمليات ركض كانت في جميع الاتجاهات وحالة من الرعب والترقب في انتظار انفجار المركز التجاري في أي لحظة. مشهد استنفر، مساء يوم الجمعة الماضي، أمن فاس، بعد التوصل ببلاغ عن وجود قنبلة قابلة للانفجار داخل مركز تجاري تابع لشركة فرنسية، يقع على مقربة من شارع علال الفاسي بفاس.ومباشرة بعد توصلها بالبلاغ، تحرك أفراد هذه الأجهزة على وجه السرعة، وتوجهوا إلى المركز التجاري، حيث تجمعت عناصر الأجهزة الأمنية، وتم تطويق المركز التجاري من الخارج، وبدأت في عمليات إفراغه من رواده والعاملين به.

وفي موضوع آخر، كشفت معطيات بخصوص فضيحة “سيتي وان” التي يتابع فيها عبد العزيز البنين المستشار البرلماني عن الأحرار، ونائب عمدة مراكش، بجنايات تبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية وإتلافها، عن استفادة بعض أفراد أسرة عمر الجزولي العمدة السابق لمدينة مراكش، من شقة فاخرة ضمن المشروع السكني، موضوع التحقيق القضائي. وذكرت يومية”المساء” أن الذين استفادوا من أسرة الجزولي حنا ماء العينين زوجته، وابراهيم نجله، مضيفة أن زوجة الجزولي حصلت على شقة فاخرة بالمركب السكني من خلال عملية “بيع” تمت بينها وبين عبد اللطيف بلغريب، شريك عبد العزيز البنين في شركة “سيتي وان”، كما أن إبراهيم الجزولي الذي يقيم بالديار الكندية حصل بدوره على شقة بالمشروع السكني موضوع التحقيق القضائي.

ونتوقف مع يومية “الأخبار”، حيث لقي طفل قاصر يبلغ من العمر 14 سنة حتفه متأثرا بطعنات بواسطة سكين، تلقاها من قبل أربعة شبان، يعدما حاول الضحية منعهم من التحرش الجنسي بشقيقته. وتعود التفاصيل عندما بادر أحد الشبان الأربعة إلى توجيه طعنة قاتلة للطفل على مستوى البطن وذلك بحي الوفا بمدينة القنيطرة، مما تسبب له في نزيف حاد فارق الحياة على إثره، قبل وصوله إلى مستشفى الإدريسي، وذلك على إثر مشاجرة جمعته مع هؤلاء الجناة. وكان الطفل يدافع عن شقيقته التي تتعرض باستمرار لعملية تحرش جنسي جماعي من قبل الشبان الأربعة.