صحف الاثنين: شباط يوزع سيارات “كات كات”، بنكيران يفتح النار على الصحافة وجوزيف بلاتر يهنئ الرجاء بالفوز بالبطولة

تنطلق جولة “فاس نيوز” عبر أبرز العناوين الصادرة يوم الاثنين 27 ماي مع يومية “الصباح”  التي ذكرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اتهم الصحافة بترويج أكاذيب حوله إذ أقسم أنه لم يتعرض لزعيم حزب الاستقلال بكلمة نابية لأنه “حليف ولا يمكن أن أرد عليه بنفس المنطق وإلا سنكون دراري”،  كما عبّر بنكيران عن استغرابه من الزخم الصحافي حول ما يقال عن الحكومة مشيرا إلى أن المشاكل في الأغلبية وليس مع الوزراء، وذلك خلال اللقاء التواصلي المنظم من قبل قسم تدبير الشأن الترابي للحزب بالرباط.

يومية “المساء” أفادت أنه قد علم من مصادر أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حققت يوم السبت الماضي، مع 5 أشخاص يشتبه في وجود ارتباط وثيق مع تنظيم القاعدة، بعد أن تم اعتقالهم الأسبوع الماضي بكل من الدار البيضاء ومدن بشمال المغرب، حيث كشف مصدر مطلع أن المتهمين الخمسة ضبطت بحوزتهم مواد يعتقد أنها تستعمل في صنع متفجرات تقليدية، أحيلت على عناصر الشرطة التقنية والعلمية قصد التأكد من مكوناتها. وأضافت اليومية ذاتها إن مذكرة أمنية عممت على الصعيد الوطني قصد البحث عن 6 مشتبه بهم يرجح انتماؤهم لجماعة إرهابية، إذ عممت صورهم على جميع المصالح الأمنية والدوائر بالدار البيضاء وعدد من المدن.

يومية “العلم” كتبت أن الوزير الأول الجزائري، عبد الملك سلال، وصف المغرب بـ”الأبارتيد” أثناء حديثه في اجتماع القمة الإفريقية بأديس أبابا، مشيرة إلى امتعاض وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، والسلطات المغربية من هذا التصعيد الذي تم وصفه بالخطير والغير المسبوق والذي يعكس انعدام أجواء الثقة من طرف المسوؤلين الجزائريين.

يومية “أخبار اليوم” أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد قام بتوزيع سيارات على مناصريه في الشبيبة الاستقلالية منهم عبد القادر الكيحل، رئيس الشبيبة الذي استفاد من سيارة رباعية الدفع، فيما استفاد عادل بنحمزة، القيادي بالشبيبة أيضا من سيارة، مشيرة إلى أن شباط اشترى حوالي 50 سيارة في إطار تجديد سيارات الحزب التي يستفيد منها أطره في كثير من المدن .

ونمر إلى يومية”الخبر” التي نقلت تصريح محمد نبيل بنعبد الله الذي قال إن صمت حزبه(التقدم والاشتراكية) إزاء التهجمات التي يتعرض لها لا نابع من كونه يمارس السياسة بنبل وبطريقة تضع المصلحة العليا للبلاد واستقرارها فوق أي مصلحة حزبية أخرى.مؤكدا على أن عدم رد حزبه على التهجمات الغير اللائقة تجاه قيادة الحزب ووزرائه لا يجب أن يفهم منها أنه سيقبل بما يروج من إعادة هيكلة الحكومة وبأي شروط كانت.

ونعود إلى يومية “الصباح” وخبر تهنئة السويسري جوزيف بلاتير رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” فريق الرجاء البيضاوي عقب تتويجه بدرع البطولة للمرة 11 في تاريخه، وقالت “الصباح” إن بلاتر قال في تغريدة له على حسابه الشخصي بالموقع التواصلي “تويتر” هنيئا للرجاء الرياضي على لقبه ال11 بطلا للمغرب، والتأهل إلى كأس العالم للأندية 2013″ وتداول الرجاويون تهنئة بلاتر في المنتديات والصفحات الخاصة بالفريق الأخضر في الموقع الاجتماعي “فايس بوك”، مؤكدين في الوقت ذاته أن رئيس الاتحاد الدولي تابع الرجاء بحكم شهرته عالميا، إذ كان أول فريق إفريقي يشارك في كأس العالم للأندية سنة 2000 بالبرازيل.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الأحداث المغربية”  التي نشرت خبر مقتل رجل مسن وزوجته، حيث عثرت عليهما مصالح الأمن بتارودانت بعد صلاة مغرب أول أمس السبت، مقتولان بطريقة بشعة داخل منزلهما بحي جنان عزيز وسط المدينة. نفس “الخبر” أوردته يومية “الصباح” التي تشير أن الزوج الضحية يبلغ من العمر 72 سنة، ويسمى اليزيد وزوجته للا زهور من مواليد 1948، وعثرت عليهما إحدى بناتهما، حين كانت في زيارة لهما لتفقد أحوالهما وإحياء الصلة. وقات اليومية أن الشرطة حددت بعد التحريات الأولية التي أجرتها مع الجيران وأفراد العائلة والشهود أوصافا للمشتبه فيه، رجحت أن تكون للشخص الذي كان يكتري غرفة بالمسكن.