صحف الاثنين: وزيران يتعرضان لهجوم بفاس واتهام امين الرباطي بالتحريض على السرقة والتهديد.

تنطلق جولة “فاي نبوز” عبر أبرز الصحف الصادرة يوم الاثنين 30 شتنبر مع يومية “الصباح” التي أوردت تصريح نبيل بنعبد الله في لقاء حزبي يوم السبت الماضي، حيث قال إن جهات، لم يذكر اسمها، تسعى إلى استمرار الجدل العقيم لتحوير أنظار المغاربة عن الإصلاحات، وتكريس الانتظارية، محذرا من الدخول في البوليميك بعد تشكيل الحكومة في نسختها الثانية. وطالب بنعبد الله بالعودة إلى الصواب وتشكيل الحكومة وتمكين المغرب من الإصلاحات في إطار مقاربة عقلانية لجميع أطرافها لتحقيق مصلحة البلاد، داعيا جميع الأطراف إلى ممارسة السياسة بالأخلاق والابتعاد عن الأزمات المفبركة التي تعطل الإصلاح حتى نجنب بلادنا الأزمات التي يعيشها عدد من بلدان المنطقة.
أما يومية “المساء” فقد تطرقت للهجوم الذي تعرض له كل من الوزيرين الخلفي والأزمي أثناء “اقتحامهما” الحي الصفيحي الزليليك بإقليم مولاي يعقوب مساء يوم السبت الماضي، أثناء حملة الانتخابات الجزئية التي تجري بالإقليم لملء مقعد نيابي شاغر للمرة الثالثة، إذ تشير “المساء” أن الأزمي وجد صعوبات بالغة في إقناع السيدة، التي قالت وهي تخاطب الوزيرين، إنها لن تذهب إلى صناديق الاقتراع لأنها لم تعد تثق في خطاب أي حزب سياسي، بينما اضطر الخلفي إلى الانسحاب مسرعا للالتحاق بمنصة حزب العدالة والتنمية، في مدخل هذا الحي الصفيحي، الذي يعد الأكبر في ضواحي مدينة فاس.
وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “الخبر” أنه قد تم الشرطة التابعة لأمن تمارة اعتقلت سائق حافلة للنقل المدرسي لإحدى المداس التعليمية الخاصة يوم الجمعة الماضي بتهمة اغتصاب تلميذين ، بعد توصل عناصر الأمن بشكاية من طرف أسر الضحيتين تتهم فيها السائق ، بهتك عرض التلميذين داخل الحافلة، حيث تشير مصادر هذه اليومية أن التلميذين صرحا لعناصر الأمن أن تلميذا آخر تعرض كذلك لعملية الاغتصاب يدرس معهم بنفس المؤسسة، ولم تستبعد عناصر الأمن أن يكون المتهم الذي يبلغ من العمر 40 سنة، قد اغتصب تلاميذ آخرين خلال السنة الماضية، خاصة وأنه دشن الموسم الحالي باغتصاب جديد، مما سيؤثر سلبا على نفسية التلاميذ.
نفس اليومية كتبت أن الهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بزاكورة تقدمت يوم الجمعة بطلب فسخ العقد غير الشرعي الذي يربط شابا بعمته والذي أسفر عن إنجاب طفلتين، بعدما أثبتت التحريات والوثائق أن الشابة البالغة من العمر25 سنة، هي عمة الزوج في نفس الوقت، حيث كانت على علاقة غير شرعية مع المتهم منذ ثلاث سنوات .
وأضافت يومية الخبر أن المحكمة تابعت المتهمين الذين ينحدران من إقليم طاطا، ويستقران بالجماعة القروية لأكدز بإقليم زاكورة في حالة سراح، بعدما توبعا بتهمة الزواج الغير الشرعي الذي أسفر عن إنجاب طفلتين، تبلغان من العمر على التوالي ثلاث سنوات، وسنتين، بالرغم من أن لهما أصولا واحدة.
وضعت شكاية جديدة لدى النيابة العامة تتهم أمين الرباطي العميد السابق للرجاء البيضاوي، بالتحريض على السرقة والتهديد، تقول “الصباح” في عدد الإثنين شتنبر، وهي الشكاية التي لاعلاقة لها بالشكاية الأولى. وأضافت اليومية ذاتها أنه بسبب ضيق الوقت عن انطلاق محاكمته في 28 أكتوبر المقبل، لجأ الرباطي إلى أسلوب آخر من أجل لي ذراع رافعي الدعوى. وقالت مصادر اليومية ذاتها إن أمين الرباطي حرض مستخدمة بقسم الحسابات بمركز الوازيس، بالقيام بسرقة وثائق وبيانات النادي، وتمكينه منها لضمها إلى الإثباتات التي أضحى مطالبا بها في الدعوى المباشرة المرفوعة ضده.