صحف الثلاثاء:التنظيم الإرهابي داعش يهدد بضرب الرباط و مستشار جماعي متهم بالقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها لفائدة حزب العدالة والتنمية

بدء عرض مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الثلاثاء من”أخبار اليوم المغربية” التي نشرت ضمن مقال لها أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” يهدد بـ”غزوة” بالعاصمة الرباط، إذ وجه محمد حمدوش،البالغ من العمر 28 سنة، المغربي المنتمي إلى التنظيم المذكور والمقيم بسوريا، والمنحدر من مدينة الفنيدق، تهديدا إرهابيا إلى المغرب حيث قال سنضرب شوارع الرباط قريبا وسنؤسس دولة الخلافة في المغرب.

في ذات الصدد حذر خبراء التحليل الاستخباراتي في إسبانيا من تجاهل تهديد هذا الشخص، وأضافت “أخبار اليوم” أن مذكرة عممها معهد الأمن العالمي أشارت إلى أن خبراءه تتبعوا حمدوش عبر الأنترنيت ورصدوا وجود تركيز غير معهود في تهديد مصالح المغرب.

وفي خبر آخر قالت “أخبار اليوم” إن عميلا سابقا للمخابرات الإسبانية ، دافيد فيدال، كشف في كتاب مذكراته “الكثير من أسرار عمليات التجسس التي قامت بها مدريد على عدد من الدول من بينها المغرب، أن هواتف وحواسيب المئات من المسؤولين الأمنيين المغاربة تعرضت طيلة سبع سنوات ، من سنة 2007 إلى 2014، إلى عملية تجسس من قبل إسبانيا. وأشارت إلى أن تقريرا روسيا أوضح من خلال معطيات إحصائية، أن المغرب كان أكبر ضحايا هذا البرنامج التجسسي، حيث تم إحصاء 391 عنوانا مستهدفا متبوعا بالبرازيل، حيث تم إحصاء 173 عنوانا، ثم المملكة المتحدة البريطانية فإسبانيا ثم فرنسا.

أما “المساء” فقد أفادت أن الجنرال بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أعلن عن تغييرات بالحدود الشرقية مع االجزائر وكذا تغييرات مرتقبة في الهيكلة الداخلية للمؤسسة عبر إعادة النظر في دور قيادة المنطقة الجنوبية الموجودة في أكادير، وأضافت أن التغييرات شملت عناصرا بالحرس الملكي على خلفية ارتكابهم خروقات إضافة إلى تورط آخرين في مخالفة الضوابط العسكرية والقانون المنظم للجهاز، إذ كشفت بعض التقارير أن عناصرا بالجهاز مجرد أشباح تصرف رواتبهم لصالح مسؤولين، وأنه من المنتظر أن يقوم العروب بتغييرات في صفوف مسؤولين بالقوات المسلحة الملكية بمنطقة الصحراء بعدما غير مكلفين بالمؤونة التي تصل عناصر الجيش.

وضمن خبر آخر ، ذكرت نفس الجريدة أن ساقا مبتورة بمنشار فضحت مصحة خاصة تطلب من المرضى التخلص من أعضائهم، بعدما اعتقد أن الأمر يتعلق بجريمة قتل وتمثيل بالجثة، إذ كشفت التحقيقات أن الساق التي تم العثور عليها بمحيط مقبرة بمنطقة الشرف بمقاطعة مغوغة بمدينة طنجة، تعود لشيخ سبعيني بترها أطباء مصحة الهلال الأحمر الخاصة بعدما تضررت نتيجة مضاعفات مرض السكري، غير أن المصحة لم تتكلف بالتخلص منها بل سلمتها لذوي المريض وطالبتهم بدفنها.

وقالت”المساء” كذلك إن موظفا بجامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة جرى اعتقاله على خلفية الاشتباه في تورطه في تزوير نقط مواد الامتحانات لعدد من طلاب الجامعة، كما تم حجز عدد من أجهزة الحاسوب لعرضها على الخبرة، إذ يتعلق الأمر بتقني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية متخصص في إدخال نقط الامتحانات إلى حاسوب الكلية بعد الإنتهاء من التداول بشأنها، الذي أقدم على تضخيم نقط أحد الطلبة بشكل مثير استغرب له أساتذة السنة الثانية شعبة علم الاجتماع الذين لاحظوا أن النقط التي تحصل عليها الطالب والمدونة في أوراق الامتحانات التي بحوزتهم تم تضخيمها مما دفع عميد الكلية إلى إخبار الشرطة الولائية للشرطة القضائية بموضوع التلاعبات.

وكتبت الجريدة عينها أن لصا تسبب في توقف قطار بعدما قطع التيار الكهربائي ليتمكن من سرقة أمتعة المسافرين. وأضافت الجريدة أن القطار الذي كان قادما من فاس في اتجاه مدينة مراكش توقف بشكل مفاجئ بالقرب من إحدى الغابات المجاورة لمنطقة سيدي يحيى الغرب وسط الظلام ليتفاجأ المسافرون بتسلل أحد اللصوص الذي تمكن من سرقة حقيبة يدوية من إحدى السيدات مع بعض الأغراض مهددا إياهم بالسلاح الأبيض، ليتمكن فيما بعد من الفرار والاختباء وسط أشجار الغابة.

نزيل بالسجن المركزي بالقنيطرة يتهم مسؤولا بذات المؤسسة السجنية بتسليمه أجرا شهريا قدره 1000 درهم مقابل بيع الهواتف المحمولة داخل السجن تقول “المساء” وأن السجين أعلن خلال التحقيق معه استعداده تحديد الزنازين التي اقتنى نزلاؤها الهواتف والتي كان يتزود بها من رئيس المعقل. وأضافت أن محمد صالح التامك، المندب العام لإدارة السجون، أرسل أحد كبار مفتشي المندوبية إلى السجن المركزي بمدينة القنيطرة إذ حقق مع السجين لأزيد من 3 ساعات بخصوص الاتهامات التي وجهها لرئيس المعقل.

“الأخبار” نشرت أن المكاتب النقابية لمراكز تحاقن الدم اتهمت مسؤولي المراكز ذاتها بنهج أساليب غير مهنية من قبيل تضخيم عدد المتبرعين بإجبار المرضى على إعطاء دمهم واستقطاب الذين يودون إجراء تحاليل للتأكد من سلامتهم أو الاستفادة من تأشيرة السفر إلى الخارج، وكذا التحايل على القاصرين أقل من 18 سنة من المؤسسات التعليمية دون إذن أولياء أمورهم. وأضافت أنه يتم تكليف عاملة النظافة بأخذ الدم من المتبرعين كما يتم تكليف عمال بشركة الحراسة القيام بالمهام المنوطة بتقنيي المختبر قصد تحضير الدم وهو ما أدى إلى إتلاف كمية كبيرة من أكياس وعينات الدم.

وإلى “الصباح” التي أشارت إلى نتائج التحقيقات التي أجريت في ملف الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية “صونداك” والتي كشفت تورط المدير العام للشركة والمسؤول عن قسم الموارد المالية بالشركة ومسؤولة بالقسم العقاري والتقني ومهندس بشركة المنار التابعة لمجموعة “سي جي إي” ومدير شركات الدراسات ومهندس والمدير العام لشركة للنقل عن تبديد أموال عمومية تقدر بالملايير واستغلال النفوذ والمشاركة في ذلك. وأضافت أن قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالبيضاء قرر متابعة ثمانية متهمين من بينهم اثنان متابعان في حالة سراح فيما كشفت التحقيقات عدم مسؤولية كل من المكلف عن العلاقات المؤسساتية بالشركة الوطنية بالتهيئة الجماعية ومدير عام للشركة ليقرر عدم متابعتها بجنايتي المساهمة في تبديد المال العام واستغلال النفوذ.

وكتبت في موضوع أخر، أن مستشارا جماعيا بجماعة السهول القروية متهم بالقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها لفائدة حزب العدالة والتنمية، إذ طلب من أبناء المنطقة عدم أداء رسوم الباعة المتجولين بسوق الخميس الجديد الذي نقل من سلا إلى جماعة السهول، كما غضب المستشار المذكور من موظفي الجماعة الذين استخلصوا الرسوم من أبناء المنطقة.

وتعليقا على طرد صحافيين فرنسيين من المغرب وحجز آلات التصوير التي كانا يستعملانها قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، لـ”الصباح” إن النيابة العامة طبقت القانون في هذا النازلة لأن الصحافيين الفرنسيين لم يحصلا على ترخيص من المركز السينمائي المغربي للقيام بالتصوير، مؤكدا أن الحكومة لا يمكنها قبول خرق القانون وإذا كان البعض ينتقد هذا القانون فيمكنه الترافع من أجل تعديله في المؤسسات الدستورية المعروفة