صحف الثلاثاء:تورط عدد من الموظفين في شبكة تهريب سمك الأخطبوط، وتبرئة أوزين وتوجيه التهمة لسبعة مسؤولين بالوزارة

نستهل جولة فاس نيوز في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من” أخبار اليوم المغربية” التي اهتمت بتحقيق وزارة الداخلية بشأن الصفقات الـ14 التي عقدها وزير الشباب السابق محمد أوزين لاحتضان الموندياليتو والتي كلفت 25 مليار سنتيم، إذ تبين من خلاله أن أوزين لا يتحمل أي مسؤولية مرتبطة باختلالات مالية خلال عقد الصفقات، في حين وجهت أصابع الاتهام إلى سبعة مسؤولين بالوزارة فيما يتعلق بالمسؤولية الإدارية المرتبطة بصلاحيات تدبير الموندياليتو.

وأضافت الجريدة أن امحند العنصر الوزير بالنيابة في انتظار تعديل حكومي، بالرغم من توصله بتفاصيل التحقيق إلا أنه يتحاشى اتخاذ الإجراءات القانونية المرتبطة بترتيب المسؤوليات عن الحادث والتي تصل حد إعفاء المسؤولين من مهامهم بالنظر إلى صفته كوزير بالنيابة تقتصر مهمته عل تسيير الأمور الجارية، ليبقى القرار معلقا إلى حين توصل الوزارة بنتائج تحقيق المفتشية العامة للمالية على أن تتخذ القرارات النهائية من طرف الوزير الجديد الذي سيعينه الملك محمد السادس للإشراف على وزارة الشباب والرياضة.

وتعليقا على زيارة ملك الأردن عبد الله الثاني للمغرب قال علي الكايد، سفير الأردن في الرباط، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن الزيارة تأتي في ظل الظروف الدولية والعربية والمحلية المعروفة من أجل التنسيق بين المملكتين في مواضيع من بينها مكافحة الإرهاب وكذا ملف القضية الفلسطينية.

ونشرت “المساء” أن أمن مدينة الدار البيضاء يطارد مراهقين في حالة سكر بعدما دهسوا شخصا بسيارة يشتبه أن تكون مسروقة واتجهوا إلى وجهة مجهولة. وأضافت أن المواطن المذكور نقل في حالة حرجة إلى قسم الستعجلات بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء لتلقي العلاجات الضرورية، فيما استعان رجال الأمن بكاميرات الشوارع العمومية وكذا ببعض المواطنين لتتبع المشتبه بهم.

وضمن خبر آخر، ذكرت ذات الجريدة أن 34 مسؤولا بحزب الأصالة والمعاصرة بجهة كلميم أسا الزاك قدموا استقالاتهم من الحزب وهاجروا إلى حزب التجمع الوطني للأحرار. وأضافت “المساء” أن هذه الاستقالات من شأنها أن تؤثر على حظوظ حزب “البام” في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

وأفادت”المساء” أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي أولاد عبو التابع لسرية برشيد حجزت كميات مهمة من مواد التجميل منتهية الصلاحية منذ سنة 2009 بسوق أسبوعي بضواحي مدينة الدار البيضاء، بعدما أوقف شخصا بصدد ترويجها. وأضافت الجريدة أن بحثا فتح في الموضوع بتعليمات من النيابة العامة لدى ابتدائية برشيد، كما حررت مذكرة بحث وطنية في حق شريكي الموقوف بعد أن لاذا بالفرار، في الوقت الذي سيحال شريكهما الموقوف على أنظار النيابة العامة للنظر في المنسوب إليه.

من جهتها أوردت “الصباح” أن تحقيقا كشف شبكة لتهريب الأسماك بعدم خلصت مراقبة باشرتها هيئات رقابية عليا من وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى وجود خروقات في مساطر منح الشهادات البيطرية بعدد من الموانئ. وأضافت أن عددا من الموظفين متورطون في شبكة تعمد إلى تزوير الشهادات البيطرية لفائدة مصدري الأخطبوط ليتمكنوا من تسويق منتجاتهم في الأسواق الأوروبية.

وأشارت اليومية ذاتها إلى تخوف أسر بجماعة بني منصور بإقليم شفشاون من انتقال عدى المينانجيت إلى أبنائها المتمدرسين، خاصة بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة السبت الأخير، ويتعلق الأمر بثلاثة أطفال يبلغون من العمر 5 سنوات و 6 و9 . وأضافت اليومية أن الأسر طالبت بإخضاع أبنائها إلى مراقبة طبية خاصة أن المينانجيت يحصد العديد من الأرواح في الإقليم في مثل هذه الفترة من كل سنة.

جريدة “الأخبار” أفادت أن العناصر الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بتنسيق مع الضابطة القضائية بمدينة أزرو، تمكنت من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تهجير فتيات مغربيات إلى الخليج لامتهان الدعارة.

وضمن خبر آخر، ذكرت ذات الجريدة أن ضابطا مزيفا تم إيقافه بمدينة الجديدة وبحوزته بطاقة أمنية وأصفاد وسيارة رباعية الدفع تحمل لوحة معدنية أجنبية مزورة.

ومع ذات الجريدة التي تطرقت للإستياء الذي يسود أوساط وموظفي وزارة التعليم الذين قررت الحكومة عدم إحالتهم على التقاعد متم السنة الماضية ومواصلتهم الاشتغال في صفوف الوظيفة العمومية إلى منتصف هذه السنة من أجل ما قالت إنه تغطية للخصاص الحاصل في القطاع.