صحف الثلاثاء: الاستعلامات توقف متربّصة بالملك محمّد السادس و توشيح المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الثلاثاء من “الصباح” التي قالت إن عناصر الاستعلامات العامة بحي الفداء بمدينة الدار البيضاء أوقفت متربصة بالملك محمد السادس ادعت قرابتها العائلية بأمير موناكو.. مضيفة أن المتربصة تم الإفراج عنها بعد الإستماع إليها، إذ أشارت للعلاقة التي ربطتها بأحد مسؤولي المجلس البلدي بمدينة أسفي والذي تابعته قضائيا بعدما تخلى عنها ولم تأخذ العدالة مجراها حسب ما صرحت به المتربصة.. مضيفة أن الأجهزة الأمنية تبحث في صحة أقوال المتربصة غير مستبعدة إصابتها بخلل عقلي.

وفي خبرآخر نقلت اليومية نفسها أن توشيح رجال المخابرات المغربية وفي مقدمتهم المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، جاء نتيجة قرار حكومي صادق عليه مجلس الحكومي الإسباني قبل شهر من حفل التكريم.

وكتبت”الصباح” كذلك أن عناصر الدرك الملكي بقيادة كيسر بمدينة سطات أوقفت شابين منحدران من مدينة تاونات وبحوزتهما بندقية وذخيرة حية وكمية من الكيف كانا ينقلانها على ظهر حمار،إذ كانا يوهمان المواطنين بأنهما بائعين متجولين قبل أن ينكشف أمرهما، ليتم وضعهما رهن الحراسة النظرية في انتظار إحالتهما على وكيل الملك بسطات.

” المساء” قالت إن تنظيم القاعدة هدد باستهداف ناقلات النفط المتوجهة إلى دول غرب أوربا أو الولايات المتحدة الأمريكية التي تعبر المياه بين المغرب وصخرة جبل طارق أو إغراقها في المياه عن طريق استخدام قذائف “آر بي جي” المحمولة على الكتف، وذلك لضرب الاقتصاد العالمي.. مضيفة أن خبراء حذروا من التهديد الجديد للتنظيم المذكور الذي يستهدف أكثر من 100 ألف سفينة تمر سنويا من المضيق، وكذا ما يناهز 5000 ناقلة للنفط تتجه إلى الغرب.

وأفادت الجريدة نفسها أن قيادة القوات المسلحة الملكية ستخصص وحدات من فرقة التدخل السريع، المعروفة بـ”البلير” من أجل تمثيل الجيش في المخطط الأمني الجديد “حذر” الذي يشرف عليه الملك محمد السادس ، بهدف مواجهة التحديات الأمنية وحماية المملكة من المخاطر التي قد تهددها.

ونشرت “المساء” أيضا أن لوحة الفنان التشكيلي العالمي ماريانو بيرتوشي التي اختفت من داخل مقر حزب الاستقلال بمدينة تطوان، في ظروف غامضة، شوهدت بمكتب حميد شباط بالمقر المركزي لحزب الميزان بالرباط بالرغم من كون اللوحة ملك لمدينة تطوان تضيف “المساء”.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الجهاديين المغاربة غيروا خطتهم للإلتحاق بمواقع القتال في العراق وسوريا وكذ تنظيم الدولة الإسلامية، فبعدما كانوا يتجهون نحو تركيا أصبحوا يقصدون دول إفريقية قبل الإلتحاق بمواقع القتال التي تقودها “داعش” والقاعدة.

وفي موضوع آخر ذكرت “أخبار اليوم” أن التحقيق في سرقة المسافرين بمطار محمد الخامس أسفر عن توقيف 262 شخصا يشتغل أغلبهم داخل شركات تعمل بالمطار في إطارالمناولة.. وأضافت الجريدة أن التحقيقات شملت أيضا عناصر من الأمن والدرك.

وأشارت “أخبار اليوم” كذلك للتقرير الفرنسي الذي كشف اختلالات نموذج “TGV” الفرنسي الذي استورده المغرب، إذ تحدث التقرير عن الوضع الصعب الذي يعيشه النموذج الفرنسي للقطار فائق السرعة نتيجة تراجع استعماله كوسيلة للتنقل وتراجع مداخيله في مقابل ارتفاع كلفة إنجاز هذا النوع من البنية التحتية وكلفة استغلالها. مضيفة أن القطار فائق السرعة تقيمه فرنسا بالمغرب بكلفة 20 مليار درهم مغربي (1.8 مليار يورو).

وعلاقة بالتحاق المجاهدين المغاربة بالتنظيم المتطرف داعش” فقد كتبت “الأخبار” أن قائدا عسكريا يدعى سلمان العرجاني قد التحق إلى جانب مئات المقاتلين بما يعرف بـ”الجبهة الإسلامية” لتنظيم الدولة الإسلامية المعروفة اختصارا بـ”داعش” معلنين بيعتهم لأبي بكر البغدادي زعيم التنظيم.

ووفق “الأخبار” فإن القيادة العامة للوقاية المدنية أعفت القائد الإقليمي لها بمراكش، بوعزة الميموني، من مهامه بعدما ظبط متلبسا بالغش في امتحانات الترقية.

ذات الجريدة قالت إن مغاربة يطالبون بطرد الجزائرية كنزة من برنامج “ستار أكاديمي” بعدما اتهمت المغرب والمغربيات بالسحر والشعوذة على الهواء مباشرة، إذ قالت المشاركة الجزائرية إن محبة الجمهور والطلاب للمشاركة المغربية (ابتسام تسكت) ونسبة التصويت الكبيرة التي حصلت عليها عائدتان للسحر المعروف في بلدها. ذات المشاركة الجزائرية سبق لها أن صرحت بكون الصحراء غربية لترد عليها المشاركة المغربية، ابتسام تسكت،بأن الصحراء مغربية.

نختم من”صحيفة الناس” التي أوردت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت أدانت الفقيه المتهم باغتصاب مجموعة من تلاميذه بأحد مساجد تاسريت بدائرة تافراوت التابعة لإقليم تيزنيت، بالحبس بثلاث سنوات نافذة مع الغرامة.