صحف الجمعة:دركيّون يطلقون النار على مبحوث عنه اعتدى عليهم بسيف و وزارة الداخلية تتورط في حرب أهلية بسطات وترفض تأجيل الانتخابات الجماعية المرتقبة هذا الصيف

نستهل رصيف صحافة الجمعة من “الصباح” التي قالت إن رئيس الدائرة الأمنية التاسعة بفاس قد أقدم على تجريد عنصرين من سلاحهما الوظيفي بعد غضبة ملكية طالتهما إثر خطأ مهني عند إشارة مرورية كان الملك محمد السادس مارا بها ضمن جولة خاصّة وسط العاصمة العلميّة.. وأضافت “الصباح” أن المعنيين بهذا الإجراء قد تم استدعاؤهما صوب ولاية الأمن للاستماع إلى أقوالهما، بينما تنتظر أن تطالهما عقوبات إدارية وفق ما سيقف عليه التحقيق المفتوح معهما من لدن المسؤولين الأمنيّين.

“الصباح” افتتحت صفحتها الأولى بخبر عن تورط الداخلية في “حرب أهلية” بسطات عقب إشعال وزير السكنى وسياسة المدينة لفتيل المواجهات بين السلاليّين وتعاونيات فلاحيّة، بينما اعتبرت المحكمة أن ملكية التعاونيات للأراضي محسومة بفعل التحفيظ العقاري.. ويتعلق الأمر بـ8 دواوير همت ساكنتها مواجهات عنيفة ضد تعاونية عقب مهرجان خطابي ترأسه بنعبد الله، بصفته الحزبية، وتعهد ضمنه بحل مشاكل أراض سلالية مع التمكين من خدمات تهم الصحة والتعليم.. ما فسّره السكان باعتباره إقرارا من العضو الحكومي بحقهم في الأوعية العقارية التي يطالبون باستردادها من تعاونيات تستغلها.

جريدة “الصباح” ذكرت أن وزارة الداخلية قد رفضت تأجيل الانتخابات الجماعية المرتقبة صيف هذا العام، وذلك في رد على مطالبة حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بإرجاء الموعد حتى الخريف.. واضافت اليومية أن حصاد متمسك بتاريخ الـ12 من يونيو باعتباره نتيجة مشاورات سابقة جمعته مع ممثلي الأحزاب.

“المساء” نشرت أن دركيّين أطلقوا النار على مبحوث عنه اعتدى عليهم بسيف، حيث تم ذلك من لدن المنتمين لسرية الدرك الملكي بتاركيست وسط منطقة سيدي بوتميم وهم مطلوبا للعدالة جراء الاعتداء على والديه.. وتضيف الجريدة أن المستهدف قد أشهر أسلحة بيضاء في وجه القوات العمومية، وبعد تعرض عنصرين لأضرار بدنية بليغة تم استعمال الرصاص الحي لإصابة المهاجم على مستوى إحدى رجليه.

ذات اليومية كشفت ان الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم تسير في اتجاه إلزام المغرب بدفع ما يفوق 10 مليارات سنتيم، سيحسم ضمن إقرارها ضمن اجتماع مرتقب شهر أبريل القادم، كبدل خسائر ناجمة عن نقل نهائيات كأس أمم إفريقيا من المملكة صوب مقامها الحالي بغينيا الاستوائيّة.

المديرية الجهوية للضرائب بالقنيطرة عرفت تدفقا لأرامل يطالبن وثائق بعدم خضوعهن لمساطر الجبايات من أجل الحصول على الدعم المباشر المخصص لهنّ من لدن الحكومة، وهو ما دفع مسؤولي الإدارة إلى ربط الاتصال بوزارة الاقتصاد والمالية للوصول إلى قرار بوقف تسليم الوثيقة إذا كان مرغوبا فيها لذات الغرض، مع تعليل ذلك بعدم تنفيذ المرسوم المنظم للاستفادة.. وفق ما نشرته “المساء”.

وكتبت ذات الجريدة أن قائدا بعمالة الفحص أنجرة قد زرع الفوضى في الطريق السيار، على مستوى محطة الأداء بين تطوان والميناء المتوسطي، بعدما رفض أداء تعرفة استعمال المحور الطرقي جراء عدم توفره على بطاقة تبين نقطة ولوجه للـ”أوطُورُوت”.. وتضيف “المساء” أن النازلة قد اضطرت عشرات مستعملي الطريق السيار إلى الانتظار طويلا حتى أن “قائد الجوامعة” حاول تعنيف محتجين منهم وتمكينه من المغادرة.

“الأخبار” ذكرت أن موثقة مشتغلة انطلاقا من الدار البيضاء قد رفضت المثول أمام النيابة العامّة في ملف يهم “تزوير توقيع”، وذلك بعد توجيه وكيل الملك للملف صوب الشرطة القضائية لتعميق البحث ومعاودة تقديم كل الأطراف للقضاء الواقف.. حيث تورد “الأخبار” أن هذا الرفض قد حذا بالنيابة العامة لمطالبة الضابطة القضائية بتقديم الملف دونا عن المتنازعين من أجل الدراسة واتخاذ المتعين.

كما نشر ذات المصدر أن مشعوذا قد اغتصب فتاة بقلعة السراغنة بعد فلاحه في إيهامها أنه يحضر مستلزمات لعلاجها، مستغلا الوضع النفسي المهتز للضحية التي يتخطّى عمرها الثلاثين.. وأضافت “الأخبار” ان الجريمة وقعت بمنزل المشعوذ وسط حي جنان بكار من المدينة عند مطالبته قاصدته بالنوم والاسترخاء إلى حين فراغه من تحضير آليات العلاج.

وقالت “الأخبار”، ضمن مادة أخرى، إن دفاع شرطيي طانطان المطاح بهما من لدن السائح الإسباني غُوستَافُو قد اعتبر محاكمتهما غير قانونية، إذ طالب بإحالتهما على المجلس التأديبي لجهاز الشرطة بفعل غياب عناصر الفعلين الجرميّين لطلب الرشوة أو التسوّل.. كما كشف المحامي عبد الغني الخطابي أنه اتجه لاستئناف الحكم الابتدائي المدين للفردين مع التشبث بالبراءة التّامّة.

“أخبار اليوم المغربية” ذكرت بأن منتصف شهر فبراير المقبل سيعرف التئام الاتحاديين الغاضبين من ادريس لشكر من اجتماع، بحضور من المركز والأقاليم، من أجل الإعلان عن مغادرة الـUSFP وتأسيس حزب اشتراكي ديموقراطي.. وتضيف اليومية، نسبة لتصريح من القيادي الاتحاد عبد العالي دومو، أن القرار المنتظر يقترن بالقطيعة مع القيادة الحالية للحزب وتأسيس إطار جديد بنسيق مع اليسار عموما وفيدرالية اليسار على وجه التحديد.

“أخبار اليوم” أوردت أن وزير التربية الوطنية يتجه صوب تقليص ساعات التعليم الابتدائي من 30 إلى 24 إسوة بعدد من الدول المتقدمة، وهو المسعى الذي يرافق طموحات بتوسيع وتدعيم تعليم الكبار وإصلاح السياسة اللغوية بتقوية العربية والأمازيغية وحماية الدارجة باشتغال مع وزارة الثقافة.