صحف الجمعة:فتاة تطيح بمسؤولين أمنيين رفيعي المستوى و الدرك الملكي يقتني أجهزة متطورة للمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية

نستهل جولتنا في عرض مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الجمعة من”المساء” التي أوردت أن فتاة تسببت في توقيف رئيس دائرة أمنية بسيدي عثمان بالبيضاء وضابطين ومفتش شرطة بعدما اتهمت رئيس الدائرة بالإرتشاء وعدم مساعدتها على اعتقال أحد المشتكى بهم، الأمر الذي جعل أحد الضباط يربط الاتصال بوكيل الملك بابتدائية الدار البيضاء الذي أعطى تعليماته بوضعها رهن الحراسة النظرية وتقديمها في حالة اعتقال بتهمة إهانة الضابطة القضائية قبل إطلاق سراحها.

“المساء” كتبت أن عمالا زراعيين بضواحي مدينة سيدي سليمان هددوا بإحراق أنفسهم بعد محاولة عناصر الدرك الملكي تفكيك معتصمهم بالقوة. وأضافت اليومية أن المعتصمين مستعدون للدخول في جميع الأشكال الاحتجاجية القانونية دفاعا عن مطالبهم، في مقدمتها احترام مكاسبهم التي راكموها مع شركة “صوديا”، وإلغاء قرار الطرد التعسفي الذي تعرض له الكاتب العام لنقابتهم واثنين من أعضاء المكتب النقابي.

وفي خبر آخر تورد اليومية أن فرقا خاصة من الشرطة القضائية أطاحت بعصابة استهدفت إقامات راقية لبعض الشخصيات بالعاصمة الرباط، وذلك بعدما تقدم أصحاب المنازل والفيلات بشكايات تفيد اختفاء عدد من أغراضهم الثمينة في ظروف غامضة.

من جهتها أفادت “الصباح” أن حكومة بنكيران ألغت الترقي بالأقدمية ووحدت مباريات التوظيف، إذ أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال استعراضه لمناسبة المحطة السادسة من اللقاء الوطني حول تحديث الإدارة بالداخلة، أن برنامجه لإصلاح الإدارة يرمي أساسا إلى إرساء قطيعة مع وضع ينظر فيه إلى الوظيفة العمومية بالمغرب كأداة للتكافل والتضامن وتوزيع الثروة. مردفة أن مبديع طمأن موظفي وأطر الصحراء بأن تلك القطيعة لن تمس امتيازاتهم.

وكتبت “الصباح”، في خبر آخر، أن خريج برنامج تلفزيوني لاكتشاف المواهب الكوميدية بث من على القناة الأولى قد أدين بسنة حبسا نافذا على خلفية تهمة تصوير فتاة عارية بمدينة فاس، بداعي تعزيز ملفها المقدم إلى مخرج سينمائي عالمي لضمان اختيارها ممثلة في فيلم، قبل أن ينشر صورها ويبتزها ماليا.

ونشرت “الصباح” كذلك أن الشرطة القضائية بمدينة فاس أحالت ثلاثة مشتبه فيهم في جريمة قتل ذهب ضحيتها شخص يبلغ من العمر 30 سنة، وقعت يوم الثلاثاء الماضي بمجمع السعادة بمنطقة رأس الماء خلال جلسة خمرية.

وإلى جريدة “الأخبار” التي ضمنت عددها خبرا عن مدير الموارد البشرية بوزارة العدل وابتعاده عن عمله لمدة قاربت العشرة أيام، وذلك منذ فضيحة التعيينات الأخيرة التي أشرف عليها بمصالح عدد من المحاكم والتي فجرها في وجهه الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية. وأضافت الجريدة أن المدير المذكور قد غاب عن عمله في الوقت الذي توجد فيه أشغال وملفات عالقة من قبيل التوظيف وتصحيح المباريات المنظمة أخيرا والترقيات المهنية غير المحسوم فيها، ومقابلات التعيين في مناصب المسؤولية بالإدارة المركزية.

وفي موضوع آخر ذكرت الجريدة أن مصالح الشرطة القضائية بمدينة سيدي سليمان تمكنت من إيقاف مجرم خطير احتجز فتاة عشر سنوات ومارس عليها شتى أنواع التعذيب والشذوذ الجنسي.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن تجهيزات متطورة للمراقبة عبر الأقمار الإصطناعية تم اقتناؤها من قبل الدرك الملكي بهدف رصد ومطاردة شبكات تهريب المخدرات من المغرب نحو أوربا عبر إسبانيا، إذ تم إحداث وحدات تقنية خاصة للتمشيط الإلكتروني تهم المناطق السوداء التي تنشط فيها شبكات تهريب المخدرات في شمال المغرب، ووحدات للتنسيق تضم خبراء من الدرك الملكي ومديرية مراقبة التراب الوطني والحرس الوطني الإسباني.

“فرقة أمنية لرصد رجال الأمن الغاضبين على “الفايسبوك”عنوان مادة تطرقت لها “أخبار اليوم”، ضمن ركنها “سري”.. إذ كتبت أن فرقة أمنية مختصة تابعة لقسم الشرطة العلمية والتقنية تم إحداثها بهدف تتبع ورصد شكايات وتظلمات رجال الأمن المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.