صحف الجمعة:قائد بالحاجب يستنجد برئيس الحكومة ومحمد حصاد من مافيا العقار و اعتقال شاب مجّد “دَاعش” وسط مرحَـاض

مستهل جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من “الأخبار” التي أوردت أن مصالح الدرك الملكي بالهرهورة اعتقلت شابا في الخامسة والعشرين من عمره على خلفية تمجيده لتنظيم الدولة الاسلامية “داعش” عبر كتابات بمرحاض سوق ممتاز بالهرهورة، إذ تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية وينتظر أن يسلم إلى الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي لتعميق البحث قبل إحالته على القضاء.

وكتبت اليومية عينها، في مادة أخرى أن قاصرات يتعرضن للتحرش الجنسي ببلدية تملالت بإقليم قلعة السراغنة بعدما قبلت مقاهي بالمنطقة على تشغيل فتيات قاصرات تتراوح أعمارهن ما بين الخامسة عشرة والثامنة عشرة سنة، قادمات من مدن نائية بالأطلس المتوسط حيث يقمن بكراء بيوت مع الجيران والعيش في وضعية صعبة.

وتطرقت “الأخبار” لحادث الاعتداء الذي طال رجل شرطة يعمل بمفوضية أمن مدينة الفنيدق، ولاية تطوان، من طرف أحد أخطر مجرمي المدينة المعروف بسوابقه القضائية في عالم الإجرام، كانت أخرها قضاؤه عشر سنوات سجنا بسجن “الصومال” بتطوان بتمهة تكوين عصابة إجرامية وترويج المخدرات والخمور المهربة والضرب والجرح وتعدد السرقات الموصوفة واعتراض السبيل. وأضافت اليومية أن الاعتداء جاء أثناء مطاردة الشرطي المصاب رفقة زملائه للمتهم بعدما ورد اسمه أثناء التحقيق مع متهمين بتنفيذ سلسلة من حوادث السرقة التي طالت مؤخرا 30 محلا من المحلات التجارية
بالمدينة.

“المساء” نقلت نتائج التقرير الصادر عن الشبكة المغربية للحق في الصحة حول عدد المغاربة المصابين بالفشل الكلوي، بحيث أفاد أن أزيد من مليون مواطن مغربي مصاب بمرض القصور الكلوي، وأن أعداد المصابين تزداد بوتيرة سريعة كل سنة، حيث يتم اكتشاف ما يقارب 4000 حالة سنويا. ذات التقري أشار إلى أن المرض يمثل ما بين 10 و20 بالمائة من أسباب الوفيات في المغرب بسبب مضاعفاته الخطيرة على الإنسان سواء على المستوى الصحي أو النفسي أو الاجتماعي.

وفي سياق آخر، ووردت “المساء” أن قائدا بمدينة الحاجب وجه رسالة استنجاد إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، بهدف وضع حد لمافيا العقار بمدينة بركان، على خلفية اتهامها بتهديده بالقتل ووقوف أطراف سياسية وراء الملف. وأضافت الجريدة أن الموضوع تعود خلفيته إلى الفترة التي كان فيها المشتكي قائدا في مدينة بركان قبل تعيينه بمدينة واد زم وبعدها مدينة الحاجب.

بركنها سري للغاية كتبت “المساء” كذلك أن جهات نافذة في وزارة التعليم العالي تضغط في اتجاه تمكين رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش من ولاية ثانية، بالرغم من حصوله على المرتبة الأخيرة في ترتيب المرشحين الثلاثة لشغل المنصب. وأضافت أن لجنة مستقلة عينها وزير التعليم العالي، الحسن الداودي، سبق أن درست ملفات كل المترشحين للظفر بالمنصب ، بحيث تم اختيار ثلاثة أسماء فقط ويتعلق الأمر بنائب جامعة فرنسا الذي احتل المرتبة الأولى، والمرتبة الثانية عادت للمدير الحالي للتجارة والتسيير بمدينة مراكش ، بينما عادت المرتبة الثالثة والأخيرة إلى الرئيس الحالي لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وإلى “الصباح” التي نشرت أن مواطنين حاصروا مرأة بكورنيش عين الذئاب بعدما اشتبكت مع أخرى التي كانت تصيح أنها نصابة ومبحوث عنها، وبعدما حضرت عناصر أمنية تابعة لدائرة عين الذئاب تم التعرف على أن المرأة التي تبلغ من العمر حوالي 44 سنة نصابة أسقطت العديد من الضحايا في شباكها كما كبدت محلات تجارية راقية خسائر فادحة.

حسن وهبي، رئيس جمعية هيئآت المحامين قال لـ”الصباح” إنه لن يمنح صوته لأي مرشح من المرشحين الثلاثة الذين يتنافسون على منصب الرئيس، في الانتخابات التي ستجري السبت المقبل بمدينة مكناس، وذلك لكونه لم يترشح للعضوية في مجلس الهيأة التي ينتمي إليها، لذلك لا يمكنه التصويت لأن القانون يحصر المرشحين في النقباء وأعضاء مجالس الهيآت السبع عشرة.

وتقييما لتجربة ” راميد” كشف تقرير جديد للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن نظام التغطية الصحية المجانية “راميد” يدفع مجموعة من المستشفيات نحو الإفلاس تقول “الصباح” إذ أن الحكومة مدينة للعديد من المؤسسات الاستئفائية بحوالي 10 ملايير درهم، وهو ما تسبب في عدم قدرة هذه المستشفيات على سداد ديونها للشركات التي تتعامل معها وفي توقفها عن تقديم العلاج للمرضى .

ونقلت”الصباح” أيضا الحكم الصادر في حق كل عبد الحنين بنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات، ومدير ديوانه، أمين برقليل، بحيث تمت إدانتهما بخمس سنوات سجنا لكل واحد منهما مع إرجاع مبالغ مالية للدولة قدرها 800 مليار مليون سنتيم بالنسبة لـ”بنعلو، وكذا 72 مليون أخرى مناصفة مع مدير ديوانه الذي ألزمته المحكمة بأداء مبلغ آخر قدره 14 مليون سنتيم.

نختم جولتنا الصحفية من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سيقوم بزيارة للعاصمة البريطانية لندن يوم 24 مارس الجاري بهدف إجراء مباحثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، ومن المقرر أن يلتقي مزوار سفراء الدول العربية المعتمدين لدى بلاط سانت جيمس من أجل نقاش مواضيع مرتبطة بالوضع السياسي والأمني على المستوى الإقليمي.

الجهاديون المغاربة يسقطون تباعا في سوريا والعراق عنوان مادة كتبتها “أخبار اليوم” بحيث قتل وانتحر أكثر من خمسة جهاديين مغاربة معروفين في ساحات القتال ينتمون إلى تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” فيما قتل جهادي مغربي آخر في شمال اللاذقية كان ضمن قوات جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة ببلاد الشام، ويتعلق الأمر بكل من أبي عبد الله المغربي وأبو البراء المصري، وكذا أبو طلحة المغربي وأبو بكر المغربي وعثمان اعمروش وأبو سندس المغربي.