صحف الجمعة:مقتل مغربي كان يحارب مع القاعدة في الصومال و بلاهوادة يلجأ إلى قياديين سابقين لسحب الثقة من شباط، ورئيس الحكومة يطوي صفحة الأزمة

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن مغربيا يتحدر مدينة الدار البيضاء لقي حتفه أخيرا بالصومال حيث كان قد التحق بمعسكرات أحد التنظيمات الجهادية المقربة من القاعدة.وأوضحت المصادر أن الغربي الذي يدعى “ح.ط” قتل في إخدى الغارات الجوية على المعسكر الذي كان يوجد به في الصومال .وأكدت المصادر ذاتها أن “ح.ط” درس بكلية الاداب بعين الشق بالدار البيضاء بشعبة الدراسات الإسلامية قبل ان ينتقل إلى المملكة العربية السعودية من اجل غتمام دراسته الشرعية والعودة إلى المغرب ،إلى المغرب موضحة أنه حاول الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ،وانه سافر من أجل هذا الهدف إلى سوريا ،غير انه لم يتمكن من الدخول فعاد إلى إلى المغرب .

800 منصب مالي لأزيد من 300 ألف مرشح بوزارة الوفا
أعلنت وزارة التربية الوطنية أنها ستخصص 800 منصب مالي بالنسبة للمرشحين الحاملين للغجازة المقبلين على اجتياز المباراة التي ستخصصلهل المناصب المالية المذكورة وفق ما تضكنه بيان لها توصلت المساء بنسخة منه .وستفتح المباراة في وجه المرشحين الحاصلين على الإجازة وعملية ستتوقف يوم الاحد 22 شتنبر الجاري والمترشحون مطالبون بالإطلاع على شروط الترشيح وعملية الترشيح للمباراة على الموقع الرسمي للوزارة الذي سيعلن عنه ابتداء من يوم الجمعة.

الأخـــــــبار

حزب مزوار ينتفض ويصف خصومه بالجبناء
قال مصدر في المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ان هناك “حملة” يشنها خصوم الحزب ضد الامين العام للاحرار صلاح الدين مزوار ، بموازاة التقدم الحاصل في مفاوضات تشكيل اغلبية حكومية جديدة، مضيفا لـ “الاخبار” ان تلك الحملة “لم تعد مقتصرة على تحميله مسؤولية التأخر، بل امتدت الى حملة منظمة ضد بعض رموزه” واعتبر المصدر انه ما من شك أن الاسلوب ليس جديدا وليست هذه المرة الاولى التي يتم فيها الضغط ومحاولة التأثير على القرار من خلال الاشاعات” كما أضاف أن “هناك محاولات للنيل من التجمع كحزب من خلال الايحاء انه انهزم امام رئيس الحكومة، وكأننا في حرب ولسنا في بناء تحالف ” معتبرا أن “أصحاب هذه الفقاعات يعبرون في الحقيقة عن متمنيات وعن أحلام ولا بأس أن يمنوا النفس بعض الشيء، لانهم سيصطدمون حين سيتم الاعلان عن تركيبة الحكومة”. قبل أن يضيف أن هذا الأسلوب “عادة ما يعكس نوعا من الجبن ما دام اصحابه يعجزون عن الكشف عن وجوههم رغم انهم مفضوحون أصلا”.

مستشار سابق للوزير الرباح مبحوث عنه من طرف الشرطة الدولية
اختفى عن النظار خلال الشهور الاخيرة ، مستشار سابق لوزير التجهيز والنقل عزيز الراباح بعد حلول الشرطة الدولية الانتربول بالقنيطرة، في اطار البحث عنه بخصوص جرائم النصب باوربا حيث وجهت اليه تهم مختلفة تتعلق بتكوين عصابة اجرامية مختصة في الزواج الابيض تنشط بين بلجيكا والمغرب، والتزوير واستعمال وثائق رسمية لتسهيل ذلك، إذ تداولت الصحف البلجيكية متابعته القضائية مما دفعه الى دخول المغرب والاستقرار به.
واكدت مصادر مطلعة ان المبحوث عنه ، الذي كان يشغل منصب مستشار لوزير بلجيكي ، ربط علاقات وطيدة مع الوزير الرباح الذي لم يكن يفارقه بمدينة القنيطرة كما سانده القيادي في العدالة والتنمية لترؤس نادي للفروسية بعاصمة الغرب ليعينه بعد ذلك الرباح مستشارا له بوزارة التجهيز والنقل، الى ان تم توقيفه بعد وصول خير بحث الشرطة الدوليه عنه بنادي الفروسية.

الخــــــبـــر

قيادي في البام يتهم قادة حزب العدالة والتنمية بالولاء للنظام العالمي للإخوان المسلمين
اتهم عزيز بنعزوز القيادي المحسوب على صقور اليساريين في حزب الأصالة والمعاصرة قياجات حزب العدالة والتنمية ،بالولاء لجهات خارجية بدل الولاء للوطن ،وبالمشاركة القوية في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين ،وبالعمل على خلط الاوراق بين ما هو دعوي صرف وسياسي محض .
وجاء هذا الإتهام في برنامج “مباشرو معكم” الذي بثته القناة الثانية دوزيم مساء أول أمس الأربعاء إذ حاول معده جامع كولحسن ،تلطيف التهم والتأكيد على ان الأحزاب المغربية لها علاقات خارجية .وليس ولاءات خارجية.لوجود منظمات تنشط فيها حفاظا على مصالح الوطن مثل الأممية الاشتراكية ،والأممية الوسطية ،والأممية الليبرالية وطبيعي أن تنظم إليها أممية أخرى،تسمى الإخوان المسلمين.

مهندس بالأمانة العامة للحكومة أمام المحكمة بتهمة الابتزاز والارتشاء
علمت الخبر من مصادر مطلعة أن مهندسا تابعا للحكومة في أمانتها العامة “جما الدين غ”، المتهم بابتزاز والإرتشاء سيمثل الاثنين المقبل في أول جلسة له امام هيئة المحكمة الابتدائية بالرباط ،حيث من المنتظر أن تكشف تصريحات أطراف الملف مجموعة من الحقائق الصادمة والجديدة ،ووفق المصادر ذاتها فإن المهندس يتابع بمقتضيات الفصل 250 من القانون الجينائي. حيث إن فاضي التحقيق سبق وأن أمر الشرطة بسحب جواز سفر المهندس وإغلاق الحدود في وجهه.

لهذه الأسباب قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات
أجبرت مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية الحكومة على التعجيل بتطبيق نظام “المقايسة” الذي قررت الشروع فيه منذ يوم 16 شتنبر الجاري ،حيث سيترتب عن ذالك مراجعة الأسعار المحروقات مرتين في الشهر وبالتالي زيادة وشيكة في الأسعار ارتباطا بارتفاع تداولات أسعار البترول العالمية .
وترتبط العوامل الداخلية أساسا بارتفاع ديون المقاصة إلى 14 مليار درهم مع متم الأشهر غشت الماصي علما ان إجمالي دعم المقاصة أو ديونه غير المدفوعة لفائدة مختلف الفاعلين المعنيين بالدعم عند 9 مليارات درهم مع متم شهر يوليوز الماضي حيث تمثل الموارد البترولية 57 في المئة من إجمالي حجم المتأخرات المسجلة في صندوق المقاصة “9مليارات درهم” .
من جهته،مثل ارتفاع أسعار البترول والذهب عالميا بالتزامن مع اشتداد الأزمة السورية ،عاملا خارجيا ضاغطا على الحكومة من أجل التدخل للتخفيض من حدة الدعم ووقف نزيف صندوق المقاصة. وفي هذا الشأن سجلت أسعار الذهب الأسود عالميا ارتفاعا قياسيا منذ 6 أشهر …وهو مستوى مرتفع بالمقارنة مع توقعات قانون المالية الحالي المبنية على سعر 105 دولار للبرميل.

الصـــــــباح

تفكيك عصابة ببوزنيقة تهاجم الحافلات
أمر الوكيل العام لدى إستئنافية البيضاء ،باعتقال أربعة متهمين ،بينهم فتاتان ،يكونون عصابة إجرامية كانت تنشط بين ابن سليمان وبوزنيقة ،ونفدت عشرات الاعتداءات والسرقات تحت التهديد بالسلاح الابيض،كما سبق لأفرادها أن هاجموا حافلة للركاب تربط بين المدنتين ،وحاولوا الاعتداء على ركابها ،لولا يقظة السائق الذي أوصد الباب في وجوههم ،ما دفعهم إلى تكسير الزجاج بعد إشهار سيوف كانت بحوزتهم ساعة الاعتداء.

رئيس الحكومة يطوي صفحة الأزمة
فرض عبد الإله بن كيران ،رئيس الحكومة ،وصلاح الدين مزوار،رئيس التجمع الوطني للأحرار،تكتما شديدا حول الاتفاق الذي حصل بينهما خلال الاجتماع الحاسم الذي عقده الطرفان أول أمس الأربعاء،والدي حسم في الهيكلة الحكومية والقطاعات الوزارية التي ستؤول إلى ألأحرار وأسماء الوزراء التجميعيين الدين أقترحهم مزورا.
وعلمت الصباح أن الطرفين المتقوضين اتفقا على عدم تسريب أي تفاصيل حول الاجتماع المدكور ، فيما أفاد مصدر تجميعي أن حساسية الموضوع ، خاصة ما يرتبط بالأسماء التجمعية المقترحة للاستوزار فرضت على قيادة التجمع عدم الإسراع في كشف لائحة الوزراء المقترحين،تفاديا لأي ضجة قد تثيرها في أوساط الحزب ،في ظل وجود مناضلين كثر يسعون إلى شغل منصب حكومي.
وقال المصدر نفسه إن مزوار رشح أسماء معروفة سبق أن شغلت مواقع من الحكومات السابقة ،بما يعني أنه ينسق وراء بعض الدعوات التي كانت تطالبه باستوزار وجوه جديدة داخل المغرب .

بلاهوادة يلجأ إلى قياديين سابقين لسحب الثقة من شباط
يواصل تيار بلا هوادة الذي يتزعمه عبد الواحد الفاسي ،المرشح السابق لمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال،حشد عدد من الغاضبين والمغادرين للحزب المركزية النقابية والقطاعات الموازية لتضييق الدائرة على حميد شباط ،الامين العام ،في أفق سحب الثقة منه.
وحسب مصدر موثوق ،فإن تحركات ما بعد الانسحاب من الحكومة يقودها قيادي سابق في الإتحاد العام للشغالين بالمغرب ،سبق أن ازاحه حميد شباط من مناصب مهمة في المركزية النقابية وقطع صلته بقطاعات مهمة بها .

تشديد الخناق على مديري العمران
عجلت تقارير وصفت ب السرية انجزتها ولاية جهة فاس بولمان ،بتعليمات من الوالي محمد الدردوري بالإطاحة بمحمد بوحدو ،المدير الجهوي لمؤسسة العمران ،الذي سبق له أن تحمل عدة مسؤوليات في مدن القنيطرة مراكش وفاس .
وعلمت الصباح ،من مصادر مطلعة،أن التقارير المنجزة ضد المدير السابق لمؤسسة العمران بالعاصمة العلمية كشفت جملة من الخروقات الخطيرة التي تستوجب المساءلة القضائية ،والتلكؤ في تسريع وتيرة القضاء على دور الصفيح ،وانجاز بعض المشاريع السكنية ذات الصبغة الاجتماعية.
وسبق لعامل كرسيف ان اشتكى بدوره من ممارسات المسؤول نفسه الدي الحق بالإدارة المركزية ،وبات قريبا من مغادرة أسوار المؤسسة بسبب وصوله سن التقاعد ،شأنه في دالك شان محمد بن يحي، المدير الجهوي للعمران بجهة الرباط سلا زمور زعير.